اليوم الخميس 20 يونيو 2019 - 9:03 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
جمعية الأمل للتنمية القروية والأعمال الاجتماعية تعقد لقاءً تواصليا مع رئيس جماعة زوادة و مندوب الصحة بالإقليم      فيديو:شاهد كيف ترصد شابان الضحية و عمدا إلى سرقته و هربا بحي السلام بالعرائش      الشرطة القضائية بالعرائش تلقي القبض على المشتبه فيه باغتصاب قاصر بعد أن وعدها بتهجيرها نحو اسبانيا      تطورات جديدة و معطيات مثيرة في قضية الشرطي المعتدى عليه بالعرائش و والدة المتهم تطالب ببراءة ابنها      البيئة تجمعنا      سلطات المضيق توفر للمصطافين مظلات مجانية و تمنع احتلال الشواطئ      الأنشودة الإسلامية ومنطق السوق      بالصور:ندوة عن المقاومات بمدينة العرائش من سنة 1610 إلى سنة 1956م بفضاء معهد التكنولوجيا للصيد البحري      فيديو:أجواء عملية مرور إمتحانات الباكالوريا بالثانوية الإعدادية محمد بن عبدالكريم الخطابي بالعرائش      بالصور:سائحة أجنبية بطنجة تتعرض للذبح بعد فشل لص في سرقتها     
أخر تحديث : الإثنين 4 فبراير 2019 - 1:18 صباحًا

افلوانزا الخنازير أو انفلووانزا N1H1 ا

افلوانزا الخنازير أو انفلووانزا N1H1 ا

الدكتور نور الدين سنان  /  إن انفوانزا N1H1 أصبحت موسمية و ليست لها علاقة بالافلونزا التي ظهرت في 2009 لان الفيروس حانها لم يكن معروفا ولم يكن له تلقيح ،ام اليوم فاصبح لدينا تلقيح و هذه السنة فهو يمثل حوالي 80./.من الحالات و هو له تأثيرات صحية أصعب من الأنواع الأخرى لكن خطورته تظهر خصوصا عند الحالات الهشة les personnes tarees كالمصابين بالامراض المزمنة:كداء السكري، الربو،امراض القلب و الشرايين،…..و كذلك النساء الحوامل ،كبار السن،الأطفال اقل من 5 سنوات و خصوصا الرضع اقل من سنتين نظرا لضعف المناعة عند هاته الفئات. 

و بما ان هذا الفيروس أصبح معروفا و العدوى تنتقل من انسان إلى آخر ،ينصح بالتلقيح ابتداء من نصف سبتمبر إلى غاية نهاية دجنبر ليكون مفعوله أكثر نجاعة.و ينصح التلقيح بالنسبة للأطر الطبية و الشبه طبية و الفئات الهشة السالفة الذكر وكذاك العمال في المعامل و ليس ضروريا بالنسبة للشخص الذي يتمتع بصحة جيدة و يعيش في ظروف بيئية جيدة.
و على جميع المواطنين اعتماد وقاية عمادها النظافة و غسل اليدين مرات متعددة و تجنب المصافحة باليدين و بالوجه خصوصا مع المصابين لان تلفيروسH1N1ينتقل على الهواء و عبر اليدين . و في حالة العطس يجب استعمال مناديل و رقية و تغطية الفم.كذلك يجب شرب كمية كبيرة من الماء و السوائل. و كذلك تناول الفواكه بكثرة.
أما الأدوية فغالبيتها تبقى أدوية ضد الأعراض traitements symptomatiques أو أدوية المضاعفات.اما ما يعرف ب دواء TAMIFLUفتبقى فاعليته محدودة لتقليل انتشار الفيروس في جسم الانسان
أما في حالة ظهور أعراض حادة كالقيىء،إضرابات في الوعي،حمى جد مرتفعة لا تتواجب مع الأدوية،ضيق التنفس مع إفرازات دمويةEpectorations hemoptoiques…فيجب زيارة الطبيب. و من المتوقع أن تنزل حدة الفيروس خلال أسبوعين أو ثلاثة لكن اليقضة ضرورية حتى نهاية موسم البرد.

IMG_20190204_005003

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.