اليوم الإثنين 25 مارس 2019 - 6:51 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
الجامعة الوطنية للتعليم -FNE -بالعرائش: تدعو لوقفة حتجاجية بمقر المديرية الإقليمية يوم 26مارس 2019      المصلحة البيطرية بالعرائش: إعلان لعموم الكسابة حول عملية تلقيح الأبقار ضد مرض حمى القلاعية      مطرح العار بالعرائش .. كارثة بيئية خطيرة بتجزئات المنار1 – 2 – 3      بلاغ للنقابة الوطنية للإستشارة الفلاحية التابعة ل UMTفي لقائها مع إدارة المكتب الوطني للإستشارة الفلاحيةONCA      صور:الثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي بالعرائش تحتفي بالتلميذات الداخليات المتفوقات خلال الأسدس الأول      طبيعة العلاقات بين الإنسان و الإنسان      المجلس العلمي المحلي للعرائش ينظم بتنسيق مع AMCEF دورة تدريبية في ” مهارات التواصل الفعال و الحفظ السريع “      المدرسة الوطنية للصحة العمومية بالرباط :الدكتور محسن بريبري ينال شهادة الأكاديمية في تخصص اليقظة و الأمراض الوبائية      وطنُ خمس نجوم      الدكتور نور الدين سنان يكتب :21 مارس 2019 _ 21MARS 2019     
أخر تحديث : الإثنين 11 مارس 2019 - 10:53 صباحًا

بالصور:إنتعاش كبير في أشغال البناء بحي جنان باشا الشرقي بعد استبعاد ممثلي جماعة العرائش من اللجنة

العرائش سيتي: أ – ش

شهد ملف برنامج مدن بدون الصفيح بحي جنان باشا الشرقي مؤخرا ، انتعاشا ملموسا في إطار عملية الهدم والاستفادة لفائدة قاطني الحي المذكور ، وقد تبين الاختلاف  الواضح في منهجية التسيير و التدبير ،التي كانت تنهجها اللجنة المختصة بحضور السلطات المعنية أثناء عملية هدم منازل المستفدين و المدة الزمنية لمنحهم الوثائق اللازمة التي تثبت استفادتهم من البقع الأرضية .

 وقد عرف برنامج مدن بدون صفيح بالعرائش ، عدة مشاكل و التي كانت تعد عائقا كبيرا ، فيما يتعلق بطريقة هدم منازل المستفيدين و الوثائق و حالات التساكن ، و العديد من ساكنة دور الصفيح عاشوا و يعيشون معاناة كبيرة، خاصة أنه يتم هدم “البراريك” و تعريض قاطنيها للتشريد قبل تعيين البقع التي سيتم ترحيلهم إليها و البناء فوقها ، ما يجعلهم يلجؤون للكراء ، الأمر الذي يفاقم وضعيتهم المادية ، ويتسبب في مشاكل اجتماعية و مالية لهم لعدم قدرتهم على دفع واجبات الكراء لمدة طويلة، و أن طريقة توزيع البقع مشبوهة فيها ، بحكم الانتماء والمحسوبية و جلب الأصوات الإنتخابية و “باك صاحبي ” ….

وقد أكد مصدر مسؤول عن استبعاد ممثلي المجلس الجماعي لجماعة العرائش من اللجنة المختلطة والمختصة لتنفيذ هذا المشروع الاجتماعي و الاقتصادي بالمدينة .

ليطرح السؤال الوجيه ، هل استبعاد ممثلي  المجلس الجماعي لجماعة العرائش ، الذين ينتمون إلى حزب الحمامة و بحكم أنهم يعتبرون من أقرباء رئيس المجلس سياسيا و حزبيا ، جاء  لعدم الخبرة و الانتماء السياسي و الحزبي و المحسوبية والزبونية و جلب الأصوات الإنتخابية و غيرها و هو العائق الذي أدى إلى فشل برنامج مدن بدون صفيح في ظل هذا المجلس؟.

يذكر أن هذه اللجنة سارت تتشكل من ممثل عمالة العرائش  ، ممثل المديرية الإقليمية لوزارة السكنى و التعمير و سياسة المدينة بإقليم العرائش ، و قائد الملحقة الإدارية كممثل للسلطة المحلية بالعرائش، ممثل وكالة العرائش لشركة العمران لجهة طنجة العرائش الحسيمة.

IMG-20190306-WA0004IMG-20190306-WA0009IMG-20190306-WA0006IMG-20190306-WA0007IMG-20190306-WA0008IMG-20190306-WA0003

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.