اليوم الأحد 5 ديسمبر 2021 - 6:40 مساءً
أخـبـار الـيــوم
معلومات جديدة حول قضية إغتصاب فتاة بالعرائش      العرائش..تجار السمك بالتقسيط يردون على الرابطة الوطنية للصيد البحري : إدعاءات كاذبة وافتراءات مجانية      الصحفي أحمد نعمان يتعرض لإعتداء خطير .. ومطالب بالقبض على مرتكب الجريمة      عقد الجمع العام العادي للفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بمديرية العرائش      يوم الجمعة : أجواء باردة في بعض المناطق المغربية      دورة تكوينية حول تشجيع المبادرة المقاولاتية لفائدة الشباب بالعرائش      معهد تكنولوجيا الصيد البحري ينظم يوما تحسيسيا حول داء السيدا بشراكة مع جمعية محاربة السيدا فرع العرائش      أبناء العرائش بالمهجر مدريد .. حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة المايسترو “ادريس فيلة ” + صور      نشطاء مستاؤون رمي نفايات الأزبال بجوارالمدار الطرقي “رمبوان ساحة المانوزي “بالعرائش      أطلس 05 الفقيه بن صالح يتعادل مع جوهرة نجم العرائش     
أخر تحديث : الخميس 28 أكتوبر 2021 - 8:45 صباحًا

أخيرا…القاصرون بإسبانيا يتنفسون الصعداء

العرائش سيتي

بقلم: خالد الشاعر

برشلونة 28.10.2021

وافقت الحكومة الإسبانية الأسبوع المنصرم على قانون الهجرة الجديد الذي اعتبره العديد من المتتبعين مهما للغاية بالنسبة لآلاف القاصرين والشباب المهاجرين.
لفهم سبب تقدير المنظمات والمؤسسات العاملة في الميدان للتعديل الجديد باعتباره “خطوة تاريخية”، كانوا يناضلون من أجلها منذ سنوات، والتي سيستفيد منها 8000 مهاجر قاصر و 7000 من القاصرين السابقين التي تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 23 عاما، وفقًا لحسابات الوزارة، سنلخص في هذا المقال بعض التغييرات التي تم إدخالها على قانون الهجرة، للوزير خوسيه لويس إسكريفا (وزير الإدماج والضمان الاجتماعي و الهجرة)، خاصة المتعلقة بالقاصرين والشباب المهاجرين. ولقد رحب التحالف من أجل تحسين أوضاع و نظام حماية الأطفال والمراهقين والشباب في حالة هشاشة وتهميش هنا في كاطالونيا: (الجمعيات الكاطالونية للعمل الإجتماعي  ECAS) و (فدرالية هيئات رعاية وتعليم الأطفال والمراهقين FEDAIA) و (فدرالية الهيئات ذات المشاريع والشقق الخدماتية للقاصرينFEPA)، بقرار مجلس الوزراء بالموافقة على إصلاح قانون الأجانب. يستجيب هذا الإصلاح لقانون أقل ما يمكن القول عنه أنه كان قانونا عبثيا وغير عادل، والذي كانت تطالب به على نطاق واسع مختلف الهيئات الاجتماعية العاملة في القطاع. بالإضافة إلى الصعوبات التي تؤدي وتدفع بهم إلى الإستقلالية المبكرة من دون الحصول على تصريح بالعمل. وضع هولاء الشباب تفاقم لدرجة كانت تدعو للقلق بعد تطبيق أحكام المحكمة العليا، التي زادت من متاعبهم بتشديد الشروط لتجديد تصاريح إقامتهم والحكم على جزء كبير منهم بالبقاء غير موثقين وفي وضعية إدارية غير قانونية.
إذا ظل محتوى الإصلاح كما هو في المسودة الأخيرة، فسيتم إنشاء نظام قانوني خاص بالقاصرين الغير المصحوبين و القاصرين السابقين(أي البالغين 18سنة فما فوق)، والذي سيتضمن منح تصريح بالعمل ابتداء من سن 16 سنة باعتباره التغيير الرئيسي. (سيتم الحفاظ عليه حتى بعد بلوغ سن 18 سنة). هذا التصريح بالعمل بناءً على القانون السابق، لم  يكن يسمح لهم بالعمل، مما دفع بالكثير منهم إلى الإقصاء. كان هذا الوضع تمييزيًا مقارنة بالقاصرين الإسبان و المهاجرين المرافَقِين بأقاربهم الذين بإمكانهم الوصول إلى سوق العمل. والآن، وفق التعديل الجديد، يجوز للقاصر الشاب السابق بعد بلوغ سن 18 عاماً، الحصول على تصريح عمل، مع منحه استمرارية للتصريح الذي كان لديه كقاصر.

القانون أيضا جاء بمرونة فيما يخص شرط الدخل الشهري. قبل التعديل الجديد، كل القاصرين البالغين 18 عامًا بدون رخصة إقامة، كان عليهم تلبية شروط شبه مستحيلة فيما يخص دخلهم، ليس فقط بالنسبة لهم بل لأي إسباني في سنهم. فمثلا، للحصول على رخصة الإقامة الأولى، كان لازما إثبات دخل شهري قدره 450 أورو، وحين تجديدها، كان عليهم إثبات توفرهم على دخل شهري قدره 2500 أورو. وكان غير ممكن استكمال أو استبدال الموارد المالية المحصلة من عمل ما متعاقد عليه، بالدعم المقدم من المؤسسات الرسمية وغيرها من المعونات العامة، وهو مطلب صعب للغاية الوفاء به بالنسبة للمراهقين الأجانب الذين يميلون إلى البحث عن أول فرصة عمل. الآن، ومع هذا التعديل يتم تخفيض المتطلبات المالية. وسيتعين عليهم إثبات دخل شهري قدره  490 أورو،  وهو الحد الأدنى للدخل الحيوي للفرد الواحد (IMV) الذي يتم اعتباره كمرجع. وسيتم كذلك قبول واحتساب أي مورد مالي، سواء من العمل، أو من الدعم المقدم من المؤسسات الرسمية وغيرها من المعونات العامة.
وستؤخذ بعين الإعتبار كذلك التقارير عن جهود الإندماج، استمرارية الدراسة في التعليم النظامي أو التكوين المهني. وإذا كان لديهم سجل بالجرائم التي ارتكبت بعد بلوغهم سن الرشد، الإدارة ستقيم كل حالة على حدة.

من جهة أخرى، ونظرًا لعمق تداعيات إصلاح هذا القانون، شجبت الفدراليات التأخر في الموافقة عليه دون داع. إذ أن كل يوم كان يمر دون إصلاح القانون، كان يزج بالمزيد من الشباب في وضع إداري غير قانوني، و دون إمكانية تلقي أي نوع من الدعم في مسار استقلاليتهم، أو إمكانية الحصول على وظيفة. باختصار، يصبحون معرضين للتهميش والإقصاء.
وليس أقل أهمية من كل هذه المشاكل، تلك الناتجة عن إحباط هؤلاء الشباب من آثار نفسية، و عاطفية وإنفعالية المترتبة عن تلك الأوضاع، وكذلك مشاكل المهنيين مع أعباء العمل الذي يؤدي إلى نتائج غير مرجوة، مما يزيد من خيبة الأمل والإرهاق.

كل من يعمل بهذا القطاع والمهتمين بالقاصرين الغير المصحوبين، رحبوا بهذا التغيير الذي سيعطي على المدى القريب آفاقًا جديدة، حيوية ومهنية، ضرورية في عملية الإندماج والنمو الشخصي لهذه الفئة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.