اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 8:55 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
وزارة أخنوش في دار غفلون… الصيد بالأضواء الكاشفة يهدد الثروة السمكية بالعرائش      الشبيبة الإتحادية بالعرائش تنظم لقاء تواصليا حول ” اختصاصات الجماعات الترابية” أطره د.عبد الواحد الخمال      حميد الشاعر يمثُل أمام محكمة العرائش بعد إنتقاده للبرلماني السابق الحماني      العرائش: إبتكار دراجة نارية” تريبورتور” تعمل بأوكسيهيدروجين و تقطع 500 كلم بِلترٍ واحد من الماء+فيديو      هل أصبح الانتماء إلى الأحزاب و الجمعيات صك ترهيب و قمع في يد البعض بإقليم العرائش ؟      فيديو من ساحة التحرير:الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ستقف بجانب ضحايا الفقر و القهر الإجتماعي و الدولة تتحمل المسؤولية      بيان للمكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفقر      وصية المناضل الراحل اليوسفي للمغاربة في زمن “واش بغيتونا نخدموا بيليكي “      صور:البناء العشوائي ينتهك حرمة مسجد الزاوية المصباحية      فيديو:الفاعل الحقوقي منير بوملوي في حوار حول موضوع نهب وسرقة الرمال بشواطئ مدينة العرائش     
أخر تحديث : الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 7:01 مساءً

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء UMT تدين الإهمال الذي أدى لوفاة ذ.عادل الزيتي و تطالب فتح تحقيق جدّي و مستقل

العرائش سيتي

أصدرت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل UMT بيانا توصل موقع العرائش سيتي بنسخة منه، بعد عقد مجلسها الإقليمي الموسع و الذي تدارس من خلاله حيثيات وملابسات الحدث الذي إعتبره البيان صادما للجسم التعليمي و للرأي العام المجتمعي و المتمثل في وفاة الاستاذ عادل الزيتي الكاتب الاقليمي للجامعة ، وما أحاط بهذا الحدت المأساوي من غموض واخفاء الحقائق حسب نص البيان و تحت ما بات يعرف بالتدابير المشبوهة الخاصة ببروتوكول كوفيد يضيف البيان وما رافقها من علامات استفهام كبيرة تهم كرونولوجية الأحداث مند ولوجه مستشفى لالة مريم يومه الخميس 17/09/2020 على الساعة 12h ظهرا إلى غاية إعلان وفاته المفاجئ وما صاحبها من تسريع في عملية الدفن وفق ما يسمى بروتوكول كورونا في غياب تام للمعطيات الصحيحة.

و قد أدان البيان و بشدة أساليب التعاطي مع مع حالة المرحوم عادل الزيتي كمرتفق عمومي لتلقي العلاجات الضرورية،منددا بالإهمال الذي تعرض له ليلة هلاكه نتيجة غياب تام للأطقم الطبية المداومة، و طالب بفتح تحقيق جدّي ومستقل للكشف عن حقيقة ملابسات حجز المرتفق الهالك عادل الزيتي في جناح كورونا دون سند طبي واضح و ما ترتب عنه من اهمال وتقصير أدّيا الى تدهور حالته الصحية والنفسية وبالتالي وفاته.

كما حمل بيان الجامعة الوطنية للتعليم الوزارة الوصية مسؤولية الوضع الكارثي للقطاع الصحي بالاقليم و مايطاله من خروقات وتجاوزات ونقص في الموارد والسلوكيات البيروقراطية المنتهجة في ادارة المستشفيات وتفشي ظواهر الرشوة والمحسوبية والزبونية.

و قرر أعضاء المجلس الإقليمي الموسع تنظيم برنامج نضالي تصعيدي بخطوات غير مسبوقة حتى الكشف عن الحقيقة..

و هذا نص البيان:

العرائش في : 24/09/2020

بيان

 

تفاعلا مع الحدث المؤلم الذي ألم بالجسم التعليمي والنقابي والذي تمتل في وفاة مناضل الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل UMT الاستاذ الرفيق والاخ عادل الزيتي الكاتب الاقليمي للجامعة ، وما أحاط بهذا الحدت المأساوي من غموض واخفاء الحقائق تحت ما بات يعرف بالتدابير المشبوهة الخاصة ببروتوكول كوفيد وما رافقها من علامات استفهام كبيرة تهم كرونولوجية الأحداث مند ولوجه مستشفى لالة مريم يومه الخميس 17/09/2020 على الساعة 12h ظهرا إلى غاية إعلان وفاته المفاجئ وما صاحبها من تسريع في عملية الدفن وفق ما يسمى بروتوكول كورونا في غياب تام للمعطيات الصحيحة.

       انعقد يومه الخميس 24/09/2020 المجلس الإقليمي الموسع للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت للاتحاد المغربي للشغل لتدارس حيثيات وملابسات الحدث الصادم للجسم التعليمي وللرأي العام المجتمعي.

وبعد نقاش مستفيض ساهم فيه جميع المتدخلين خلص المجلس الإقليمي الموسع إلى ما يلي :

 

  1. ادانته بشدة لأساليب التعاطي مع حالة المرحوم عادل الزيتي كمرتفق عمومي لتلقي العلاجات الضرورية المبنية على تشخيص طبي ودقيق لوضعه الصحي حيث يفاجأ بعزله في الجناح الخاص بمرضى كورونا في غياب آي سند طبي.
  2. تنديده بالإهمال الذي تعرض له عادل الزيتي ليلة هلاكه نتيجة غياب تام للأطقم الطبية المداومة ورفض التواصل مع دويه مما نتج عنه تدهور حالته الصحية و بالتالي وفاته.
  3. شجبه بشدة لكيفية التعاطي المتناقض والعبثي مع جثة الهالك و التسريع بدفنه قبل الافصاح عن النتائج المخبرية.

مطالبته ب:

  1. فتح تحقيق جدّي ومستقل للكشف عن حقيقة ملابسات حجز المرتفق الهالك عادل الزيتي في جناح كورونا دون سند طبي واضح و ما ترتب عنه من اهمال وتقصير أدّيا الى تدهور حالته الصحية والنفسية وبالتالي وفاته.
  2. محاسبة كل من تبينت مسؤوليته التقصيرية في الحادث سواء كان من داخل المستشفى او خارجها بعيدا عن منطق أكباش الفداء.
  3. تحميل الوزارة الوصية مسؤولية الوضع الكارثي للقطاع الصحي بالاقليم و مايطاله من خروقات وتجاوزات ونقص في الموارد والسلوكيات البيروقراطية المنتهجة في ادارة المستشفيات وتفشي ظواهر الرشوة والمحسوبية والزبونية.

وبناء على ماسبق ذكره قرر أعضاء المجلس الإقليمي الموسع تنظيم برنامج نضالي تصعيدي بخطوات غير مسبوقة حتى الكشف عن الحقيقة ،في حالة عدم التعاطي بإيجابية مع مطالب الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل،،وفق برمجة زمنية سيتم الإعلان عنها في البلاغات القريبة المقبلة.

كما يعلن اانفتاحه على جميع الفعاليات الحقوقية والنقابية وكل الإطارات الكفاحية اقليميا ووطنيا.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم

عاش الاتحاد المغربي للشغل

المجلس الإقليمي بالعرائش

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.