اليوم السبت 11 يوليو 2020 - 2:49 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 7:48 مساءً

قطاع النظافة بالعرائش : أربعة شركات تقدم عرضها في صفقة جديدة

العرائش سيتي

انعقد صباح يوم الثلاثاء 2 يونيو الجاري ،اجتماع بقاعة الاجتماعات الكبرى ، الكائنة بالمقر الجديد لجماعة العرائش ،هذا الاجتماع ترأسه السيد عبد الإلاه احسيسن رئيس المجلس الجماعي بالعرائش ، وبحضور النائب الأول السيد مشيج القرقري ، وكاتب المجلس الجماعي السيد رشيد الركراك. ومدير الجماعة السيد شفيق الشرقاوي ، بالإضافة إلى أطر و موظفي قسم الأشغال بجماعة العرائش ،وذلك بخصوص مناقشة العروض المقدمة من طرف شركات لتدبير قطاع النظافة ،وفتح عملية الأظرفة الخاصة بصفقة جديدة في مجال ملف التدبير المفوض لهذا القطاع بمدينة العرائش .

20200602155628

وبعد أن تم فسخ العقد المبرم بين جماعة العرائش وشركة هينكول ، التي دبرت قطاع النظافة وجمع النفايات الصلبة المنزلية بمدينة العرائش  ، لأزيد من عشر سنوات ،إذ نددت ساكنة العرائش وفعاليات بيئية وهيئات حقوقية وجمعوية على مسألة تراكم كميات كثيرة من الأزبال وسط أحياء وشوارع المدينة ، بالإضافة إلى مجموعة المشاكل التي تخبط فيها قطاع جمع النفايات الصلبة المنزلية بالعرائش  ، جعل من تجربتها تجربة فاشلة بكل المقاييس ، حسب نشطاء البيئة ومتتبعي الشأن العام المحلي وساكنة العرائش.

- الدكتو نور الدين سنان،رئيس فرع الجمعية المغربية  للبيئة والتنميةAMED  بالعرائش، أشار في تدوينة على صفحته الفيسبوكية بمواقع التواصل الاجتماعي قائلا : “في ظل رفع الحجر الصحي المرتقب في 10 يونيو و ما سينتج عنه من كمية كبيرة من النفايات covid19 كمامات ، قفازات…، يجب على المجلس البلدي اقتناء حاويات خاصة بلون مميز لهذه النفايات المعدية و الخطيرة” .

وتأتي تدوينة أخرى تؤكد عن مدى تخوف المجلس الجماعي من الكوارث البيئية المرتقبة بالمدينة ، ناهيك عن استغلال الظرفية الراهنة لإنهاء معاناة ساكنة العرائش من المخاطر البيئية ، وكثرة الأزبال التي تغزو شوارع وأحياء المدينة .

وفي إشارة واضحة من الدكتور سنان حول التواطؤ المدعوم من طرف بعض أعضاء جماعة العرائش  تجاه إدارة شركة هنكول .. قائلا :

 “هذه الشركة Hincol ، كان خصها تكون مشات بحالها شحال هادي، لا أدري من يتشبت بها؟.مند أكثر من عشر سنوات و المجلس البلدي كيزيدها فافلوس حتى و صلت 2 مليار 400 مليون ، و هي كتزيذ تغرق المدينة فالازبال.

و مع اقتراب الصيف كيخليو الأزبال تكاثر بلعاني ، باش عاود يطلبو الزيادة ديال الفلوس و المجلس البلدي كيزيدهوم.

 هذه الخطة الجهنمية بتواطؤ مع من  ؟ ،ورغم أن المجلس صوت على فسخ العقدة و سيناريو زيادة 640 مليون ديال الصيف و تمديد المدة الإضافية بدأ يخيم من جديد؟ ؟

و كرونا و Covid19 و انعدام النظافة ما كيتلقاوش!..
.دون أن ننسى كارثة المطرح العمومي المنار “مطرح العار”.

وطبقا لاتفاقية فسخ العقد بين جماعة العرائش وهنكول ، عقد المجلس الجماعي بالعرائش هذا الاجتماع على مقربة انتهاء صلاحية “فترة 06 أشهر ” من تدبير” شركة هنكول “المؤقت لقطاع النظافة بالعرائش، ومن أجل الاطلاع على عروض أخرى للشركات الراغبة بتدبير القطاع بالمدينة ، وقد أبدت أربعة شركات رغبتها في تدبير القطاع وهي كالتالي :

- شركة  Sos
-شركة  Ozone
– شركة Casatechnique
– شركة Arma holding

 – شركة ” اوزون ” للبيئة والخدمات التي تعد شركة رائدة في الميدان اذ انها تدبر هذا القطاع بأزيد من 50 مدينة مغربية، وبثلاثة دول أفريقية هي السودان، مالي وساحل العاج.

 – شركة كازا تكنيك” التي فازت مؤخرا بتدبير قطاع النظافة بمدينة القصر الكبير ، شركة مغربية ذات رأس مال مغربي مائة بالمائة، لا تظم في عضوية مجلسها الإداري أي أجنبي، انطلقت في تدبير قطاع النظافة منذ 27 سنة وتشرف حاليا على 28 مدينة بالمغرب.

 – شركة sos تأسست شركة SOS سنة 1977 وحاصلة على عدة شواهد حول السلامة والبيئة ، شركة مغربية بالكامل ، سبق لها تدبير قطاع النظافة بمدينة القصر الكبير ، بالاضافة الى شركة ارما هولدينغ.

- ليجيب الدكتور نور الدين سنان،رئيس فرع الجمعية المغربية للبيئة والتنميةAMED  بالعرائش ،على صفحته الفيسبوكية بمواقع التواصل الاجتماعي ، بطريقة خاصة حول قراءة موضوعية لملف تدبير قطاع النظافة بالعرائش في ما بعد الصفقة الجديدة للمجلس الجماعي لملف تدبير قطاع النظافة بالعرائش مع الشركة الجديدة  :

- ” يبدو ان التدوينات الأخيرة و الحالة المزرية التي وصلت لها العرائش قد أسرع بفتح الأظرفة لصفقة ملف النظافة ، ونتمنى أن تكون الشركة الجديدة في مستوى تطلعات الساكنة “.

وأشار عضو بمجلس جماعة العرائش  ، أن الانتخابات اقتربت وملف تدبير النظافة والنفايات الصلبة المنزلية بالعرائش ، يحتوي على سلبيات عديدة للأحزاب الأغلبية المسيرة لمجلس جماعة العرائش ، وفضائح شركة هنكول لا تعد ولاتحصى ، وأن بقاء هنكول فهو ضياع لأصوات انتخابية لصالحهم ، ولابد من فسخ عقد الاتفاقية والبحث عن شريك أخر في صفة شركة أخرى ، لها ما عليها وأن يتمتع المجلس بنفس المصالح السابقة ،ثم قضية استغلال عمال النظافة و المتاجرة بهم انتخابيا وسياسيا .



أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.