اليوم السبت 25 يناير 2020 - 10:17 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
تنسيقية حي جنان بيضاوة تنظم ندوة حول موضوع ” برنامج مدن بدون صفيح واقع و آفاق،حي جنان بيضاوة نموذجا “      بالفيديو:القصر الكبير.. حريق مهول يأتي على سوق “المرينة البرارك”      دار الشباب العوامرة تحتفل بذكرى تقديم وثيقة الإستقلال      دوري “سوتيل” بملعب السور بغابة لايبيكا على شرف لاعب كرة القدم السابق محمد برعدي      بالصور :ساكنة جماعة زعرورة تستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات في إطار برنامج “رعاية2020″      خاطرة أدبية (العدد الرابع) جواد جموح      الإستقلال كان بجهود الجميع…فلماذا لا يستفيد منه الجميع..؟      العثور على أصفاد بالمطرح البلدي بحي المنار يستنفر أمن العرائش      فيديو:نداء أمُّ الشاب الذي قام بتكسير زجاج محكمة القصر الكبير”إبني مريض نفسي” أطلقوا سراحه      بالصورلحظة الوفاء :حفل تكريم مستحق لفائدة حميد العالي وكوثر المقدم بمناسبة إحالتهما على التقاعد     
أخر تحديث : الجمعة 19 يوليو 2019 - 9:26 مساءً

اعمارة يغلق مقالع للرمال بعد تقرير أممي

البيضاء: خاص

حالة استنفار أعلنتها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بعد صدور قانون المقالع 27.13 وبعد خروج تقرير برنامج البيئة بالأمم المتحدة، وفق التقرير، الذي يحمل عنوان “الرمال والاستدامة: إيجاد حلول جديدة للإدارة البيئية للموارد الرملية العالمية”، فإن المملكة تعد من الدول التي تعاني من استخراج الرمال من شواطئ المملكة بطرق غير قانونية، لافتا إلى أن “نصف رمال المغرب أي ما يقارب 10 ملايين متر مكعب في السنة، تستخرج من رمال ساحلية غير قانونية”. وأبرزت الأمم المتحدة، أن “مافيا تهريب الرمال حولت شاطئا كبيرا يتواجد بين مدينتي آسفي والصويرة إلى منظر صخري، فيما يتم إزالة الرمال من الشواطئ لبناء مشاريع سياحية من قبيل الفنادق والطرق”.
وسبق لعدد من الفعاليات المدنية والحقوقية المهتمة بالبيئة، أن دقت ناقوس الخطر، حول استئساد مافيا الرمال، من خلال الاستغلال الجائر لرمال الكثبان ورمال الشواطئ. منبهين إلى تواطؤ الملايير.
كما أعلنت الدولة في وقت سابق عن استراتيجية وطنية للحفاظ على الكثبان الرملية والشاطئية، عن الاعتماد على رمال الجرف ورمال التفتيت كحل بديل.
وحسب جريدة المساء في عددها الصادر اليوم الخميس فإن السلطات الإقليمية عمدت إلى اغلاق ست مقالع للرمال بكل اسفي والدار البيضاء واصيلا والهرهورة. بحيث لا تحترم المعايير البيئة  ودفتر التحملات وخاصة “الميزان” الكميات المرخص استخراجها.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.