اليوم الخميس 28 مايو 2020 - 7:04 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “      نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية      توقيف مقدم زوادة إقليم العرائش رفقة مساعده بمدينة طنجة      مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: ممثلو منظمات إعلامية و نقابية وطنية و دولية يناقشون الترتيب العالمي لحرية الصحافة بالمغرب      ثانوية علال الفاسي التأهيلية بالعوامرة تتنافس على الفوز بمسابقة سطار من الدار      أحزاب سياسية بالعرائش تستغل تدابير كوفيد 19في الحملة الانتخابية القادمة      إغلاق مخبزة بأحد مراكز التسوق بالعرائش بعد إصابة عاملة بكوفيد19 تقطن بحي شعبان      أسرة عرائشية تزرع قيم التعاون الاجتماعي من خلال مبادرات إنسانية في زمن كورونا وشهر رمضان والعيد      العثور على طفلة تبلغ 12سنة مشنوقة بمنزل أسرتها يوم العيد بالقصر الكبير      العرائش..وفاة طفل تعرض للدغة عقرب يوم العيد و سيدة تتعرض للدغة أفعى نُقلت للمستشفى!     
أخر تحديث : الإثنين 11 مايو 2020 - 1:00 صباحًا

الصراعات السياسية وتأثيرها على قطاع الصحة بإقليم العرائش ٠٠٠!

العرائش سيتي:

المتتبع لمسار المدير السابق لمسشفى القرب بالقصر الكبير السيد (م .غ )منذ تعيينه بالنيابة ،خلفا ل (م ن ) أوائل أكتوبر من السنة الماضية ، يتضح جليا أن هناك شبه  إجماع على تفانيه في أداء مهامه ،وخصوصا بعد تنويه المديرة الجهوية للصحة لجهة طنجة تطوان الحسيمة منذ زيارتها في شهر أبريل المنصرم بسير العمل و بارتياحها لطريقة اشتغال الطاقم الطبي ، مشيدة بسرعة تطويق فيروس كورونا والتحكم فيه بالسجن المدني لتفادي انتشاره .
من هنا يطرح السؤال بكل موضوعية: لماذا تم الإعفاء في هذه الظرفية بالذات ؟وخصوصا أن الجميع في خندق واحد هو التلاحم و التآزر لمواجهة والحد من هذا الفيروس بعيدا عن كل الانتقادات و الصراعات؟
المنطق يفترض من الوزارة الوصية إصدار بلاغ في الموضوع لمعرفة الأسباب الموضوعية – إن كانت موجودة فعلا – لقرار الإعفاء والدوافع التي أدت بالوزير إلى اتخاذ هذا القرار بهذه السرعة وبعد اطلاعه على التقارير الواردة اليه  طبعا ٠
لكن الظاهر والبادي لكل متتبع للشأن الصحي بالأقليم يعلم جيدا أن الوضع الصحي الراهن يتأثر بشكل مباشر بماهو سياسي ،و كما هو معروف في علم السياسة، فإن تحقيق الأهداف يتطلب إجراءات تمهيدية وتكتيكا هادفا؛ فكل مسؤول عن تدبير قطاع اجتماعي معين مفروض عليه- للحفاظ على منصبه – الالتزام بالاملاءات التي تفرضها الإنتماءات السياسية المتحكمة في الإقليم ،وهذا وما وقع بالظبط للمدير الذي أعفي من منصبه.
هذا القرار الذي اتخذ في هذا الوقت بالذات ، يمكن وصفه بسوء الحكامة واختلالات في التدبير والتسيير ، إذ كيف يعقل تسيير مرفقين أساسيين المستشفى الإقليمي للامريم و مستشفى القرب بالقصر الكبير بطريقة آحادية ؟ ثم و إلى أي حد سيكون قرار الإعفاء في زمن كورونا قادرا على تغيير الوضع في المستشفى ؟
هكذا إذن يمكن القول أن الحكامة في القطاع الصحي عموما تعاني جملة من الاختلالات ؛ أهمها غياب النجاعة في تدبير الموارد البشرية ،وهذا ما تم تجسيده فعليا  في قرار الإعفاء٠

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.