اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 - 9:58 مساءً
أخـبـار الـيــوم
بالصور: مركز إيواء المتشردين يفتح أبوابه لاستقبال الأشخاص بدون مأوى…!      السجن المحلي بالعرائش: ينظم مجموعة من الأنشطة المتنوعة احتفاء باليوم الوطني للنزيل      فيديو:لوحة تعبيرية من أداء تلامذة مؤسسة نافورة العرائش بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني      بلاغ:جمعية أرباب نقل المستخدمين و النقابة المنضوية تحت لواء CDT تنفذ وقفة إحتجاجية أمام عمالة العرائش      قافلة التضامن 3 لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات الإبتدائية بالوسط القروي بالعرائش      ” اليسار الذي نُريد ” موضوع ندوة محلية تنظمها فيدرالية اليسار الديمقراطي بالعرائش      إنتخاب الأستاذة فتحية اليعقوبي رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة الشمال      الإفلاس يدفع “دوزيم” إلى إنهاء المجانية و فرض الأداء على الجالية      العوامرة:الرياضة وسيلة لإدماج و تشبع الأطفال بقيم المجتمع داخل العالم القروي (صور)      خاطرة أدبية (العدد الثالث) : دردشة حول عالم يتسع للجميع     
أخر تحديث : الخميس 24 ديسمبر 2015 - 6:55 مساءً

العُصبة المغربية تُحذر من الفساد الذي يطال العرائش وتطالب بإعادة الاعتبار للمدينة ولتاريخها

العرائش سيتي : مراسلة

حذّرت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان عبر مكتبها المحلي،من الفساد الذي يطال مدينة العرائش، وطالبت عبر بيان تلقت العرائش سيتي نسخة منه، بتفعيل “ربط المسؤولية بالمحاسبة ” وبإحالة جميع الملفات بالعرائش على القضاء،وبشكل خاص مذكرة عامل إقليم العرائش رقم 1166. ع.ع./ك.ع/ق.ت.

ذات الهيأة الحقوقية طالبت أيضا بإعادة الاعتبار لمدينتنا التي تعيش تهميشا مقصودا طال أمده. مُنددة بسياسة القصف التي تستهدف ذاكرتها، ومجالها الاقتصادي والعقاري.ودعت المسؤولين إلى الانكباب على المعالجة الحقيقية لدور الصفيح،وكذا حماية حقوق عمال شركة (Mundiriz) المعتصمين بمعمل الأرز بالهيايضة، وإعتبرت العصبة المغربية التلاعب بحقوق العمال الاقتصادية والاجتماعية في جوهر المس بكرامتهم.

ودقّت العصبة المغربية ناقوس الخطر للوضعية المأساوية التي يعيشها المستشفى الإقليمي بالعرائش، وطالبت الجهات المعنية بوضع حد للعبث والاستهتار،وإعتبرت مظاهر الفساد السياسي والانتخابي يدخل في صلب السياسة التحكمية والسلطوية،ولم تنسى أيضا إعلان تضامنها مع نقيب الصحفيين المغاربة إبن مدينة العرائش عبد الله البقالي. وفيما يلي نسخة من البيان الإعلامي كما توصلنا به :

بيان للرأي العام الوطني والمحلي

“ملتزمون بالدفاع عن حقوق الإنسان”

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تتضامن مع نقيب الصحفيين المغاربة “عبد الله البقالي”، وتندد بوضعية الفساد والمتابعات، ووضعية الإهانات والتضييق، وتطالب باحترام حقوق الإنسان.

على إثر ما تعرفه بلادنا من فساد ومتابعات في حق أصوات مناهضة لواقع الفساد والانتهاكات، وأمام العودة المظفرة لسياسة تكميم الأفواه، ومحاصرة المدافعين عن حقوق الإنسان في انتهاك صارخ للمواثيق الدولية ولدستور 2011، فإننا كعصبة مغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، وفي ظل هذه التراجعات الماسة بالحقوق السياسية والمدنية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. نعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي:

1- تضامننا المطلق مع نقيب الصحفيين المغاربة “عبد الله البقالي” واعتبارنا استدعاءه من طرف ولاية أمن الرباط بسبب مقال حول الفساد الانتخابي، في جوهر المس بحرية التعبير.

2- تضامننا المطلق مع كل الصحفيين الذين يتعرضون للمحاكمات الصورية بمجرد التعبير عن مواقفهم، ومطالبتنا الدولة باحترام حرية التعبير باعتبارها حقا حقوقيا ودستوريا.

3- تنديدنا بالفساد السياسي والانتخابي، واعتبارنا هدا الفساد في صلب التحكم والسلطوية، ومطالبتنا الجهات المعنية بإحالة الفاسدين على العدالة.

4- تنديدنا بالفساد الذي يطول مدينة العرائش، ومطالبتنا بتفعيل “ربط المسؤولية بالمحاسبة ” بإحالة جميع الملفات على القضاء. (مذكرة عامل الإقليم رقم 1166. ع.ع./ك.ع/ق.ت)

5- مطالبتنا بإعادة الاعتبار للمدينة ولتاريخها. وتنديدنا بسياسة القصف التي تستهدف ذاكرتها، ومجالها الاقتصادي والعقاري.

6- مطالبتنا المسؤولين بالانكباب على المعالجة الحقيقية لدور الصفيح، واعتبارنا أي مس بهذا الحق في جوهر المس بأمن المواطنين وكرامتهم.

7- تنديدنا بالوضعية المأساوية للمستشفى الإقليمي بالعرائش، ومطالبتنا الجهات المعنية بوضع حد للعبث والاستهتار، واعتبارنا الحق في الصحة في جوهر دولة الكرامة وحقوق الإنسان.

8- مطالبتنا الجهات المسؤولة بحماية حقوق عمال شركة (منديريز) المعتصمين، واعتبارنا التلاعب بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية في جوهر المس بكرامتهم.

9- اعتبارنا احتجاجات المواطنين ضد السياسات العمومية في جوهر الاحتجاج الراقي، وتنديدنا المطلق بالإهانات الصادرة عن الشخصيات العمومية، واعتبارنا هذه الإهانات صورة لبؤس السياسة ببلادنا (وزيرة جوج فرنك)

10- تضامننا المطلق مع قضاة الرأي، واعتبارنا نضالهم من أجل الاستقلال الحقيقي للسلطة القضائية في جوهر دولة الحقوق والحريات.

العرائش في:23/12/2015

عن المكتب

عصبة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.