اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 1:26 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
دجاجة جرف الرمال التي تبيض ذهبا.. «أخبار اليوم» تروي القصة الكاملة      الأبحاث الأمنية تكشف عن أشرطة جنسية مُصورة لقَاصرين و راشدين في بيت بيدوفيلي بالعرائش      وفاة الأستاذ عادل الزيتي الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم UMT بعد إصابته بكورونا      افتتاح أول “مقهى خاص بالنساء” بمدينة طنجة      إسبانيا .. جهة مدريد تشدد القيود والتدابير الاحترازية بعدد من المناطق في محاولة لمحاصرة تفشي وباء      بلاغ:الإتحاد المغربي للشغل يرفض مشروع القانون التكبيلي للإضراب بعد لقاء مع وزير الشغل والإدماج المهني      ثانوية عياشة الإعدادية : المطالبة بإعادة تأهيل بناية المؤسسة للحد من الإكتظاظ …!!      سأدخل السجن لأني تكلمت…!      عشرات الجمعيات المغربية تدعو لوقفة “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”      جمعيات أمهات و آباء تلاميذ المؤسسات التعليمية بالعرائش تطالب بالفتح الفوري للأقسام الداخلية ودور الطالب و الطالبة٠٠٠!!     
أخر تحديث : السبت 5 سبتمبر 2020 - 10:24 مساءً

المرأة المغربية، والمشاركة السياسة…!

العرائش سيتي: بقلم ذ.أمل الطريبق

إن بلادنا مقبلة على الانتخابات الجماعية والجهوية والبرلمانية لتجديد هياكل المؤسسات الانتخابية في يونيو2021م، ولم يفت الحركة النسائية المغربية ان ترفع شعار المناصفة لتعزيز التمثيلية النسائية تحقيقا للانصاف واستشرافا للتنمية التي تتطلب جهود جميع ألمواطنين نساء ورجالا.
وعملا بالتوجيهات الملكية السامية لعاهل البلاد محمد السادس أعزه الله الرامية الي تعزيز دور المرأة في الحياة السياسية، وحرصا على تمتيعها بحقوقها كاملة غير منقوصة عقد السيد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مؤخرا اجتماعا مع ممثلات الاحزاب السياسية الوطنية في إطار المساهمة الوطنية للاستماع إلى اقتراحاتهن ومطالبهن وتبادل وجهات النظر تكريسا للعمل التشاركي في إطلاق المشاورات لهندسة الانتخابات المقبلة بمنطق الديمقراطية والشفافية والوضوح.
وتعتبر بلادنا من اول الدول العربية والافريقية التي نصت في دساتيرها على المشاركة السياسية للنساء غير أن حضورهن ظل باهتا فالي حدود 1997 لم تكن المرأة ممثلة في البرلمان الا بسيدتين اثنتين ويتعلق الأمر ببديعة الصقلي من الاتحاد الاشتراكي ولطيفة بناني اسميرس من حزب الاستقلال
ومع سن الكوطا في انتخابات 2002 ستتمكن ثلاثون امرأة من دخول قبة البرلمان عبر اللائحة الوطنية إضافة إلى خمس نساء عبر اللوائح المحلية.
وفي الانتخابات الجماعية 2015ستتمكن النساء من ضمان 6673 مقعدا بفعل الاجراء التمييزي الايجابي اللوائح الإضافية.
فكلما حققت الحركة النسائية مطلبا من مطالبها المشروعة الا وترافعت لاحراز المزيد من المكاسب والامتيازات لان المناخ العام يسعفها على ذلك فهاهي تطالب بالمناصفة مستندة إلى دستور المملكة 2011 الذي ينص على المناصفة صراحة، والي المادتي 4و7من اتفاقية سيداو التي وقعت عليها بلادنا والتزمت بتفعيل المساواة بين الجنسين. وتشكل رغبة النساءالملحة للمساهمة في بلورة السياسات العامة، وإعداد المشاريع والبرامج التنموية حافزا لهن على رفع شعار المناصفة حتى يفرضن تصورهن لإقرار النمودج التنموي الجديد الرامي الي تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية.
والمرأة المغربية قادرة على الاتيان بجلائل الأعمال على حد تعبير زعيمنا الراحل علال الفاسي فهي متواجدة بقوة في كل مجالات الحياة مؤكدة على حضورها الايجابي واللافت في التعليم والبحث العلمي والصحة والمقاولة والخدمات فلم لا تتواجد بنفس القوة في الحياة السياسية؟
فالمراة المغربية تسعي الي تعزيز مكانتها سياسيا لذلك تطالب بالمناصفة في المؤسسات المنتخبة لتتمكن من فرض كلمتها وتساهم كاخيها في تدبير الشأن العام.
وعلى العموم فقضية المساواة بين الجنسين ورفع التمثيلية النسائية في الوظائف الانتخابية ليس مطلب النساء فحسب بل مطلب المجتمع بأسره لان المساواة بين الجنسين هي تكريس للحداثة والديمقراطية والحقوق والتنمية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.