اليوم السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:27 مساءً
أخـبـار الـيــوم
صور:لقاء تواصلي لجمعية متطوعون للخير و التضامن الإجتماعي بالعرائش      الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء UMT تدين الإهمال الذي أدى لوفاة ذ.عادل الزيتي و تطالب فتح تحقيق جدّي و مستقل      مراهق يبلغ 16 سنة يقدم على الإنتحار بعد إختفاءه لأسبوع بدوار أولاد مصباح بإقليم العرائش      بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة قطاع البيئة حول مشروع جرف رمال جماعة الساحل      المهرجان الدولي لتلاقح الثقافات بالعرائش ينظم دورته التاسعة إفتراضيا تحت شعار ” إبق آمنا و إستمتع بالمهرجان”      العوامرة : إصابة أستاذة بملحقة مجموعة مدارس ولاد لغماري بكوفيد 19      الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش: الهلال الأحمر المغربي في تغطية إسعافية للإمتحانات الجامعية      استغلال عشوائي لموقف السيارات برأس الرمل بالعرائش      المعهد الوطني للجيو-فيزياء : هزة أرضية بريصانة الجنوبية إقليم العرائش      جديد بالعرائش:افتِتاح مركز تعليم أساسيات برمجة الإنسان الآلي و المعلوميات+فيديو     
أخر تحديث : السبت 19 مارس 2016 - 2:23 مساءً

الإعتدال الربيعي 2016 يبدأ يوم غد الأحد

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:

الاعتدال الربيعي يبدأ في المملكة المغربية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية في الساعة 04:24 فجر يوم الأحد المقبل، بتوقيت غرينتش، حيث سيكون هذا اليوم هو أول أيام فصل الربيع الذي يستمر 93 يوماً.

و الاعتدال الربيعي يمثل نقطة في مدار الأرض حول الشمس وهو أيضاً علامة للحظة التي تعبر فيها الشمس “ظاهرياً” خط الاستواء السماوي” منتقلة من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي للسماء، وتكون أشعة الشمس عمودية على منطقة الاستواء وتتوزّع الحرارة والإضاءة بشكل متساوٍ على نصفي الكرة الأرضية حيث أن المناطق الواقعة شمال المنطقة الاستوائية وجنوبها، تتلقي أشعة شمسية مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين، وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة، ولكن لأن الأرض لا تتوقف أبداً في حركتها حول الشمس، فإن هذا التساوي سيتغير بسرعة.

وسيلاحظ الراصد للسماء في يوم الاعتدال الربيعي، أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية، وبعد ذلك سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكراً وأصبحت الشمس تغرب متأخرة.

ومن خلال مراقبة قوس مسار الشمس الظاهري في السماء كل يوم سيلاحظ أنه يتغيّر باتجاه الشمال وبعد بضعة أسابيع وأشهر سيلاحظ أن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي، وهذا نتيجة أن الأرض تغيّر موقعها في مدارها حول الشمس؛ ما يتسبّب في أن نقاط الشروق والغروب اتجهت نحو الشمال.

جديرٌ بالذكر أن فصل الربيع سيستمر حتى انقلاب الشمس الصيفي في 21 يونيو المقبل بداية فصل الصيف في المملكة المغربية والمنطقة العربية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.