اليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 8:52 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فيديو:مطاردة هوليودية لشاحنة محملة بممنوعات على الطريق السيار بطنجة من طرف رجال الدرك و القبض على أصحابها      بالعرائش:الملتقى الخريفي للشبيبة الاستقلالية ودوره الفعال .. تنمية قيم المواطنة نموذجا      فتح عملية التسجيل لتشكيل مجلس الحوض المائي اللوكوس      المجلس العلمي المحلي بالعرائش ينظم الحفل الديني الرابع عشر بمناسبة ذكرى مولد الرسول(ص)      فيديو:قوات أمنية تتدخل بعنف ضد أطفال و نساء يحتفلون بمولد الرسول أمام مسجد بالسوق الصغير      بالفيديو : مواطن يكشف خروقات في عملية توزيع البقع بحي اجنان باشا بالعرائش      صور و فيديو:القوات الأمنية تمنع بالقوة موكب الشموع بالحي الجديد بمدينة العرائش      فيديو:أمٌّ تنفجر في وجه قائد الحي بعد منع صبيحة للأطفال”فينْ كاتْكون هادْ القوَّات الأمنية مْنِينْ كايْجيوْ الشَّمْكارة”      بالصور:سلطات العرائش تمنع تنظيم صبيحة لأطفال الحي الجديد تزامنا مع مولد الرسول(ص)      كناش التدبير المفوض لقطاع النظافة بين القانون ولا قانون بالجماعة الترابية للقصر الكبير…؟!     
أخر تحديث : الأحد 3 نوفمبر 2019 - 7:59 مساءً

العزوزي .. شاب مغربي يقترب من لقب أفضل مخترع في العالم العربي

العرائش سيتي:

تأهل الدكتور المغربي الشاب يوسف العزوزي إلى نهائي مسابقة “نجوم العلوم” الشهيرة التي تنظم بدولة قطر، بعدما تصدر الترتيب بين المنافسين العرب بأعلى نقطة (88.3) باختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب”.

وتمكن يوسف العزوزي، وهو ابن البروفيسور المغربي الشهير مصطفى العزوزي، ابن مدينة القصر الكبير، من التألق في المسابقة العربية للتنافس على لقب أفضل “مخترع عربي”.

ويتنافس المغرب على اللقب لأول مرة، بعد وصوله إلى المرحلة النهائية رفقة أردنية وقطري، للتتويج بمسابقة العلم والاختراع والتكنولوجيا في موسمها الحادي عشر، عقب نجاح العزوزي في تخطي المراحل السابقة من بين أكثر من 5600 طلب مقدم من جميع أنحاء العالم.

وتُمكن “دعامة تعديل تدفق الدم”، التي طورها يوسف العزوزي، من إلغاء تكاليف الصيانة في وسائل العلاج الحالية؛ وهو ما يعني مساعدة مرضى فشل القلب الاحتقاني على توفير الكثير من المال على المدى الطويل.

ويحتاج المغربي العزوزي للتتويج بلقب “نجوم العلوم” إلى دعم تصويت الجمهور المغربي والعربي، ويمثل التصويت نسبة 50 في المائة من النتيجة والعلامة النهائية.

وكتب يوسف العزوزي، في صفحته على “فيسبوك”، عن هذا التأهل: “الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. أصارحكم، أعجز عن التعبير وعن الوصف. نعم، أنا في النهائي بأعلى نقطة (88.3) بفضل الله تعالى.. نعم، تحقق الحلم ووصلت المغرب إلى النهائي لأول مرة في أقوى مسابقة عربية للاختراعات”.

وشكر الدكتور الشاب كل من سانده قائلاً: “شكرا لكل من ساندني من كل الأقطار؛ فبلادكم كلها أوطاني من مشرقها إلى مغربها.. نعم لكل من آمن بفكرتي من أول يوم، شكرا لمن شجعني وآزرني”.

وأضاف العزوزي: “مهمتي انتهت وحان الوقت لتساهموا في تتويجي باللقب، حان وقت التصويت لأحسن مخترع عربي للموسم الـ11. ثقتي فيكم كبيرة؛ فقد أثبتم ذلك من قبل.. تصويتكم يمثل 50 بالمائة من النتيجة والعلامة النهائية”.

وقال الموقع الرسمي لنجوم العلوم على الإنترنيت إن مشروع قصور القلب ليوسف العزوزي “يُعتبر من الحالات الخطيرة التي لا تتوفر لها خيارات علاج طويلة الأجل أو ذات أسعار معقولة”.

وتابع موضحاً: “يقدم تصميم يوسف حلًا لهذه المعضلة، من خلال تحسين كفاءة توزيع الدم بأسلوب فعال من حيث التكلفة ليساعد في تجنب الإصابة بقصور القلب. وتتحكم الدعامة في تدفق الدم عبر الشريان الأبهر، وتعمل كبديل محتمل منخفض التكلفة للحلول الحالية؛ مثل مضخات القلب. كما تتطلب صيانة أقل، وقد تمكّن المريض من عيش حياة طبيعية تمامًا”.

وينتهي التصويت على الفائز بـ”نجوم العلوم” يوم الأربعاء المقبل السادس من نونبر 2019، على الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت قطر والـ12 ظهرا بتوقيت غرينيتش. وتبلغ الجائزة النقدية للفائزين 600 ألف دولار لتمويل مشاريعهم.

وراكم الشاب العزوزي تجربة أكاديمية وعلمية رفيعة في مجال تخصصه، حيث درس في المدرسة الأمريكية بالرباط ثم انتقل إلى جامعة أوكسفورد البريطانية الشهيرة ليدرس فيها لمدة ثلاث سنوات، وبعدها جامعة بوسطن الأمريكية، وصولا إلى دراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية ليبصم على اختراعه في تخصص القلب والشرايين.

يمكنكم التصويت على الدكتور يوسف العزوزي بالنقر هنا أو عبر الرابط أسفله:

https://www.starsofscience.com/voting/ar

الخبر من مصدره هنا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.