اليوم الإثنين 22 أبريل 2019 - 6:59 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فيديو:حفل فني لإحياء الأسطورة في قلب مدينة ليكسوس خلال إفتتاح الموقع الأثري بحضور وزير الثقافة      صعقة كهربائية تودي بحياة الأديب و الشاعر العرائشي حسن أخريف و هو يلقي كلمته خلال فعاليات عيد الكتاب بتطوان      صور:مسيرة حاشدة في الرباط تطالب بإطلاق سراح معتقلي “حراك الريف”      دارالشباب العوامرة : تظاهرة إشعاعية ثقافية فنية رياضية      السيمو يُعرقل تنظيم نشاط حزبي تحت عنوان “حصيلة المجلس البلدي بعد مرور 3 سنوات”      بنك المغرب ينظم حلقة دراسية حول موضوع “أدوات تمويل المقاولات الصغيرة والمقاولين الذاتيين” بكلية العرائش      جمعية البلاغ للتربية و الثقافة بالعرائش تنظم الصالون الثقافي الأول      بالصور:سكان دواوير ” برواكة و المجاهدين” بجماعة زوادة يطالبون السلطات المنتخبة باصلاح الطريق وفك العزلة عنهم…!      جمعية أصدقاء الصحة : ذ.محمد أحليميى أخصائي الحمية و التغذية يحاضر بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية      فيديو:تكسير مقهى الشيشة بالعرائش مباشرة بعد إنتهاء وقفة إحتجاجية للساكنة ضد الترخيص لها..     
أخر تحديث : الخميس 21 مارس 2019 - 12:09 مساءً

الدكتور نور الدين سنان يكتب :21 مارس 2019 _ 21MARS 2019

العرائش سيتي 

الدكتور نور الدين سنان يكتب :21 مارس 2019 _ 21MARS 2019.
في سنة 2012 قررت جمعية الأمم المتحدة 21 مارس من كل سنة ، يوما للاحتفال بالغابة و ذلك للتحسيس بالأهمية البالغة للغابات في حياة البشر من الناحية الاقتصادية،الصحية و البيئية و التنمية المستدامة ، و خصوصا أن هناك ارتفاع النمو الديموغرافي لسكان الأرض حيث سيصل سكان العالم حوالي 8 مليار و نصف في 2030 .
هذه السنة قررت الأمم المتحدة أن يكون شعارها لهذا اليوم: “الانخراط في التربية للمحافظة على الغابة و التربية على حب الغابة”PROMOUVOIR L EDUCATION FORESTIERE ET APPRENDRE À AIMER LA FORET”.
وفي وهذا السياق، فإن النساء و الرجال يجب أن يحضوا بنفس الحقوق التربوية على أهمية الغابة و التعلق بها حتى تتمكن المرأة القروية من كل حقوقها لتدبير الغابة و الاستفادة من جميع المعطيات الطبيعية،الاقتصادية،الاجتماعية و البيئية حتى تتمكن من الانخراط الكلي في التنمية المستدامة و المحافظة على التنوع البيولوجيBiodivetsite .

أما غاباتنا فمازالت تعرف اجتثاثا و هجوما ممنهجا في ظل غياب الوعي بالاهمية البالغة للغابة من الناحية  الاجتماعية والاقتصادية والبيئية و التنمية المستدامة ، و كذلك في ظل غياب المراقبة الصارمة من طرف الجهات المخولة لها المحافظة على الموروث الغابوي في ظل تربص لوبيات العقار و تجار المخدرات بالغابة.

و هنا يبرز مدى أهمية شعار هذه السنة للتحسيس باالأدوار المتنوعة و الحيوية التي تلعبها الغابة خصوصا لدى الناشئة و الساكنة عموما و التربية على قيم المواطنة .الدكتور سنان نورالدين AMED-Larache

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.