اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 1:03 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فخر الجالية المغربية: حسن أوتقلا.. مستشار ملك هولندا      وحوش آدمية تتناوب على اغتصاب طفل قاصر بالعرائش لمدة 3 سنوات      فيديو:المَرضى بمستشفى لالة مريم يقضون حاجتهم بمراحيض “خَانْزَة ” و مُعطَّلة      الفرقة الوطنية تُحقق في عودة شخص توفي منذ 9 سنوات و عُثِرَ عليه بإقليم العرائش      مريض زارَ مستشفى لالة مريم لأخذِ حقنةٍ يَجد نفسه مُعتقلا و يُرحَّل لمُستشفى الأمراض العقلية بطنجة      العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد      مراسلة لعامل الإقليم حول إستفاذة أحد من مناضلي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من مشاريع على المقاس      جمعية التنمية المستدامة للحرفيين بالعوامرة توزع أضحية العيد      مندوبية المياه والغابات تكشف أسباب ونتائج حريق المرجة الزرقاء ضواحي مولاي بوسلهام      بالصور:أطوار المرحلة الثالثة للدراج ذ.عبد الفتاح بلبركة بين مدينتي الجديدة و الولدية     
أخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 9:25 مساءً

العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد

العرائش سيتي : أنوار الشرادي

فشلت شركة هنكول “HINCOL” المكلفة بتدبير قطاع النظافة وجمع النفايات بمدينة العرائش ،بموجب العقد 2016 /18 المحدد في 7سنوات ، في جمع نفايات عيد الأضحى .

ورغم الوعود الكاذبة التي نشرتها الشركة عبر بعض المواقع المحلية ، تفيد أنها ستتمكن من تنظيف جميع مناطق المدينة وأزقتها ، إبتداء من الثانية بعد الزوال وستنتهي العملية عند منتصف الليل ، لم تتمكن الشركة من جمع الأزبال في عدد كبير من الأزقة والأحياء .. إلا أن الشركة تحايلت وقامت بجمع الأزبال من بعض الشوارع الرئيسية وسط المدينة، وتركت جوانب أزقة وأحياء المدينة ، الشعبية والمهمشة في حالة كارثية.

وقد خلفت عملية جمع نفايات عيد الأضحى شنآن وأخذ ورد غير مسبوق بين رواد التواصل الاجتماعي”الفيسبوك”،واتضح عبر فيديوهات وصور جلود الأضاحي ومخلفات شي رؤوس الأكباش على أن شوارع مدينة العرائش ،تحولت إلى مزبلة لرمي الأزبال التي طالها الإهمال المفرط والإخلال بالمسؤولية ،بينما اكتفت شركة هنكول “HINCOL” ، المكلفة بتدبير قطاع النظافة وجمع النفايات ، تبتنقية عدد قليل من الشوارع التي توجد وسط المدينة، فيما غرقت الأحياء المهمشة والأزقة الهامشية في أكوام من النفايات ،وهو ماأزعج الكثير من نشطاء الفيسبوك عبر تدوينات صريحة ،التي تمحورت بسبب الإخفاق والفشل الواضح للشركة المدللة “هنكول “في تدبير عملية جمع نفايات العيد.

فضيحة أخرى قامت بها هذه الشركة ، حيث ادعت عبر تسريبات لإعلامها المقرب ،أنها قامت بتوزيع الأكياس البلاستيكية على جل المنازل بمدينة ، ليفضح أمرها أنها استهدفت بعض المنازل وقامت بالتقاط صورا لنشرها على الفيسبوك .

ويرى متتبعين للشأن العام المحلي،أن السلطات المعنية تغض النظر عن الفساد التدبيري لهذه الشركة بينما المجلس الجماعي لجماعة العرائش متورط مع هنكول التي لا تهتم بمواردها البشرية اللوجيستيكية.

 وفي هذا الصدد ،عبر العديد من نشطاء رواد التواصل الاجتماعي عن غضبهم الشديد واستيائهم من ضعف و فشل الحملة التي أطلقتها إعلاميا بعض الصفحات الفيسبوكية وأحد المواقع الإلكترونية المحلية حول الحملة الإشهارية لفائدة شركة هنكول بخصوص شراء المعدات الجديدة وترتيبات جمع نفايات العيد ، لم تجد لها أي تنزيل على أرض الواقع .

كما عبروا عن استيائهم بخصوص ملحق 1 لعقد اتفاقية التدبير المفوض لجمع النفايات المنزلية الصلبة الذي تضمن منح 6,4 مليون درهم لشركة هنكول ،إضافية على مبلغ السنوي الحالي 18 مليون درهم،” المبلغ الإجمالي 24,4 مليون درهم المخصص لنظافة المدينة سنويا “، واعتبروا ذلك صفقة سوداء مشبوهة وفاسدة ، تنهك  الموارد المالية للجماعة ،فيما يبقى التدبير المفوض لجمع النفايات المنزلية الصلبة بالعرائش،بعيد كل البعد عن التدبير المعقلن ونموذجا للتفريط المالي والاهمال الإداري ولسوء التدبير والتسيير ورابط أساسي للوضعية الكارثية التي تعاني منها جميع أحياء وأزقة المدينة،وأكدوا على أن ذلك راجع بالأساس إلى الإخلال الواضح من طرف شركة النظافة هنكول لدفتر التحملات الموقع معها من طرف المجلس الجماعي لجماعة العرائش ،وذلك أثناء التفويض لها بتدبير قطاع النظافة ،و دليل قاطع على أن رئيس المجلس ونوابه يتغضون عن الخروقات الإدارية والإختلالات المالية لمصلحة شركة النظافة هنكول مقابل أشياء لايعلمها إلا الله .

- تدوينة أحد نشطاء في مجال المحافظة على الصحة و البيئة بإقليم العرائش : “إن التحسيس بأهمية النظافة يبدأ بالسياسات العمومية المتبعة في ميدان النظافة ، والصفقات المبرمة مع شركات هنكول في هذا الميدان ،والخصاص اللوجستي والبشري الذي تركته السلطة والجماعة حتى أن هذه المبادرة المدنية للإنتاج المشترك للنظافة لا تزال شاهدة على ذلك” .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

  • 1
    مخنوق قال:

    لك الله ياعرائش فوضى ازبال روائح كريهة وباعة متجولون يتعالى صراخهم حتى الساعة التانية بعد منتصف الليل سكانك الحاليون لا يغارون عليك انهم يتحملون المسؤولية عليهم ان يتعاونوا مع المسؤولين للنهوض بتلك المدينة الرائعة قوموا بالتشجير على جوانب الطرقات ولاترموا الازبال اينما كان وانتم ايها الباعة هناك اسواق للبيع ولاتعتدواعلى حرية الغير