اليوم السبت 5 ديسمبر 2020 - 3:25 مساءً
أخـبـار الـيــوم
إحتجاج و إغلاق شامل للمحلات التجارية و المهنية بالعرائش يوم 7دجنبر بسبب جائحة كورونا      بالصور:درك العوامرة يحبط عملية تهريب للمخدرات و يحجز سيارة و قاربا به عشرات الأكياس..      صور:سقوط عمود كهربائي للإنارة العمومية على طفل بشارع الجزائر و نقله في حالة خطيرة للمستشفى      إغلاق مؤسسة لويس بيبيس الاسبانية بالعرائش(الإعدادي و الثانوي) بعد ظهور حالة كورونا      فيديو:مُستجدات ملف مافيا الرمال بالعرائش      بيان:العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين و تدين حملة صحافة التشهير…      فيديو:وقفة إحتجاجية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد بمديرية التعليم بالعرائش      بالفيديو : تصريح الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش )حول الإضراب الوطني …!      بيان: الشبيبة التقدمية الديمقراطية و الشبيبة الطليعية بالعرائش تدين تغول السلطات العمومية و تردي الخدمات الصحية      بالصور : النقابة الوطنية للتعليم( كدش )بالعرائش تنظم وقفة احتجاجية بمقر المديرية الإقليمية     
أخر تحديث : الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 12:24 صباحًا

العرائش: إبتكار دراجة نارية” تريبورتور” تعمل بأوكسيهيدروجين و تقطع 500 كلم بِلترٍ واحد من الماء+فيديو

العرائش سيتي

ابتكر السيد المزكلدي رشيد من مواليد 1960 و مقيم بتجزية المنار بمدينة العرائش دراجة نارية ذات ثلاث عجلات يقول أنها تعمل بالماء بعد إضافة عنصر الهيدروجين و الأوكسيجين إلى المحرك مع البنزين قصد الحصول على تقليل من الإستهلاك و جعل الآلة صديقة البيئة ،حيث يمكنها أن تقطع 500 كيلومتر بلتر واحد من الماء حسب تصريحه.
بعد أن عانى المزكلدي رشيد من هذا الحلم لمدة طويلة حول فكرة هذا ابتكار ،حتى حقق جزء من حلمه، و هذا الحلم التقني كانت تكلفته 30.000 ألف درهم و مدة البحث سنتين.
استطاع رشيد أن يبتكر دراجة  مائية متطورة  مستفيدا من مهاراته كتقني متخصص في الالكترونيك وجمع المعلومات اللازمة  والواردة من خلال تعلمه كتقني وباحث  ، وذلك من خلال توصيل تيار كهربائي بأسطوانة مليئة بالماء و هو مايحلل السائل إلى عنصريه الرئيسيين الهيدروجين والأكسوجين ويستخدم الهيدروجين كوقود للمحرك.
يقول رشيد إن المزايا البيئية لإستخدام دراجته النارية التي تعمل بالماء تفوق المخاطر المحتملة و”إنها لا تحدث أي أضرار بالبيئة بل على العكس ستحل محل الوقود الأحفوري وسيقلص هذا الانبعاثات الكربونية”.
وهو يعمل على تجويد كفاءة دراجته ويحلم بيوم لا يحتاج فيه التزود بالوقود أكثر من العروج إلى أقرب نهر بدلا من الوقوف في طوابير محطات البنزين.

WhatsApp Image 2020-10-18 at 23.34.21 (2) WhatsApp Image 2020-10-18 at 23.34.21 (1) WhatsApp Image 2020-10-18 at 23.34.21WhatsApp Image 2020-10-18 at 23.34.22

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.