اليوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 8:43 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فيديو:مطاردة هوليودية لشاحنة محملة بممنوعات على الطريق السيار بطنجة من طرف رجال الدرك و القبض على أصحابها      بالعرائش:الملتقى الخريفي للشبيبة الاستقلالية ودوره الفعال .. تنمية قيم المواطنة نموذجا      فتح عملية التسجيل لتشكيل مجلس الحوض المائي اللوكوس      المجلس العلمي المحلي بالعرائش ينظم الحفل الديني الرابع عشر بمناسبة ذكرى مولد الرسول(ص)      فيديو:قوات أمنية تتدخل بعنف ضد أطفال و نساء يحتفلون بمولد الرسول أمام مسجد بالسوق الصغير      بالفيديو : مواطن يكشف خروقات في عملية توزيع البقع بحي اجنان باشا بالعرائش      صور و فيديو:القوات الأمنية تمنع بالقوة موكب الشموع بالحي الجديد بمدينة العرائش      فيديو:أمٌّ تنفجر في وجه قائد الحي بعد منع صبيحة للأطفال”فينْ كاتْكون هادْ القوَّات الأمنية مْنِينْ كايْجيوْ الشَّمْكارة”      بالصور:سلطات العرائش تمنع تنظيم صبيحة لأطفال الحي الجديد تزامنا مع مولد الرسول(ص)      كناش التدبير المفوض لقطاع النظافة بين القانون ولا قانون بالجماعة الترابية للقصر الكبير…؟!     
أخر تحديث : الإثنين 4 نوفمبر 2019 - 7:11 مساءً

الفرع المحلي للشبيبة الاشتراكية بالعرائش ينظم ندوة حول النموذج التنموي الجديد من منظور الشباب

العرائش سيتي :أنوار الشرادي 

نظم الفرع المحلي للشبيبة الإشتراكية بالعرائش، ندوة فكرية تمحورت حول موضوع “النموذج التنموي الجديد من منظور الشباب” ، يوم السبت 2 نونبر 2019 بدار الثقافة بالعرائش ،وذلك وعيا منها بمشاركة الشباب في السياسة كدعامة من دعائم المواطنة والديمقراطية،ولتكريس مفهوم مبدأ التشارك بين مختلف الشبيبات الحزبية.

هذه الندوة تندرج، حسب  محمد أحبشان عضو الفرع المحلي للشبيبة الاشتراكية بالعرائس ، أنها جاءت في إطار ما دأبت على نهجه الشبيبة الاشتراكية ، إبان التحضيرات الجارية لأنشطتها عبر مختلف المدن المغربية عامة و مدينة العرائش خاصة، من خلال انفتاحها على عموم الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لإغناء النقاش حول المواضيع الكبرى ،وذلك لإخضاع عصارة الفكر الجماعي لنقاش عمومي جاد ومسؤول، يثري هذا المجهود الفكري ليقيم من جوانب عدة، إدراكا من الشبيبة الاشتراكية ومن حزب التقدم والاشتراكية ، أن إشراك العموم في خلاصاتهما في المجال الاقتصادي والاجتماعي، وغيرها من المجالات، لا يمكن إلا أن تكون ذات مردود إيجابي ومثمر.

وتميزت هذه الندوة الفكرية والسياسية بحضور كل من الدكتور نور الدين سنان ،عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية ، وحميد العالي ،الكاتب المحلي لحزب PPS بالعرائش ، ومجموعة من الشباب من مختلف الأحزاب السياسية والشبيبات الحزبية وكذا جمعيات المجتمع المدني ورجال الإعلام والصحافة بالإقليم ،وقد أشرف على تأطير هذه الندوة الفكرية كل من يونس سراج الكاتب العام للشبيية الإشتراكية و محمد نوفل عامر عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الإستقلالية و أسامة أفريد الكاتب المحلي لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية ،والتنشيط من طرف الإعلامي المتألق ياسين أخريف .

الكاتب العام للشبيية الإشتراكية ،يونس سراج ،قدم ملخصا دقيقا ومقتضبا حول خمس نقط أساسية، هي النموذج التنموي بمنظور الشباب المغربي، وإعادة النظر في السياسات الاجتماعية ، وإشكالية التنمية البشرية المستدامة، وتنافسية الاقتصاد المغربي بارتباط مع المسألة الاجتماعية، ثم البديل التقدمي لمعالجة الأزمة وموضوع العدالة الاجتماعية .

وفي هذا  السياق ،اعتبر المتحدث يونس سراج بخصوص النموذج التنموي ، أن المغرب لم ينهر خلال الأزمة المالية والاقتصادية العالمية لسنة 2008. وعزا المتحدث هذه القدرة على المقاومة إلى عوامل، من ضمنها الإصلاحات العديدة والجوهرية التي قام بها المغرب منذ حكومة التناوب ،غير أن المتحدث أشار إلى أن الإقرار بهذه الإيجابيات لا يمنع من الاعتراف بأن المغرب لم يستطع مع ذلك القيام بإصلاح حقيقي ومعالجة الإشكاليات الحاسمة في مجال التعليم والصحة وموضوع الهشاشة والفقر، كما لم يستطع تحسين ترتيبه في مجال مؤشر التنمية البشرية، وأن هذا الواقع، هو ما يجعل أن يطرح بحدة مسألة النموذج التنموي الجديد من خلال التأكيد على ضرورة العودة إلى التخطيط والمقاربة الاجتماعية عبر تلبية الحاجيات والانتظارات ،ناهيك عن  ضرورة التوفر على طموح صناعي قوي وبلورة استراتيجية لبلوغ ذلك، وإعادة النظر في دور الدولة والقطاع العام، وتحقيق نمو دامج وليس إقصائي، وأيضا مسألة التوفيق بين العدالة الاجتماعية والقضايا الاقتصادية، بالإضافة إلى مسألة الجهوية، مشيرا إلى أن المعالجة لتلك القضايا لابد أن تتم وفق نظرة بعيدة براغماتية لكن بدون دوغمائية أو بيروقراطية.

وشدد الكاتب الوطني للشبيبة الاشتراكية يونس سراج بخصوص المسألة الاجتماعية في شموليتها، و في تشخيصها الدقيق، على أن الجهود والموارد التي رصدت لمعالجة القضايا الاجتماعية والبرامج العديدة التي وضعت في هذا الشأن لم تكن ناجعة ،ولاحظ المتحدث ايضا، في هذا الصدد، أن المسالة الاجتماعية يجب أن تكون في صلب السياسات الاجتماعية. لهذا فإن ضرورة اعتماد تخطيط نموذجي وتبني الالتقائية القبلية في السياسات الاجتماعية عكس الالتقائية البعدية ، مشيرا إلى ضرورة خلق قطب اجتماعي على مستوى الحكومة لتجاوز السياسات القطاعية الضيقة.

أما فيما يخص مسألة التنمية المستدامة، فقد ربط معالجتها بمعناها العميق الغير محصور في المسالة البيئية، أي ببعد اجتماعي وتضامني بين الجهات والأجيال، حيث ربط بين هذه المسألة والمسألة الجهوية وإعداد التراب.

وعند تطرقه لإشكالية تنافسية الاقتصاد الوطني، قال  يونس سراج، لا أهمية للأجور وبالتسامح مع عدم احترام المسؤولية الاجتماعية للمقاولة والتغاضي عن تطبيق القانون في مجال الشغل وما يرتبط به ،حيث  أشار بخصوص إشكالية صناديق التقاعد، إلى أن أحد أهم الحلول يبقى هو توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل كافة الأجراء والشغيلة، و أن النظام الجبائي العادل لا يضعف المداخيل بل يرفعها، وأن حل الأزمة المالية لا يكمن في السياسة التقشفية وتضريب الاستهلاك الشعبي والمس بالقدرة الشرائية وبالأجور.

inbound7244444753809940979

وعلى العموم فإن مداخلة الكاتب الوطني للشبيبة الاشتراكية، يونس سراج ، استهدفت فئة الشباب المغربي حول المشاركة والإندماج والانخراط في العمل السياسي وتشجيعهم على ممارسة السياسة الجادة والهادفة والسليمة بأخلاق وضمير وطني،وذلك في مجال رفع وتنمية مهارات المجتمع المدني ، ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وتنمويا… حيث أن مداخلته الدقيقة لقيت تجاوبا صريحا من طرف الحضور حول النقط الثالثة :

1_الاشكاليات والتجليات التي عجلت باقرار فشل النمودج التنموي.

2_أزمة الخطاب السياسي التي أصبحت تفصل بين الطبقات الاجتماعية و التي أدت بشكل كبير إلى تهديد السلم و الاستقرار الاجتماعيتين.

3_التشخيص و البحث و مقابل ذلك من الأليات الممكنة للحلول–ضرورة تجاوز –

4_ عرض الركائز الأساسية النموذج التنموي الجديد الإنسان + النمو الاقتصادي.
5_ تحسين وترشيد الحكامة الجيدة .

عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الإستقلالية ،محمد نوفل عامر ،تطرق إلى مفهوم النموذج التنموي وأكد على ضرورة ضبط المفهوم و تركيز الدولة على تحقيق الاستقرار كرهان بارز تجتمع حوله كل الرهانات الاخرى،كما أكد على أن الأحزاب ببرامجها وواجهاتها تلعب دورا كبيرا في ضمان استقرار سياسي،و من شأنه احتواء عدد من الأزمات الاجتماعية والسياسية.

وقد ذكر محمد نوفل عامر عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الإستقلالية ،على العديد من التحديات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ،وأكد عامر في مداخلته على ضرورة تحويل هذه التحديات الى بدائل تقوم على الفعالية والإنتاجية.

وفي الأخير، تساءل محمد نوفل عامر عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الإستقلالية ، هل وفرنا الظروف اللازمة لإعادة تموقع الشباب في الحياة الاقتصادية والاجتماعية! .

وأشار الكاتب المحلي لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمي  أسامة أفريد في مداخلته ،إلى أبرز السياسات التي كانت لها انعكاسات سلبية بارزة على حياة المواطنين ،وأكد بأن الدولة دائما ما كانت لها نية لرفع دعمها على قطاعي التعليم والصحة أساسا ودائما ما كان يقابل ذلك بمعارض قوية من طرف عدد من الهيئات السياسية والحقوقية.

وقال أسامة أفريد في تدخل مقتضب ودقيق ،أن الإختيار السياسي المنبني على الديمقراطية الحقيقية هو أول مدخل لمناقشة أي نموذج تنموي يطرح ، أي نموذج تنموي حقيقي يجب ان ينبني على نموذج سياسي حقيقي( ملكية برلمانية).

كما أكد الكاتب المحلي لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمي ، أسامة أفريد ، على ضرورة المصالحة الوطنية ودورها في إعادة الثقة للشباب المغربي في الحياة السياسية ،وذلك على اعتبار أن إطلاق سراح المعتقلين هو أبرز مداخل الإصلاح.

inbound6493566393410397892

وفي هذا الصدد ،طرح الحضور في مجمل مداخلته المتنوعة ،التحدي المرتبط بترقية وتأهيل التنمية البشرية،وبناء مجتمع عادل يسوده التآزر الاجتماعي دون إقصاء أو تميز ، ليستجب لأهم مطالب الشعب والحاجات الأساسية للشباب المغربي على مستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي ، خصوصا في بناء الديمقراطية وتكريس الحقوق والحريات الأساسية.

وقد أجمع أغلبية الحضور على أن مداخلة الكاتب الوطني للشبيبة الاشتراكية يونس سراج وباقي المداخلات الأخرى ، أنها ألقيت بأسلوب حضاري وراقي ومتفتح ،وأنها تظل ، رغم كل الملاحظات، أقرب إلى الواقع. فخلف كل التطورات الظرفية والتدابير على المدى القصير، التي من خلالها  اتضح بجلاء أن النموذج التنموي المغربي في حاجة إلى إعادة قراءة بل إلى مراجعة جدية وانخراط وإذماج  الشباب في ممارسة السياسة أصبح ضروريا وملزما من أجل  تكريس ثقافة التقارب والتشاركية والوطنية الأصيلة ،وأن ضرورة تبني نمو إدماجي يرتكز على مبادئ العدالة والمساواة، ليحتل فيه الاقتصاد الاجتماعي والتضامني مكانة متميزة، والتوفيق بين النجاعة الاقتصادية والتنافسية من جهة، والتقدم والعدالة الاجتماعية من جهة أخرى، والقضاء على كل عوامل تفكك هياكل الاقتصاد الوطني ،وذلك لتجاوز الأزمة  التي تتمثل في مقاربة شمولية تضع القضية الاجتماعية في صلب الإصلاحات، وإنعاش الاقتصاد والتحكم في التوازنات الماكرو- اقتصادية، وإصلاح نظام المقاصة ونظام المعاشات، والنظام الجبائي.

inbound702440657903083213

وأشار الدكتور نورالدين سنان، عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية ، في إطار تدخل شامل حول أحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية  الراهنة بالمغرب ، على عدة نقط في شكل تساؤل ،همت مسالة المرجعية السياسية والإديولوجية في صياغة النموذج التنموي الجديد . كما أشار إلى ضرورة إبراز منظور الفكر الاشتراكي للعدالة الاجتماعية، ولاحظ أن هناك على مستوى اليسار المغربي غياب لتقييم السياسات العمومية في المجال الاقتصادي والصناعي والفلاحي ، مبرزا ضرورة إعادة تشخيص النموذج التنموي الحالي لتجاوزه وجعل المسالة الاجتماعية حقيقة في صلب النموذج التنموي الجديد.

وقد شدد الدكتور سنان ، على أن مقاربة حزب التقدم والاشتراكية تندرج في تصور استراتيجي لأجل وضع أسس نموذج جديد يرتسي على منطق داخلي موجه أولا وبالأساس إلى الاستجابة لحاجيات الشعب، والطموح الصناعي الكبير، والتخطيط والتحكم في الاقتصاد، والتأكيد على الدور التنموي للدولة، الذي يرتكز على قطاع عمومي قوي يدفعه مجموعة من الفاعلين بهدف تفعيل سياسات عمومية موجهة إلى الاستجابة للحاجيات الاجتماعية والقضاء أو على الأقل التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية.

وشدد المحامي نور الدين الصروخ ،عضو الكتابة المحلية لحزب التقدم والاشتراكية في مداخلته ، على ضرورة تبني نمو إدماجي يرتكز على مبادئ العدالة والمساواة، ويحتل فيه الاقتصاد الاجتماعي والتضامني مكانة متميزة، والتوفيق بين النجاعة الاقتصادية والتنافسية من جهة، والتقدم والعدالة الاجتماعية من جهة أخرى، والقضاء على كل عوامل تفكك هياكل الاقتصاد الوطني .

وعلى مستوى التخطيط، أشارالمحامي نور إلدين الصروخ ، عدم التوقف عند إنعاش التخطيط بل التمعن في مضمونه ومضمون السياسة التشغيلية لتكون سياسة فعالة، كما توقف عند ضرورة إصلاح الدولة وتأهيل الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين

واختتمت هذه الندوة الفكرية التي عرفت نجاحا على مستوى التنظيم والتسيير والتأطير والحضور بدار الثقافة بالعرائش ، بالتوصيات الفرع المحلي للشبيبة الاشتراكية بالعرائش ،  وبحضور يونس سراج في أول نشاط وطني له بعد انتخابه كاتبا وطنيا للشبيبة الاشتراكية ،إذ جاءت كما يلي :

-  تسريع تشكيل اللجنة التي ستسهر على بلورة النمودج التنموي الجديد.
– وضع ميثاق للجهوية الموسعة التي تعتبر الرهان الاساسي لتحقيق العدالة المجالية .
– تقييم النمودج التنموي الحالي و ربط المسؤولية بالمحاسبة
– إعطاء أولوية لاصلاح منظومة التربية والتكوين و تشجيع البحث العلمي لان لا يمكن التقدم في ظل الوضعية الراهنة وهشاشة التوظيف بالمنظمة ك “التعاقد ” .
– توحيد الصناديق المالية التي ستعطي آرباح مهمة للدولة .
– مواصلة الاستتمارات الكبرى .
– تجديد النخب .
– تعزيز موقعةالسياحة بالنمودج التنموي الجديد وجعلها رافعة مهمة لنمو الاقتصاد .
– تحقيق العدالة الضريبية .
– تحسين الحكامة .
– البعد القيمي و الثقافي و الاجتماعي .
– ضرورة تلاقح الحضاري .
– القطاع الخاص له دور تكميلي و ليس أساسي .
– إستحضار البعد الايكولوجي و تشجيع الاقتصاد الاخضر الذي يعتبر مستقبل الاقتصاد العالمي .

inbound4029595345227918403

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.