اليوم الجمعة 25 مايو 2018 - 2:41 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 14 مايو 2018 - 8:01 مساءً

بالصور:جماعة خميس الساحل تنظم ندوة حول قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة

العرائش سيتي :أنوار الشرادي 

شهدت قاعة دار الشباب لجماعة خميس الساحل التابعة لإقليم العرائش ،ندوة حول قضية الصحراء المغربية والتطورات الأخيرة ،بعنوان “الصحراء المغربية قضية السيادة الوطنية في مواجهة التحديات”،وذلك أمس يوم السبت 12 ماي 2018 ،وبمشاركة كل من الأستاذ نورالدين الداودي ،أستاذ ودكتور العلاقات الدولية بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش والأستاذ رشيد القنجع ، باحث في الشؤون الصحراوية والأستاذ أشرف اطريبق ،مدير هسبريس للإعلام وباحث ومحلل سياسي ،ومن تنشيط وتسيير الأستاذ رضوان خضير .

وقد تحدث الدكتور نور الدين الداودي عن اختيارالمغرب لمبدأ تقرير المصير في تناغم مع قانون ميثاق الأمم المتحدة في مقابل الطروحات الانفصالية للبوليزاريو فيما تطرق الأستاذ رشيد القنجع إلى جذور مشكلة الصحراء والصراعات بين جيش التحرير والقصر من جهة ، وتكالب المستعمر الفرنسي والإسباني ضد جيش التحرير.

مدير هسبريس للإعلام والباحث والمحلل السياسي ،الأستاذ أشرف اطريبق تحدث عن ذكاء المغرب في تعامله مع قضية الصحراء بالطرق الديبلوماسية ووفق القوانين الدولية ، حيث قبل مقترح الاستفتاء ومقترح الحكم الذاتي ومقترح وقف إطلاق النار…وما زالت هناك رهانات تنتظره لا يمكن تجاوزها إلا للتفاوض وحسن الإستماع إلى مطالب وحقوق الصحراويين .

في ختام الندوة تم توزيع الشواهد للمشاركين في المسيرة الخضراء وهم الشريف محمد الحراق وعبد السلام بناصر وعبد النبي.. كما تم تسليم الجوائز للمساهمين في إنجاح الندوة:السيد محمد اليملاحي نائب رئيس الجماعة ومدير دار الشباب أحمد أخريف ورئيس الجماعة عبد الحميد المودن وأخرون ،وقد اختتمت الندوة بحفلة شاي على شرف الحضور والمشاركين ،التي مرت  مدخلتها في أجواء  صريحة وواضحة ، تسلط الضوء على التطورات الأخيرة في ملف الصحراء المغربية، التي تستلزم تعبئة ونقاشا صريحا من أجل بلورة خطوات إيجابية في المستقبل .

IMG-20180514-WA0045 IMG-20180514-WA0028 IMG-20180514-WA0044 IMG-20180514-WA0042

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.