اليوم الأحد 17 نوفمبر 2019 - 3:43 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
بالصورة:أحمد النيوة عضو مجلس جماعة العرائش يتعرض لإعتداء خطير بآلة حادة من طرف منعش عقاري      حكم ب 4أشهر حبسا نافذا في حق المتهم بقضية التهجم على مدرسة الفلاحة بالعرائش      بالعرائش ..المحكمة تحدد مسار ملف وفاة سيدة حامل بالمستشفى الاقليمي للا مريم      فيديو : بالعرائش..مواطنون قهرتونا اللهم هذا ظلم وشوفوا من حالنا      فيديو:مطاردة هوليودية لشاحنة محملة بممنوعات على الطريق السيار من طرف رجال الدرك و القبض على أصحابها      بالعرائش:الملتقى الخريفي للشبيبة الاستقلالية ودوره الفعال .. تنمية قيم المواطنة نموذجا      فتح عملية التسجيل لتشكيل مجلس الحوض المائي اللوكوس      المجلس العلمي المحلي بالعرائش ينظم الحفل الديني الرابع عشر بمناسبة ذكرى مولد الرسول(ص)      فيديو:قوات أمنية تتدخل بعنف ضد أطفال و نساء يحتفلون بمولد الرسول أمام مسجد بالسوق الصغير      بالفيديو : مواطن يكشف خروقات في عملية توزيع البقع بحي اجنان باشا بالعرائش     
أخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:58 مساءً

أطر معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش تؤطر دورة تكوينية بقرية الصيادين “شمالة”

العرائش سيتي

في إطار الاتفاقية التي تجمع بين”الفاو” المنظمة العالمية للتغدية التابعة للأمم المتحدة ووزارة الصيد البحري والكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي ، بهدف الرفع من مستوى الاجتماعي والاقتصادي للمهنيين والبحارمعا،وذلك في إطار تدبير مجموعة من مشاريع المدرة للدخل في مجال قطاع الصيد البحري ، احتضنت قرية الصيادين” شمالة” التي تتواجد بين الجبهة وترغة ، أشغال الدورة التكوينية التي جاءت حول موضوع “تهيئة المصاييد وتثمين وتسويق المنتوجات البحرية ..الصيدفيات نموذجا “،  والتي بدأت فعالياتها يوم الأربعاء 23 وستنتهي إلى غاية يوم الجمعة 25 أكتوبر2019   .

وتسعى هذه الدورة التكوينية التي يتشرف على تأطيرها أطر معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش إلى تحقيق عدة نقط أساسية .

1 – تنمية قدرات الكفاءات المحلية الناشئة ،و توجيهها في مسار تهيئة المصاييد وتثمين وتسويق المنتوجات البحرية ، توجيها منظما وسليما، يراعي أهم المعايير التي تضعها الممارسة الفعلية والتطبيقية الجادة والهادفة ،التي تتم وفق مقاربة تعتمد ، إلى جانب تحسين ظروف عيش واشتغال هذه الفئة ، على احترام مبادئ التنمية المستدامة وتقنين استغلال الثروات السميكة وضمان الوقاية الصحية وسلامة الصيادين.

inbound6141041664370805184

2 – تطوير الأنشطة الملحقة ومنها بالأساس تلك المرتبطة بقطاع الاقتصادي والسياحي ، الرامية إلى تطوير أداء قطاع الصيد التقليدي ، حيث تنضاف إليها بنيات تكوين وتقوية قدرات البحارة الصيادين التي عرفت وتيرة إنجاز سريعة خلال السنين الأخيرة، وذلك باعتبارها آليات ناجعة لتعزيز قدرات وكفاءات هذه الفئة، بما من شأنه الرقي بأدائهم ومساعدتهم على الرفع من مردوديتهم، وبالتالي تمكينهم من مضاعفة عائداتهم المادية وتحسين وضعيتهم الاجتماعية.

 3 – وضع أسس سياسة تهيئة ساحلية تعتمد على إقامة أقطاب صغرى جديدة للتنمية المستدامة المحليةوالجهوية والوطنية، تسمح بتحسين وضعية البحارة الصيادين اجتماعيا واقتصاديا.

4 – المساهمة الفعلية في إنجاح ورش الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الصيد البحري المعروفة ب “مخطط آليوتيس” الذي تم إعداده  بهدف تأهيل مختلف مكونات هذا القطاع .

inbound5049327225071089749

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.