اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 - 10:17 مساءً
أخـبـار الـيــوم
بالصور: مركز إيواء المتشردين يفتح أبوابه لاستقبال الأشخاص بدون مأوى…!      السجن المحلي بالعرائش: ينظم مجموعة من الأنشطة المتنوعة احتفاء باليوم الوطني للنزيل      فيديو:لوحة تعبيرية من أداء تلامذة مؤسسة نافورة العرائش بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني      بلاغ:جمعية أرباب نقل المستخدمين و النقابة المنضوية تحت لواء CDT تنفذ وقفة إحتجاجية أمام عمالة العرائش      قافلة التضامن 3 لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات الإبتدائية بالوسط القروي بالعرائش      ” اليسار الذي نُريد ” موضوع ندوة محلية تنظمها فيدرالية اليسار الديمقراطي بالعرائش      إنتخاب الأستاذة فتحية اليعقوبي رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة الشمال      الإفلاس يدفع “دوزيم” إلى إنهاء المجانية و فرض الأداء على الجالية      العوامرة:الرياضة وسيلة لإدماج و تشبع الأطفال بقيم المجتمع داخل العالم القروي (صور)      خاطرة أدبية (العدد الثالث) : دردشة حول عالم يتسع للجميع     
أخر تحديث : الجمعة 25 مارس 2016 - 10:02 مساءً

الشباب و المواطنة الفاعلة: منتدى أورو مغربي يجمع مغاربة العالم بفرنسا

رشيد تگار/لندن

احتضنت مدينة أميان شمال فرنسا غضون الأسبوع المنصرم منتدى الشباب الأورو مغربي تخللته تظاهرات رياضية و ورشات و عروض و معارض ثقافية و سياسية من تنظيم و بمشاركة نسيج جمعوي متنوع، سهرت على تنشيطه مجموعة من الفعاليات المغربية و الفرنسية و عرف مشاركة واسعة للعديد من مغاربة أوربا و بريطانيا تحت إشراف الجمعية المغرب فرنسية “بين الضفتين” و بشراكة مع العديد من الجمعيات و المؤسسات المهتمة بشأن مغاربة الخارج.

تميز هذا الملتقى بتنوع مواده و فقراته الثقافية و الرياضية و السياسية التي كان محورها الشباب المغربي و الأوربيون من أصلٍ مغربي، كما طُرِحت داخل كل ورشاته إشكالية الهوية في ازدواجية المواطنة و الحقوق السياسية كاملة. هذا و قد انصهرت كل انشغالات المنتدى في ندوةٍ سياسية و فكرية أطرها مجموعة من نخبة مغاربة الخارج من دكاترة و مهندسين و كذا فعاليات حقوقية جمعوية مناضلة فاعلة في الحقل السياسي الفرنسي و أخرى قادمة من مختلف نقط تواجد المغاربة بأوربا و بريطانيا إلى جانب المغرب. استُهلت هذه الندوة بكلمة السيد عبد الرحيم الغبابرة و تلتها مداخلة السيد صلاح الدين المانوزي عن جمعية “بين الضفتين”. قبل إسهابه في الحديث عن سؤال ازدواجية المواطنة، تم استحضار أحداث الثالث عشر نونبر الإرهابية بباريس و ما لها من انعكاسات و تداعيات عن هذا المواطن النمطي الجديد بقلب أوربا و كيفية التعامل الإيجابي معها.

انصبت بعد هذا المداخلات و شهادات فاعلات و فاعلين بالفضاء السياسي الفرنسي حول ما لِإزدواجية الجنسية و المواطنة من دور في إغناء الحضارات و كيف أنها أيضاً تطرح إشكالية في الظرف الراهن، رغم أن الأوربيين من أصل مغربي وصلوا جيلهم الرابع في بعض البلدان كفرنسا مثلا.

عند هذا ثم التذكير بأهمية هذا الرأسمال اللامادي و ما له من دور في تقديم الدعم المادي للبلد الأصلي المغرب على المستوى الإقتصادي، السياسي، الثقافي و حتى الرياضي؛ كذا و لما أصبح للمغاربة من نفوذ و تفوق على جميع الأصعدة و تواجد الأوربيون من أصل مغربي على أعلى هرم السلطة بأوربا. تابعت الندوة أشغالها بحديث السيدة حبيبة بغداد، نائبة عمدة مدينة ناتير الفرنسية، عن مفهوم المواطنة و الإنتماء و المعيقات القانونية و السياسية التي تلاحقها. تابعتها، بعد ذلك، بسردٍ لتجربتها الذاتية في مرحلتي ما قبل سن السادسة عشرة (السن القانوني للحصول على الجنسية الفرنسية) كمواطِنة مغربية فرنسية بحس فرنسي إلى ما بعد هذا كمواطِنة فرنسية أكثر حِساً و وعياً بالإنتماء إلى جذورها المغربية.

رامت بعد ذلك المداخلات الشق القانوني في الحقوق و الواجبات المدنية و السياسية المقترنة بازدواجية الجنسية من الخدمة العسكرية إلى حق التصويت. تطرَّقَ بعد ذلك رئيس المنتدى الأورو مغربي للمواطنة و التضامن السيد محمد المباركي إلى إشكالية المواطنة الدينامكية و تشكيل الهوية في التواجد و التجاذب بين قطبي التنشئة الأسرية داخل البيت و المؤسسة الإجتماعية كعاملين في تحديد كينونة الإنتماء الحسي قبل السياسي. استُأنفت الندوة بورشة مسائية أطرها السيد شكيب بوعلو حول المشاركة السياسية لمغاربة العالم و تصريحات وزير الداخلية المغربي بعد لقاءه مع الأحزاب يومي تاسع و عاشر مارس التي أقر حينها بعدم إمكانية المشاركة أو وُرودها. هذا كذلك ما علله رد الحكومة و تنصلها من المسؤولية تحت يافطة أن لا صلاحيات لها في تفعيل فصول الدستور التي تنص على مشاركة مغاربة الخارج في صياغة القرار. من تم طُرِحت تساؤلات حول كيفية و نوعية مفهوم ” المغربة ” و أواصر الإنتماء لمغاربة الخارج بالوطن إن كان يتم تغييبهم و حرمانهم من ممارسة المواطنة كاملة_رغم عددهم الذي يفوق بكثير الإحصائيات التي تعتمد في الغالب على عدد المسجلين بالقنصليات و فقط.

وُزعت بعدها المداخلات التي دكَّرت المشاركين بمقترحات مغاربة العالم في عدة محطات سابقة بالمطالبة بحقوقهم المشروعة التي تنوعت (المقترحات) بين مقاطعة المغرب و التعبئة لإيقاف التحويلات و الإستثمار إلى جانب تنظيم وقفات أمام القنصليات و قبة البرلمان. تم أيضاً إقتراح إعادة الهيكلة الذاتية لخلق قوة و تكثل سياسي أكثر وزناً و خلق مجلس تمثيلي ديمقراطي مستقل و ذا مصداقية. بذلك كان هذا أول رد صريح و قوي من داخل منتدى ناجح و محكم التنظيم لمغاربة العالم على تصريح وزير الداخلية و أيضاً تذكير بما للديبلوماسية الموازية من دور داخل المنظومة السياسية في سياقها العام. عموماً تميز محور هذا المنتدى بنوعيته و إشعاعه داخل أوربا و باقي دول تواجد مغاربة العالم و تُوِّج بصياغة بيان أدان من خلاله المشاركين تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بانكي مون في و صفه للمغرب بالمحتل كما جددوا دعمهم لكل قضايا الوطن.

12874155_10208902037251151_1137314424_o 12899984_10208902037291152_1101968464_n

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.