اليوم الأحد 25 أغسطس 2019 - 2:30 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فخر الجالية المغربية: حسن أوتقلا.. مستشار ملك هولندا      وحوش آدمية تتناوب على اغتصاب طفل قاصر بالعرائش لمدة 3 سنوات      فيديو:المَرضى بمستشفى لالة مريم يقضون حاجتهم بمراحيض “خَانْزَة ” و مُعطَّلة      الفرقة الوطنية تُحقق في عودة شخص توفي منذ 9 سنوات و عُثِرَ عليه بإقليم العرائش      مريض زارَ مستشفى لالة مريم لأخذِ حقنةٍ يَجد نفسه مُعتقلا و يُرحَّل لمُستشفى الأمراض العقلية بطنجة      العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد      مراسلة لعامل الإقليم حول إستفاذة أحد من مناضلي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من مشاريع على المقاس      جمعية التنمية المستدامة للحرفيين بالعوامرة توزع أضحية العيد      مندوبية المياه والغابات تكشف أسباب ونتائج حريق المرجة الزرقاء ضواحي مولاي بوسلهام      بالصور:أطوار المرحلة الثالثة للدراج ذ.عبد الفتاح بلبركة بين مدينتي الجديدة و الولدية     
أخر تحديث : السبت 2 فبراير 2019 - 9:54 مساءً

اعمارة يرفض التجديد لجرف الرمال

العرائش سيتي

ضغوطات يمارسها موظف نافذ في وزارة التجهيز لتركيع الوزير الوصي على القطاع

منذ قرار عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، الرافض للتجديد التلقائي لأربع رخص لجرف الرمال البحرية في أربعة مواقع بحرية بكل من العرائش ومهدية وأزمور، جن جنون الذين ألفوا الاغتناء من اقتصاد الريع، إذ شنوا حملة شرسة على الوزير الوصي على القطاع، مستعملين كل وسائل الضغط لتغيير موقفه.

وأمام تشبث الوزيراعمارة بموقفه الرافض، اتجهت بعض الجهات المعروفة باستغلال رمال الجرف، إلى الاستعانة ببعض جمعيات المجتمع المدني، للترويج لضرورة عودة إحدى الشركات المشهورة لاستغلال رمال البحر، على اعتبار أن عملية جرف الرمال تساهم في المحافظة على البيئة، وترفع مداخيل الجماعات المعنية وتوفر فرص شغل جديدة.

ولإعطاء الحملة مصداقية أكثر، تكلف أستاذ جامعي بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، ربط الاتصال بعدد من الأساتذة بكل من جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة،إذ عرض عليهم إنجاز دراسات صورية لفائدة الجهة المستفيدة مقابل مبالغ مالية مغرية.كما تكلف رئيس قسم سابق بوزارة التجهيز والنقل بترويج إشاعات مفادها أن الوزير اعمارة على استعداد لتجديد رخص جرف الرمال شريطة إسكات الأصوات المناهضة لهذا النشاط.

اليوم وبعد مرور سنة كاملة عن توقف نشاط جرف الرمال بكل من أزمور ومهدية وبعد انتهاء صلاحية رخصتي الجرف بشاطئ العرائش مع نهاية دجنبر 2018، بلغ اليأس بالشركة منتهاه، فنزلت بكل ثقلها على عامل إقليم القنيطرة لإجباره على مباشرة البحث العمومي المتعلق بدراسة التأثير على البيئة تتعلق بطلب استغلال الرمال البحرية بمنطقة مهدية.

وهذا إجراء خارج على القانون لاعتبارات عديدة أهمها أن الشركة صاحبة الطلب ليست هي من يحدد موقع الاستغلال، وأن أي ملف طلب يجب أن يكون مشفوعا بموافقة مبدئية من القطاع الوصي الذي هو وزارة التجهيز والنقل، كما أن القانون 27.13 الخاص بالمقالع وضع شروطا مسبقة لأي نشاط لجرف الرمال ومن بينها توفر المخطط الجهوي لاستغلال المقالع الذي سيحدد المواقع القابلة للاستغلال وسيضع شروطا معينة لهذا الاستغلال، كما أنه سبق لوزير التجهيز ربط أي جرف لرمال البحر بضرورة إخضاعه لطلبات العروض بعد أن تحدد دراسة قبلية حاجة السوق الوطنية لهذا النوع من الرمال المعروف بكلفته البيئية الباهظة، إذ لا تعتمده الدول إلا في الحالات الاضطرارية القصوى.

لذا فإن عامل إقليم القنيطرة، الذي واجه بحكمة كل الضغوطات التي مورست عليه من قبل الشركة، مطالب اليوم بالتريث لأن فتح البحث العمومي المتعلق بدراسة التأثير على البيئة التي تقدمت بها الشركة ستعتبره بمثابة موافقة مبدئية على طلبها.

جريدة الصباح :عبد الله الكوزي

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.