اليوم السبت 11 يوليو 2020 - 3:38 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الأربعاء 27 مايو 2020 - 8:09 مساءً

أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “

العرائش سيتي

علمت جريدة موقع العرائش سيتي من مصادر موثوقة ،أن أطباء مستشفى الإقليمي ” لآلة مريم ” بالعرائش خاضوا يوم ثاني من أيام العيد ،وقفة احتجاجية ،لمطالبة المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بإقليم العرائش “عبد السلام الدهبي ” ،بالتراجع عن قرار تناولهم وجبات الأكل داخل جناح المخصص للأكل بالمستشفى المذكور ، بعدما قضوا شهر رمضان بالكامل في تناول واجباتهم بقاعة الحفلات “السعادة ” ،معتبرين أن القرار “ارتجالي” ويتنافى مع شروط المنظمة العالمية للصحة في ظل مواجهة فيروس كورونا -كوفيد19 .

وأكدت نفس المصادر ، أن تلك الوقفة الاحتجاجية استغرقت حوالي ساعة ، حيث أكد المحتجون عزمهم مواصلة وقفاتهم الاحتجاجية إلى حين الاستجابة لمطالبهم واعتماد إستراتيجية شاملة وناجحة، تؤمن الطرق المناسبة للتصدي لهذا الخطر الداهم في تناول واجبات الأكل، بعيدا عن كل مخاطر الفيروس ،ومن أجل ضمان لو جزء صغير من راحة البال والعقل ، مشددين على التشبث بحق اختيار الأشكال النضالية المناسبة للرد ومواجهة سياسة الأمر الواقع التي يفرضها عليهم مدير إدارة مستشفى الإقليمي لآلة مريم بالعرائش.

وبعد مناقشة مقتضبة حول الموضوع ، استجاب المندوب الإقليمي  لوزارة الصحة بإقليم العرائش لمطالبهم، وذلك بعد تجاوب مجلس جماعة العرائش لطلب الالتماس ، تقدم به مدير مستشفى لآلة مريم الإقليمي بالعرائش ،حول تخصيص قاعة الحفلات ” السعادة” مكان استراحة أطباء وممرضو مستشفى لآلة مريم في وقت تناول واجباتهم الغدائية بها ،حفظا على ضمان شروط السلامة والراحة والاطمئنان لهؤلاء الأطر التي تواجه مخاطر عديدة يوميا في مواجهة هذا الوباء الفتاك .

وفي هذا السياق ، اعتبر بعض النشطاء الجمعويين أن هذه الخطوة غير المحسوبة العواقب، التي يترثب عنها التمييز العنصري بين الأطباء والعاملين بالمستشفى ومرضى المصابين بهذا الفيروس ، وأنها نوع من الأنانية والعنصرية الذاتية ، واستغلال لظروف كوارث جائحة كورونا في مصلحة خاصة وترفيهية فقط ،جاءت في ظل عدم الحفاظ على الخدمات العلاجية والوقائية الاعتيادية التي يقدمها مستشفى لآلة مريم بالعرائش .

وذكرت نفس المصادر لجريدة موقع العرائش سيتي  ،أن السيدة المديرة الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، قامت بزيارة إلى المستشفى الإقليمي لآلة مريم بالعرائش ،أمس يوم الأربعاء 27ماي الجاري ، قصد معالجة إشكاليات تفشي روائح الصراع السياسي والانتماء الحزبي وتصفية الحسابات في أغراض سياسوية شخصية،و التي استعملت في ظل الاستغلال البشع للظروف الحرجة التي تتخبط فيها المملكة المغربية جراء تفشي وباء كورونا .

أيضا ، يذكر أن المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بإقليم العرائش “عبد السلام الدهبي “ينتمي إلى حزب الأصالةوالمعاصرة ،حيث أطلقت الكتابة الإقليمية لحزب الجرار بالعرائش ، النار على رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير وبرلماني الإقليم بسبب إنقاذه مندوب الصحة ، في بيان توضيحي لها ، الصادر يوم 12ماي 2020 .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.