اليوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 4:07 مساءً
أخـبـار الـيــوم
المعهد الوطني للجيو-فيزياء : هزة أرضية بريصانة الجنوبية إقليم العرائش      جديد بالعرائش:افتِتاح مركز تعليم أساسيات برمجة الإنسان الآلي و المعلوميات+فيديو      دجاجة جرف الرمال التي تبيض ذهبا.. «أخبار اليوم» تروي القصة الكاملة      الأبحاث الأمنية تكشف عن أشرطة جنسية مُصورة لقَاصرين و راشدين في بيت بيدوفيلي بالعرائش      وفاة الأستاذ عادل الزيتي الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم UMT بعد إصابته بكورونا      افتتاح أول “مقهى خاص بالنساء” بمدينة طنجة      إسبانيا .. جهة مدريد تشدد القيود والتدابير الاحترازية بعدد من المناطق في محاولة لمحاصرة تفشي وباء      بلاغ:الإتحاد المغربي للشغل يرفض مشروع القانون التكبيلي للإضراب بعد لقاء مع وزير الشغل والإدماج المهني      ثانوية عياشة الإعدادية : المطالبة بإعادة تأهيل بناية المؤسسة للحد من الإكتظاظ …!!      سأدخل السجن لأني تكلمت…!     
أخر تحديث : الجمعة 4 يوليو 2014 - 7:11 مساءً

النيابة الإقليمية بالعرائش تعقد لقاء تواصليا مع الجمعيات العاملة في برنامج محو الأمية و التربية غير النظامية

الصورة من أرشيف الكشفية الحسنية فرع القصر الكبير

ذ محمد الحجيري

تنفيذا للبرنامج التواصلي الشهري الذي سطرته النيابة الإقليمية مع الجمعيات العاملة في مجالي محو الأمية و التربية غير النظامية بإقليم العرائش خلال الموسم الدراسي الحالي 2013/2014 . من اجل تتبع و تقييم تنفيذ برنامجي محو الأمية و التربية غير النظامية .

احتضنت قاعة الاجتماعات بالنيابة الإقليمية يوم الخميس 03 يوليوز 2014 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا لقاء تواصليا ترأسه الأستاذ ناصر زريوح المكلف بمصلحة محو الأمية و التربية غير النظامية بالنيابة بحضور المشرفات و المشرفين على  البرنامجين لدى الجمعيات العاملة في المجال.

الأستاذ ناصر زريوح في   كلمته الافتتاحية أكد على أهمية اللقاءات التواصلية الشهرية التي تعقدها النيابة مع الجمعيات العاملة في المجال و التي تهدف إلى إرساء تدبير تشاركي للبرنامجين و تشخيص وضعية تنفيذ البرنامجين للوقوف على الصعوبات التي تعترضهما و التفكير كفريق عمل مشترك في صيغ جديدة لتطوير أداء الجمعيات العاملة في المجال .

تضمن اللقاء التواصلي مجموعة من النقط كانت على الشكل التالي :

1      تقييم برنامج محو الأمية ( الاختبار الإشهادي)

نص الأستاذ ناصر زريوح على أهمية الاختبار الإشهادي كمحطة أساسية في تنفيذ برنامج محو الأمية , تمنح على إثره شهادة لتعليم الكبار للذين استفادوا من البرنامج طيلة الموسم الدراسي .لذلك وجب على الجهات المعنية توفير الشروط الضرورية لاجتياز الاختبار في أحسن الظروف أسوة بباقي الاختبارات الإشهادية .كما نص في مداخلته على ضرورة توسيع قاعدة الجمعيات التي تشتغل في برنامج محو الأمية و ذلك بالانفتاح على الجمعيات التي تتركز بالعالم القروي بشكل خاص .

الجمعيات العاملة في المجال بدورها سلطت الضوء على مجموعة من الصعوبات التي تعترض تنفيذ البرنامج و الظروف التي مر فيها الامتحان الإشهادي خاصة في بعض المراكز ,داعية إلى تجنيد جميع الفاعلين من اجل إنجاح هذه المحطة المهمة .

2      تقييم برنامج التربية غير النظامية ( الاختبار الإدماجي ) :

بدل المغرب مجهودات جبارة في محاربة الهدر المدرسي من خلال مقاربة علاجية تتجلى في برنامج الفرصة الثانية الذي يستهدف الأطفال المنقطعين عن الدراسة الأقل من 15 سنة بهدف إعادة إدماجهم في التعليم النظامي أو التكوين المهني . مع الحرص على تتبع و مواكبة هذه الفئة الخاصة من خلال برامج جديدة تتوخى استقطاب هذه الفئة مثل برنامج التدرج المهني الذي ستتكفل به النيابة إضافة إلى البحث على توقيع اتفاقيات شراكة مع العديد من الجهات لتوفير الدعم من اجل عمليات المواكبة و التتبع . داعيا الجمعيات إلى موافاة النيابة في اقرب الآجال بنتائج اختبارات الإدماج و لائحة بالأطفال المقترحين للإدماج سواء في التعليم النظامي أو التكوين المهني

جمعيات المجتمع المدني بدورها سلطت الضوء على الصعوبات التي تعترض إدماج المستفيدين في التكوين المهني و صعوبة تتبع هذه الفئة في غياب التكوين و الدعم اللازم.

3      نظام المعلوميات : دعا الأستاذ ناصر زريوح الجمعيات إلى ضرورة الانخراط في برنامج المعلوميات المتعلق بالبرنامجين و إدخال المعلومات الخاصة بكل جمعية .

4      الوضعية المالية : أكد رئيس مصلحة محو الأمية و التربية غير النظامية على ضرورة موافاة النيابة بالتقارير البيداغوجية و المالية المتعلقة بالبرنامجين في اقرب الآجال حتى يتم تسوية الوضعية المالية للجمعيات العاملة في المجال في اقرب وقت .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.