اليوم السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:09 مساءً
أخـبـار الـيــوم
صور:لقاء تواصلي لجمعية متطوعون للخير و التضامن الإجتماعي بالعرائش      الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء UMT تدين الإهمال الذي أدى لوفاة ذ.عادل الزيتي و تطالب فتح تحقيق جدّي و مستقل      مراهق يبلغ 16 سنة يقدم على الإنتحار بعد إختفاءه لأسبوع بدوار أولاد مصباح بإقليم العرائش      بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة قطاع البيئة حول مشروع جرف رمال جماعة الساحل      المهرجان الدولي لتلاقح الثقافات بالعرائش ينظم دورته التاسعة إفتراضيا تحت شعار ” إبق آمنا و إستمتع بالمهرجان”      العوامرة : إصابة أستاذة بملحقة مجموعة مدارس ولاد لغماري بكوفيد 19      الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش: الهلال الأحمر المغربي في تغطية إسعافية للإمتحانات الجامعية      استغلال عشوائي لموقف السيارات برأس الرمل بالعرائش      المعهد الوطني للجيو-فيزياء : هزة أرضية بريصانة الجنوبية إقليم العرائش      جديد بالعرائش:افتِتاح مركز تعليم أساسيات برمجة الإنسان الآلي و المعلوميات+فيديو     
أخر تحديث : الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 10:36 مساءً

القصر الكبير : اتهام مصحة مملوكة لشقيق وزير سابق بقتل حامل.. ومسؤول بها يرد

العرائش سيتي :

حملت عائلة الهالكة “فاطنة” التي توفيت أول يوم أمس الأحد في مصحة خاصة بمدينة القصر الكبير، مملوكة لشقيق وزير سابق في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، وقيادي وقيادي بحزب التقدم والاشتراكية، عقب وضعها توأمين بعد عملية قيصرية، مسؤولية وفاة الضحية لإدارة المصحة، متهمة إياها بـ “الإهمال” الناتج عن خطأ طبي.

وفي هذا الصدد، اتصلت “آشكاين” بمصدر مسؤول من داخل المصحة المعنية، حيث نفى أن تكون السيدة الهالكة قد توفيت نتيجة خطأ طبي، مبرزا أن فاطنة دخلت المصحة في حالة صحية متدهورة وحامل بتوأمين.

وأوضح المتحدث بالقول إن السيدة عند حلولها بالمصحة كانت قد فقدت سائلها الأمنيوسي، الماء المحيط بالجنين، مما استدعى ضرورة توليدها في الحال، مشيرا إلى أن الأمور سارت بخير، ووضعت توأمين إثنين، إلا أن حالتها ساءت بعد 4 أو 5 ساعات من الولادة.

وأضاف المصدر أن السيدة وخلال 36 أسبوع من حملها لم تقم سوى بتحليلة واحدة خلال شهر نونبر، مسترسلا أن المصحة قامت بإجراء تحليلات لها يوم الأحد الماضي وتبين أنها تعاني من فقر حاد تسبب في شحوبها وهي الحامل بجنينين.

لكن حالة الراحلة، يورد المتحدث، ساءت وظهر عليها العياء وبدأ يغمى عليها بين الفينة والأخرى، مما دفعنا لاستشارة طبيب متخصص في الرأس، والذي رجح أن تكون جلطة في الدماغ،  مشيرا إلى أنهم اتصلوا بمستشفى العرائش لاستقبال حالتها إلا أنه تعذر عليهم إيجاد سرير لها.

وتابع أنهم اتصلوا بعائلة الراحلة وأخبروهم بحالتها وضرورة نقلها سواء إلى مدينة طنجة أو الرباط  قصد علاج حالتها، وحاولوا إيجاد سيارة للإسعاف إلا أنهم لم يجدوا ولو واحدة في الإقليم بأكمله بسبب حالة الطوارئ الصحية.

وبخصوص وفاة سيدة حامل أخرى قبل أشهر بنفس المصحة، اعتبر المصدر أن المصحة تقوم بتوليد 5000 حامل في السنة ووفاة سيدتين لا يعني أن المصحة هي المسؤولة، مبرزا أن من يروجون للتشهير بالمصحة هم “جهل وعندهم شي أغراض”، وأن التشريح الطبي لجثمان الهالكة سيحدد سبب الوفاة الحقيقية وسيبعد لا محالة الشبهة عن المصحة.

ويذكر أن نفس المصحة شهدت في غشت الماضي،  مأساة وفاة امرأة حامل بعد خضوعها لعملية قيصرية، تسببت لها في نزيف حاد، تعرضت له خلال وضعها لمولودها، الأمر الذي أجج احتجاجات عارمة في مدينة القصر الكبير مطالبة بفتح تحقيق في وفيات الحوامل داخل المصحات الخاصة التي أصبحت تتعدى استنزاف الجيوب إلى عدم الاكثرات بأرواح المواطنين، بحسبهم.

عن موقع : اشكاين

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.