اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2019 - 4:07 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 9:59 صباحًا

المحكمة الإبتدائية بالعرائش :تفاصيل أطوار محاكمة كل من المولدة بالمستشفى الإقليمي و المناضل الحقوقي ع.المنعم الأشعري

العرائش سيتي:

جرت بعد ظهر اليوم (10/06/2019) بالمحكمة الإبتدائية بالعرائش أطوار محاكمة المولدة بالمستشفى الإقليمي للا مريم و المتهمة بتلقي رشوة من المواطن( ع.غ) القاطن بدوار الشليحات و الذي اتصل بالرقم الأخضر المخصص لاستقبال شكايات المواطنين فتم اعتقالها في وقت سابق .
الجلسة عرفت حضورا مهما لبعض فعاليات المجتمع المدني و الحقوقي،وبعض المنابر الإعلامية ،إضافة إلى أهل المولدة ومقربيها وأصدقائها .
جلسة اليوم استهلتها المحكمة بإعطاء الكلمة للمتهمة (س .ح)، حيث نفت نفيا قاطعا تسلمها أي مبلغ من المشتكي ، و قالت أنها قامت بتوليد زوجة (ع .غ ) في أحسن الظروف وشكرتها على ذلك ، ولا علم لها بالمبلغ الموجود في وزرتها.
دفاع المتهمة كان يتكون من الأستاذين المحاميين “يحيى الغرباوي” الذي أكد أن موكلته ليست لها سوابق ، ولها باع طويل في عملية التوليد على مدى سنوات طويلة ولم يسبق أن تم التبليغ عنها أو وضع شكاية ضدها حول عمليات التوليد التي قامت بها. وأضاف دفاع المتهمة أن المنظومة الصحية بالإقليم تعرف اختلالات على جميع الأصعدة وبالتالي لا يمكن أن تكون شكاية آتية من الرقم الأخضر حلا و شماعة يعلق عليها مصير الحياة المهنية للمتهمة .
بدوره عبر المحامي عبد” السلام التونسي” أن موكلته المتهمة بالرشوة لا تتوفر فيها أركان الجريمة أي عدم القيام بعملية توليد الزوجة إلا باستيلام المبلغ المتفق عليه وهذا غير موجود البتة فلا المولدة أخذت المبلغ ولا المشتكي أقدم على إعطاء المال للمتهمة و ما شكايته التي تنازل عنها فيما بعد إلا شعوره بالخوف والهلع من الحالة الصحية لزوجته.كما ذكر دفاع المتهمة أن من عادة المجتمع المغربي المرأة التي تلد في أحسن الظروف تعطي إكرامية للقابلة ولا يمكن اعتبارها رشوة مستدلا في ذلك بمقولة للراحل الحسن الثاني في إحدى حواراته مع الصحافة الفرنسية أنه بالمغرب لا توجد رشوة وإنما إكرامية جزاءً على حسن تقديم الخدمة للمواطن.هذا المثال أثار نوع من السخرية في قاعة المحكمة.
بعد استماع رئيس الجلسة لجميع الأطراف المعنية بهذه القضية رفع القاضي الجلسة لأزيد من ساعة للمداولة ثم أصدر حكما بإدانة المتهمة (س .ح) بشهرين حبسا نافذة وغرامة مالية، وقد خلف هذا الحكم حالة من الهيستيريا والبكاء في صفوف أسرة المتهمة في حين اعتبر آخرون أن القاضي راعى ظروف تخفيف الحكم ،باعتبار أن المدة لا تعتبر حرمانا من الوظيفة العمومية. هذا و حسب مصادر خاصة للموقع العرائش سيتي فإن وزير الصحة قد يدخل على الخط في القضية ويصدر قرارات تأديبية في حق المتهمة وتفعيل مسطرة الإنتقال التأديبي.
يذكر أنه في نفس القاعة أيضا جرت في وقت سابق  محاكمة المناضل الحقوقي عبد المنعم الأشعري حيث تمت مشاهدة شريط فيديو حول ما اذا كان هناك توثيق لمحاولة الاعتداء  كما طلب قاضي الجلسة سلفا ،و أمام غياب الشهود أجلت الجلسة للأسبوع المقبل.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.