اليوم الخميس 28 مايو 2020 - 4:04 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “      نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية      توقيف مقدم زوادة إقليم العرائش رفقة مساعده بمدينة طنجة      مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: ممثلو منظمات إعلامية و نقابية وطنية و دولية يناقشون الترتيب العالمي لحرية الصحافة بالمغرب      ثانوية علال الفاسي التأهيلية بالعوامرة تتنافس على الفوز بمسابقة سطار من الدار      أحزاب سياسية بالعرائش تستغل تدابير كوفيد 19في الحملة الانتخابية القادمة      إغلاق مخبزة بأحد مراكز التسوق بالعرائش بعد إصابة عاملة بكوفيد19 تقطن بحي شعبان      أسرة عرائشية تزرع قيم التعاون الاجتماعي من خلال مبادرات إنسانية في زمن كورونا وشهر رمضان والعيد      العثور على طفلة تبلغ 12سنة مشنوقة بمنزل أسرتها يوم العيد بالقصر الكبير      العرائش..وفاة طفل تعرض للدغة عقرب يوم العيد و سيدة تتعرض للدغة أفعى نُقلت للمستشفى!     
أخر تحديث : الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 8:50 مساءً

“أمنيستي” تدعو العثماني إلى الإفراج الفوري عن الصحفية “هاجر الريسوني”

طالبت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالإفراج عن الصحفية هاجر الريسوني وخطيبها، وكذلك المعتقلين الثلاثة الآخرين في القضية فوراً ودون شرط أو قيد.

وأكدت المنظمة في رسالة بعثتها للعثماني أن اعتقال الريسوني هو انتهاك صارخ لخصوصيتها وغير ذلك لما تتمتع به من حقوق الإنسان.

ودعت “أمنيستي” العثماني أن يعمل أن يكون احتجاز الريسوني يتماشى قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، إلى حين الإفراج عنها.

وطالبت المنظمة رئيس الحكومة إلى إصلاح القوانين التي تنتهك حقوق المرأة، بما في ذلك الحق في استقلاليتها الجسدية والشخصية، وعدم التعرض للتمييز، والتمتع بالخصوصية والسلامة الصحية.

وعادت المنظمة إلى تفاصيل اعتقال الريسوني، مشيرة أنه بينما كانت تغادر هي وخطبيها في 31 غشت 2019، من عيادة أحد الأطباء بالعاصمة الرباط، أحاط بها ستة رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية (كان أحدهم يحمل كاميرا) وسألوها ما إذا كانت قد خضعت لعملية إجهاض؛ ثم اعتقلوها هي وخطيبها والطبيب واثنين من طاقم العيادة الطبي.

ونقلت المنظمة عن محامي الريسوني سعد السهلي قوله إنه لم ترِد أي أدلة في التقرير الطبي تثبت خضوع هاجر لعملية إجهاض، مشيرة أن هاجر بعثت برسالة في 4 شتنبر 2019 من السجن إلى صحيفتها أخبار اليوم؛ حيثما ذكرت أنها استُجوبت بشأن كتاباتها السياسية، بينما كانت قيد الاحتجاز، وسُئلت عن أحد زملائها بالصحيفة وعن أسرتها، ومن بينها عمها أحمد ريسوني، عالم مقاصد الشريعة البارز ورئيس حركة التوحيد والإصلاح، إحدى أكبر الحركات الإسلامية في المغرب.

وأكدت “أمنيستي” أن هذه المعلومات تثير بواعث القلق من أن يكون اعتقال هاجر الريسوني قد جاء بدوافع سياسية، وكذلك متعلقًا بعملها الصحفي، فقد نشرت هاجر الريسوني سلسلة من المقابلات مع أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي، زعيم الحراك الشعبي في منطقة الريف، كما نشرت مقالات تنتقد فيها السلطات المغربية.

الخبر من مصدره هنا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.