اليوم الخميس 6 أغسطس 2020 - 5:36 مساءً
أخـبـار الـيــوم
جمعية متطوعون بلا حدود مع الإنسان بالعرائش تفقد أحد كوادرها في العمل الجمعوي، المرحوم يحيي الغرباوي      رئيس الحكومة يدعو إلى تفعيل مقتضيات المرسوم المتعلق بتفويت مساكن الدولة لمن يشغلها من الموظفين والمستخدمين في إدارات الدولة بموجب عقود      العوامرة:حملات تحسيسية للوقاية من فيروس كورونا مع إقتراب عيد الأضحى      ماذا يحدث في لاراديل العرائش ؟      أكاديمية علاء الدين الدولية فرع العرائش : تتويج خريجات أول دفعة من برنامج الاجازة المهنية في التعليم الأولي ورياض الاطفال      الشيخ العلامة والإمام العارف بالله عبد السلام الحجاج في ذمة الله (1941-2020)      متابعة مسؤولين عن تسيير وحدات لتثمين الفواكه الحمراء بلالة ميمونة وأشخاص مكلفين بنقل العمال      خاطرة أدبية :العدد الحادي عشر ( استمرار للحظة ثانية )      الإرث المُحزن لإتحاد الجمعيات الإسلامية باسبانيا      متى ينتهي العبث بمستقبل جماعة الساحل باقليم العرائش ؟     
أخر تحديث : الأحد 8 مايو 2016 - 10:04 مساءً

النقابات الصحية الأربع بالعرائش تنظم وقفة إحتجاجية إنذارية بساحة مستشفى لالة مريم

توصل موقع العرائش سيتي ببيان موقع من أربع نقابات صحية (الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، الاتحاد المغربي للشغل)، تدعو فيه جميع الموظفين (أطباء، ممرضون، إداريون…) إلى الانخراط الفعلي في الوقفة الاحتجاجية الإنذارية التي قررت خوضها ليوم الخميس 12 ماي 2016 ابتداء من الساعة 11 صباحا بساحة المستشفى الإقليمي للا مريم.

وتأتي الدعوة للوقفة الاحتجاجية بحسب بيان النقابات المذكورة بسبب “لامبالاة المسؤولين إقليميا وجهويا ومركزيا، واستمرار استهتارهم بصحة المواطنين وحقوق العاملين وغياب الوسائل والظروف الملائمة للعمل”، كما ورد بالبيان الذي ننشره كاملا:

بعد صدور البيان الاستنكاري رقم 01 واستمرار الوضعية على حالها، وتعمد مجابهة مطالب الشغيلة الصحية بالأذن الصماء، ونظرا للامبالاة المسؤولين إقليميا وجهويا ومركزيا، واستمرار استهتارهم بصحة المواطنين وحقوق العاملين وغياب الوسائل والظروف الملائمة للعمل. قررت التنسيقية النقابية التي تضم أربع نقابات صحية (الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، الاتحاد المغربي للشغل) بعد اجتماعها يوم 04/05/2016، البدء في خوض برنامجها النضالي التصاعدي نتيجة سوء التدبير الإداري والمالي الذي بدأ ينخر الجسد الصحي بالإقليم.

إداريا، يتجلى سوء التدبير في:

  • استهتار مدير مستشفى للآمريم أساسا بالعمل النقابي وممثلي الموظفين وذلك بعدم تنفيذه للالتزامات المتفق عليها.
  • القرارات الارتجالية والعشوائية والانفرادية والمزاجية في تعيين الموظفين، والتراجع السريع عن بعضها، وعدم احترام السلم الإداري.
  • تغييب جميع لجان المؤسسة وشلها (لجنة التسيير، لجنة المؤسسة…) وتجميد عمل الأقطاب الثلاث (القطب الإداري، القطب الطبي، قطب العلاجات التمريضية).
  • اقتحام مصلحة تابعة للمصالح الوقائية المتنقلة والاستيلاء عليها ضدا على قرار المندوب الإقليمي، مما خلق استياء عميقا لدى الموظفين.
  • اعتماد أسلوب السب والشتم والكلام النابي والاعتداء الجسدي على الموظفين والمواطنين في مواجهة مشاكل المؤسسة.

ماليا، يتجلى سوء التدبير المالي أساسا في:

  • هدر مدير مستشفى للآمريم للمال العام في صفقات مشبوهة، واقتناء الكماليات عوض اقتناء ما يهم صحة المواطن بشكل مباشر كالأدوية ومستلزمات العمل الضرورية مما يضطرهم لللجوء إلى القطاع الخاص.
  • تسييج جميع منافذ المستشفى بالحديد في خرق سافر لمعايير السلامة المعتمدة.
  • ارتفاع فاتورة ديون المستشفى، في سابقة لم تعهدها المؤسسة من قبل.
  • اعتماد طريقة جديدة في الأداء وهي الدفع المسبق بالنسبة للمرضى الذين يخضعون للاستشفاء بما فيهم الذين يتوفرون على بطاقة راميد، وكذا إجبار النساء الحوامل بقسم الولادة على أداء مبلغ 100 درهم عن كل مولود جديد قبل تسليمهن شهادة الولادة.

إن النقابات الأربع وهي تدق ناقوس الخطر، فإنها تطالب:

  • السيد المدير الجهوي بالتدخل العاجل لفتح حوار مسؤول مع ممثلي الموظفين بإقليم العرائش لمعالجة الاختلالات الكثيرة بالمستشفى الإقليمي للآمريم.
  • السيد وزير الصحة بإرسال لجنة تفتيش من المفتشية العامة لوزارة الصحة للتدقيق في الاختلالات الإدارية والمالية طيلة ثلاث سنوات الأخيرة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وفي الأخير، تدعو النقابات الأربع جميع الموظفين (أطباء، ممرضون، إداريون…) إلى الانخراط الفعلي في الوقفة الاحتجاجية الإنذارية ليوم الخميس 12 ماي 2016 ابتداء من الساعة 11 صباحا بساحة المستشفى، كما تدعو كل المناضلين الاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية المشروعة حتى تحقيق المطالب العادلة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.