اليوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:25 مساءً
أخـبـار الـيــوم
جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض – فرع العرائش- تنظم لقاءا تواصليا لتقديم حصيلة “مشروع الإنتاج المشترك للنظافة”      إشهار السلاح الأبيض في وجه طفل و سرقة ما بحوزته بشارع الحسن الثاني      المدير الجهوي ل CCG يقدم عرضا أمام مقاولين من إقليم العرائش حول طرق الإستفاذة من ضمان القروض البنكية      ماذا لو استقلَّت كاطالونيا ؟ الجزء الثاني      بيان:المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالعرائش يُدعم و يُساند إضراب الأساتذة المتعاقدين      الإتحاد الإقليمي لODT بالعرائش :يراسل عامل الإقليم لحماية عمال شركة خيل كوميس في العمل و الإنتماء النقابي…!      حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي بالعرائش يُعزي المناضل الحقوقي منير بوملوي في وفاة خاله      العرائش.. بؤرة تناقضات أم مدينة ثقافة وتراث؟      الجالية المغربية تقدم التعازي لضحايا كارثة قطار بوقنادل      فيديو:القوات الأمنية تُطارد المُحتجين لغاية بالكون أتلنتيكو بعد منعهم من الإحتجاج بساحة التحرير     
أخر تحديث : الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - 3:22 مساءً

بالأسماء .. الكبار الذين سيتنافسون على رئاسة الجهات 12 للمملكة

إنهم الناخبون الكبار، الذين يتنافسون على رئاسة الإثني عشرة جهة بالبلاد، وقد أعد كل حزب العدة الكافية للفوز برئاسة إحدى الجهات الكبيرة، خاصة وأن القانون الجديد المنظم للجهات في إطار الجهوية الموسعة، أعطى صلاحيات واسعة لرؤساء الجهات في تدبير شؤونهم المالية والتنظيمية.

 الدار البيضاء

ومن خلال الوجوه التي رشحتها الأحزاب للانتخابات المقبلة، يبدو أن جهة الدار البيضاء سيتنافس عليها مصطفى بكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في مواجهة ساخنة مع محمد ساجد العمدة الحالي الأمين العام للاتحاد الدستوري، وكريم غلاب المرشح الدائم لحزب الاستقلال في مدينة الدار البيضاء، والذي حرمه تحالف الاتحاد الدستوري وحزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية من الفوز بعمادة مدينة الدار البيضاء والتي آلت لمحمد ساجد.
وقد يدخل سباق رئاسة الجهة منصف بلخياط عن التجمع الوطني للأحرار، وإن سبق لهذا الأخير أن نفى لبعض المقربين منه رغبته في الترشح لهذه المهمة، وذلك بمناسبة الندوة الصحفية التي عقدها صلاح الدين مزوار في الأيام القليلة الماضية، كما يمكن أ٫ يقدم الاتحاد الاشتراكي كمال الديساوي مرشحا منافسا لهذه الوجوه الكبيرة بعيدا عن ما إذا كانت لديه حظوظ للفوز أم لا، بالإضافة إلى وديع بنعبد الله الذي قد يكون الورقة المشاكسة للتجمع الوطني للأحرار في هذه الجهة، في حالة ما إذا رفض منصف بلخياط الترشح.
الرباط
إذا كانت حرب رئاسة الجهات في الدار البيضاء ساخنة، فإنها في الرباط ستكون أيضا فائرة، خاصة حينما يتعلق الأمر بالعاصمة الإدارية للبلاد، وحينما تكون الوجوه المرشحة لخوض غمار هذه المنافسة من الطراز الأول في مجال السياسة وتدبير الشأن العام، والبداية بالعمدة الحالي فتح الله ولعلو قيادي الاتحاد الاشتراكي الذي ما يزال يرغب في قيادة الجهة، والتي أصبحت تضم إلى جانب مدينة الرباط،  سلا والصخيرات وتمارة والقنيطرة والخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان، كما سيتنافس على هذه الجهة حزب العدالة والتنمية في شخص وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز رباح، ثم حكيم بنشماس عن الأصالة والمعاصرة، وشفيق رشادي العضو البارز في الحزب، إذا رفضت قيادة الحزب تقديم نور الدين الأزرق لهذه المنافسة، بسبب الملاحظات التي قد تلاحقه من طرف الساكنة بسبب تسييره لسلا في التجربة السابقة.

جهة طنجة الحسيمة

وتضم هذه الجهة طنجة وتطوان والحسيمة والمضيق الفنيدق وشفشاون وفحص أنجرة والعرائش ووزان، وقد يتنافس على رئاستها محمد بودرا عن الأصالة والمعاصرة إذا تم استبعاد فؤاد العماري المنتمي لنفس الحزب، على اعتبار أن هذا الأخير يشغل مهمة عمدة المدينة، وبذلك سيتواجه أحدهما مع الطالبي العلمي القيادي في حزب الحمامة ورئيس مجلس النواب.

درعة تافيلالت

إنها من بين أكبر الجهات 12 المستحدثة بموجب القانون الجديد للجهات، وتضم الرشيدية وفكيك وورزازات وتنغير وزاكورة، ويتقدم للترشح بها سعيد شباعتو الذي انتقل من الاتحاد الاشتراكي إلى التجمع الوطني للأحرار، بعد أن قاد هذه الجهة التي كانت تسمى مكناس تافيلالت، كما شارك في النسخة الثانية من حكومة عبد الرحمان اليوسفي، وسيواجهه في هذه الحرب محمد الأنصاري أحد القياديين البارزين في حزب الاستقلال، بالإضافة إلى وزير « الكوبل الحكومي » الحبيب الشوباني الذي يتحدر من مدينة الراشيدية، وسعيد الناصري رئيس فريق الو،داد البيضاوي ممثل حزب الأصالة والمعاصرة.
بني ملال خنيفرة

وهي أيضا من الجهات المستحدثة بموجب القانون الجديد والتي تضم أزيلال بني ملال والفقيه بنصالح وخنيفرة  وخريبك.
الحرب في هذه الجهة لن تكون بسيطة، بالنظر لطبيعة المرشحين للفوز برئاستها، وإلى حدود اللحظة قد يتواجه وزيرين من التحالف الحكومي، الأول هو لحسن الداودي وهو القيادي أيضا في حزب العدالة والتنمية ولحسن حداد وزير السياحة وقيادي الحركة الشعبية، هذا في انتظار مفاجآت باقي الأحزاب خاصة الاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.
جهة الشرق

تضم هذه الجهة مدن كبيرة وذات استراتيجية، وهي وجدة أنجاد وبركان والدريوش وجرسيف وجرادة وفكيك والناظور وتاوريريت، ويظهر حتى الآن عمر احجيرة قيادي حزب الاستقلال الذي رشحه الحزب لهذه المهمة، خاصة بعد رفض حزب العدالة والتنمية ترشيح عبد العزيز أفتاتي المثير للجدل، خاصة بعد قضية الزيارة التي قام بها للحدود الشرقية، وما ترتب عنها من تواتر غضبة ملكية عن تلك الزيارة، ولذلك ستكون هذه الجهة محط أنظار ومتابعة من طرف العديد من المراقبين، كما من طرف القيادات السياسية للأحزاب.

سوس ماسة

أما جهة سوس ماسة فلن تسلم بدورها من حمى انتخابات الكبار، خاصة وأن الوجوه البارزة حتى الآن من الشخصيات القيادية في أحزابها، ومنها عبد اللطيف وهبي الرئيس السابق لفريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وعبد الصمد قيوم الوجه المعروف في صفوف حزب الاستقلال وفي المنطقة الأمازيغية أيضا، بالإضافة إلى العمدة الحالي طارق القباج الذي غادر الاتحاد الاشتراكي، والتحق بحزب البديل الديمقراطي الذي أسسه رفاق الراحل أحمد الزايدي.

الجهة تضم أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول واشتوكة أيت باها وتارودانت وطاطا
وتيزنيت.

 فاس مكناس
إنها أيضا من أولى الجهات التي ستشتد بها الحرب في الانتخابات الجماعية أو الجهوية، خاصة أن المرشحين للفوز هذه الجهة الكبيرة والمهمة من العيار الأول، والبداية بحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد الله بوانو عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس فريق الحزب بالغرفة الأولى من البرلمان.
الجهة التي أصبحت تضم اليوم فاس ومكناس وبولمان والحاجب وإيفرن ومولاي يعقوب وصفرو وتاونات.وقد يلتحق بهذه الحرب امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية على الرغم من كثرة مهامه، ثم إدريس الأزمي القيادي في حزب العدالة والتنمية والذي توارى عن اأنظار في الآونة الأخيرة، فمن سيفوز برئاسة هذه الجهة.

جهة العيون الساقية الحمراء
الأكثر أهمية ضمن خارطة جهات المملكة، ولذلك لن يكون أمر الفائز برئاستها سهلا، خاصة أن المرشحين إليها من العيار الكبير ضمنهم حمدي ولد الرشيد عن حزب الاستقلال وحسن الدرهم الذي انتقل من الاتحاد الاشتراكي إلى التحمع الوطني للأحرار.

جهة مراكش آسفي

شساعة هذه الجهة وأقاليمها المميزة بخيراتها الطبيعية والسياحية والاقتصادية، لا بد أن تجعل منها جهة ساحنة، خاصة وأن المرشحين من الكبار من مثل فاطمة الزهراء المنصوري عن حزب الأصالة والمعاصرة وعبد السلام السيكوري الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة مراكش آسفي وعبد اللطيف الجعيدي اعن الاتحاد الاشتراكي، علما أنه كان المترشح الوحيد الذي وافقت عليه الكتابة الإقليمية للحزب بالجهة. وتضم الجهة إقليم مراكش والحوز وشيشاوة وقلعة السراغنة والصويرة والرحامنة واليوسفية وآسفي.

 كلميم واد نون

وتضم كلميم وسيدي إفني وآسا الزاك وطانطان والمرشح البارز هنا هي امباركة بوعيدة القيادية البارزة في حزب التجمع الوطني للأحرار والوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية صلاح الدين مزوار.

فبراير كوم

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.