اليوم الخميس 4 مارس 2021 - 6:44 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
جميعا من أجل رؤية استراتيجية ومعقلنة لتدبير العنصر البشري      منظمة المرأة الاستقلالية تنظم أمسية الوفاء اعترفا بخدمات المرحومة الزهرة اليملاحي      دوار برواكة قيادة زوادة بالقصر الكبير : الترامي و الاستيلاء على بقعة أرضية في ملك الجماعة السلالية (صور)      جامعة الوطنية للتعليم UMT بالعرائش: تخوض اضرابا اقليميا و وقفة احتجاجية أمام المحكمة…!      زيادات صاروخية في سعر زيت المائدة تلهب جيوب المغاربة      العرائش : جمعية ليكسوس تنظم يوما دراسيا حول السلامة الطرقية تحت شعار” ما أجمل الحياة”      مقترحات عملية لإنجاح الحملة التحسيسية للسلامة البحرية      فيديو:السلطات الأمنية بالعرائش تقمع وقفة إحتجاجية تُجسد مرور 10سنوات على إنطلاق حركة 20 فبراير      وقفة إحتجاجية أمام محكمة العرائش تضامنا مع الأستاذ الذي يُتابع بسبب نشره بيانا على الفيسبوك      العلام: حركة 20 فبراير أثبتت أنه يمكن الضغط على المَلكية من أجل تنفيذ الإصلاحات     
أخر تحديث : الأحد 9 أكتوبر 2016 - 1:43 مساءً

“العدل والإحسان”: 70 في المائة من المغاربة قاطعوا الانتخابات التشريعية

قالت جماعة “العدل والإحسان” إن نسبة المشاركة في الانتخابات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، والمتمثلة في 43 في المائة، “اعتراها كثير من النفخ” متهمة “المخزن” بالتلاعب بها.

وأضافت الجماعة على موقعها الرسمي: “النفخ في النسبة كان في هذه المحطة أكثر انكشافا من أي وقت مضى، وتفضحه تلك القفزات الصاروخية بين إعلان نسبة 10% عند الظهيرة، ثم الاكتفاء بإعلان نسب الجهات على الساعة الخامسة مساء والتي لم تتجاوز في المعدل 30% لتقفز إلى 43% عند الإغلاق ضدا على واقع الفراغ المهول في المكاتب وانعدام أي قرائن للكثافة المفترضة خلال ساعتين”.

وأشارت إلى أن التلاعب بنسبة المشاركة “يفضحه حصر الناخبين في عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، التي وصفتها بـ”الفاسدة”، وذلك بتحديدهم في حوالي 16 مليون مسجل عوض اعتماد الكتلة الانتخابية الحقيقية المكونة من حوالي 26 مليون من البالغين سن التصويت.

وبهذا الاعتبار، توضح “العدل والإحسان”، واستنادا إلى نسبة 43% المعلنة “رغم زيفها وباستحضار أقل تقدير للأوراق الملغاة”، فإن نسبة المشاركة لم تتجاوز حوالي 26% في أقصى تقدير.

إلى ذلك أكدت الجماعة، أن الشعب المغربي بهذه “المقاطعة الكاسحة” خطا خطوة أخرى مهمة في مسار التأسيس للتغيير العميق ووقّع على فشل آخر ذريع للخيار الرسمي، الذي وصفته بـ”الاستبدادي في جوهره والمتستر برداء الديمقراطية الصورية المزيفة.

واعتبرت أن فشل كل المحطات الانتخابية ليس إلا انعكاسا لـ”الخلل العميق” في بنية النظام المبنية على “الاستبداد والفساد”، وإن أي تغيير لا يمس هذه البنية في اتجاه إحقاق سيادة الإرادة الشعبية والتمكين الحقيقي للحرية والكرامة والعدل لن يفيد إلا في إطالة عمر “الاستبداد والفساد “وتعميق معاناة الشعب المغربي.

لكم2

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.