اليوم الإثنين 8 مارس 2021 - 7:54 مساءً
أخـبـار الـيــوم
الثانوية الاعدادية ابن سينا بالمغرب الجديد : أمسية الوفاء للراحل عبد القادر بزكارة      حزب التقدم والاشتراكية بالعرائش يعزي في وفاة والدة الرفيق مصطفى الشنتوف رئيس المجلس الاقليمي بالعرائش      جميعا من أجل رؤية استراتيجية ومعقلنة لتدبير العنصر البشري      منظمة المرأة الاستقلالية تنظم أمسية الوفاء اعترفا بخدمات المرحومة الزهرة اليملاحي      دوار برواكة قيادة زوادة بالقصر الكبير : الترامي و الاستيلاء على بقعة أرضية في ملك الجماعة السلالية (صور)      جامعة الوطنية للتعليم UMT بالعرائش: تخوض اضرابا اقليميا و وقفة احتجاجية أمام المحكمة…!      زيادات صاروخية في سعر زيت المائدة تلهب جيوب المغاربة      العرائش : جمعية ليكسوس تنظم يوما دراسيا حول السلامة الطرقية تحت شعار” ما أجمل الحياة”      مقترحات عملية لإنجاح الحملة التحسيسية للسلامة البحرية      فيديو:السلطات الأمنية بالعرائش تقمع وقفة إحتجاجية تُجسد مرور 10سنوات على إنطلاق حركة 20 فبراير     
أخر تحديث : الإثنين 25 يناير 2021 - 11:53 مساءً

الحملة الوطنية للسلامة البحرية تنطلق من ميناء العرائش إلى باقي نقط الصيد البحري للموانئ المغربية

العرائش سيتي : مراسلة / أ – ش 

انطلقت الحملة الوطنية للسلامة البحرية ،التي أطلقت فعالياتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عبر برنامج خاص وطموح .

CaptureIIIIIIII

وفي هذا السياق ، نظم معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش والمركز الوطني للإرشاد البحري  بتنسيق مع مندوبية الصيد البحري والجمعيات المهنية البحرية بالعرائش ،الحملة التحسيسية للسلامة البحرية والإرشاد البحري ، تحت إشراف الكاتبة العامة للقطاع ،أمس الإثنين 25 يناير2021 ، وستجوب مختلف الموانئ ونقط الصيد البحري بشمال وجنوب المملكة المغربية .

وأوضح السيد مندوب الصيد البحري “عبد الله الجرجاف ” في تصريح لموقع العرائش سيتي ،أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تراهن من خلال هذه الحملة الوطنية على استمرار التكوين البحري الإيجابي والتحسيس الهادف بضرورة إرتداء صدريات النجاة والتزود بالمعدات البحرية اللازمة ، التي تستجيب للتحديات الراهنة على مستوى السلامة البحرية ،وفق ضرورة تجهيز مراكب الصيد الساحلي و قوارب الصيد التقليدي بمعدات السلامة البحرية من الجيل الجديد ، من تزويد بصدريات إنقاذ تنتفخ أوتوماتيكيا، مطابقة لمعايير SOLAS ،التي يجب على أفراد الطاقم ارتداءها بصفة دائمة أثناء الإبحار،للمحافظة على الأرواح البشرية في البحر.

كما أشار السيد عبد الله الجرجاف ، أن قطاع الصيد البحري برئاسة مباشرة للكاتبة العامة برمجت مخططا استعجاليا في إطار حصر نزيف حوادث البحر المتكررة ،و التي سجلت خلال السنين الأخيرة أرقاما جد مقلقة حيث انتقلت الحوادث من حالات منعزلة الى حوادث غرق مراكب بكامل أطقمها.

وعليه ، فإن توجيهات الوزارة واضحة من أجل وقف نزيف الحوادث البحرية المتكررة ، ناهيك عن تمكين البحار والمهني معا في إحداث نهضة بقطاع الصيد البحري على مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية القادرة على المساهمة الفعلية في خلق اقتصاد وطني قوي.

Capture33333

من جهته ، أكد السيد المصطفى رياضي رئيس المركز الوطني للإرشادللمحافظة على الأرواح البشرية في البحر البحري و مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري في تصريح للوسائل الإعلام الإلكترونية المحلية والوطنية ، أن أهمية هذه الحملة التي ستغطي مجموع الموانئ و نقط الصيد بالمملكة ،بتنسيق مع خلايا الإرشاد بمؤسسات التكوين البحري بكل من الحسيمة و العرائش،  مهدية ،اسفي، أكادير، طانطان و العيون.

CaptureIIII

ودعا المصطفى رياضي ، رئيس المركز الوطني للإرشاد البحري و مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري مهني الصيد البحري و عموم رجال البحر الى الانخراط بجدية و مسؤولية في الحملة الوطنية للسلامة البحرية و الامتثال و التقيد بالتدابير الوقائية للمحافظة على الأرواح و الممتلكات، و التجهيز بمعدات السلامة البحرية المتطورة خصوصا منها صدرية النجاة الذاتية النفخ بالنسبة لعموم رجال البحر أثناء مزاولة العمل على سطح وحدات الصيد ،و التجهيز بزورق النجاة بالنسبة لمراكب الصيد الساحلي.

IMG-20210125-WA0007

وفي هذا الصدد ،قال السيد التهامي المشطي الكاتب العام والمسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش في تصريح لجريدة العرائش سيتي ، أن الحملة الوطنية للسلامة البحرية جاءت في إطار المواكبة والتوجيه. مبرزا في ذات الموضوع أن المركز الوطني للإرشاد البحري، لا يكتفي بانجاز دورات تكوينية إرشادية وتحسيسية، بقدر ما يهدف إلى مواكبة المستفيدين ، مع تقييم مستوى فهم واستيعاب أهداف التكوين الأساسي والتأطير الميداني والتوجيه الفعلي ، للوقوف على أسس متينة. ترمي في عمقها إلى تحقيق الأهداف المسطرة، في سياق تعزيز الوعي بأهمية التسلح بتقنيات ومعدات السلامة ، على ظهر مختلف المراكب وقوارب الصيد التقليدي .

IMG-20210125-WA0006

وأضاف السيد التهامي المشطي في نفس الموضوع قائلا : وما تنظيم هذه الحملات التحسيسية واللقاءات المباشرة مع رجال البحر والمهنيين في مجال الإنقاذ البحري والسلامة البشرية وسط مكان عملهم ، راجع بالأساس إلى تعميم مضمون اتخاذ الإجراءات و التدابير الوقائية للحد من حوادث البحر ،ووقف نزيف حوادث البحرية و هدر الثروة البشرية العاملة على متن وحدات الصيد البحري، بمنطق مفهوم إجبارية توفر إمكانيات النجاة والبقاء على قيد الحياة عبر آليات السلامة البحرية “عوامة مطاطية “، قابلة للنفخ أوتوماتيكيا ذات كفاءة عالية، تتميز بنظامها العلمي المناسب لمهنة الابحار ولا تعيق العمل البحري في وجه البحارة النشيطين بالقطاع.

وقد استفاد من هذه الحملة الوطنية التحسيسية حول السلامة البحرية ، عدد كبير من بحارة ميناء العرائش ، وبحضور جمعيات مهنية وبعض ربابنة مراكب الصيد الساحلي وقوارب الصيد التقليدي ، التي جمعت الشق النظري بالشق التطبيقي بدرجة متميزة وشكل متتالي ، يمكن من خلال تطبيقهما على أرض الواقع تجنب خسائر بشرية ومادية مستقبلا .

IMG-20210125-WA0005

و بخصوص معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش أكد رياضي على استعداد وجهزية فريق العمل الذي سيقود الحملة التحسيسية على مستوى الدائرة البحرية المتوسطية/الأطلسية الغربية من المهدية الى منطقة أشماعلة ،مشيرا الى أن المركز الوطني للإرشاد البحري و على طول السنة ينظم حملات تحسيسية و لقاءات لفائدة مجتمعات الصيد البحري بالمنطقة ، ما أكسبه خبرة كبيرة و أهله ليتحمل مسؤوليته و يؤدي دوره بفعالية.

IMG-20210125-WA0004

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.