اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019 - 8:22 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
جمعية الأمل للتنمية القروية والأعمال الاجتماعية تعقد لقاءً تواصليا مع رئيس جماعة زوادة و مندوب الصحة بالإقليم      فيديو:شاهد كيف ترصد شابان الضحية و عمدا إلى سرقته و هربا بحي السلام بالعرائش      الشرطة القضائية بالعرائش تلقي القبض على المشتبه فيه باغتصاب قاصر بعد أن وعدها بتهجيرها نحو اسبانيا      تطورات جديدة و معطيات مثيرة في قضية الشرطي المعتدى عليه بالعرائش و والدة المتهم تطالب ببراءة ابنها      البيئة تجمعنا      سلطات المضيق توفر للمصطافين مظلات مجانية و تمنع احتلال الشواطئ      الأنشودة الإسلامية ومنطق السوق      بالصور:ندوة عن المقاومات بمدينة العرائش من سنة 1610 إلى سنة 1956م بفضاء معهد التكنولوجيا للصيد البحري      فيديو:أجواء عملية مرور إمتحانات الباكالوريا بالثانوية الإعدادية محمد بن عبدالكريم الخطابي بالعرائش      بالصور:سائحة أجنبية بطنجة تتعرض للذبح بعد فشل لص في سرقتها     
أخر تحديث : الإثنين 1 أبريل 2019 - 10:45 صباحًا

برنامج “La Filadora” ببرشلونة، مستوى راق للشفافية و الحكامة الجيدة

بقلم: خالد الشاعر

وُلِد برنامج ” الغَزَّالَة ” (من فعل غزل الصوف أو القطن أونحوهما)، كمبادرة تروج لمشاريع التحول الإجتماعي بالعاصمة الكاطالونية، في ظل إدارة حزب ” برشلونة المشتركة Barcelona en comú.

 هذا الحزب كان إسمه في البداية “لِنَفُوز ببرشلونة Guanyem Barcelona “،وكان عبارة عن حركة اجتماعية انضوت تحت إسم (تنسيقية ضحايا الرهون العقارية) من أجل الحق في السكن. و التي ظهرت في فبراير 2009 في برشلونة، على خلفية أزمة الفقاعة العقارية في إسبانيا عام 2008، التي كانت السبب وراء إحتجاجات سنتي 2011-2012. وهي موجودة في كل ربوع إسبانيا. كما أنها شكلت جزء مهما من حركة  15ماي  التي نشأت لاحقًا، والمعروفة اختصارا ب 15إم.

تطورت هذه الحركة إلى حزب سياسي، بهدف خوض الإنتخابات البلدية لعام 2015 في برشلونة، والتي فاز فيها الحزب المذكور بمنصب عمدة العاصمة الكاطالونية. المحركة الرئيسية لهذه المبادرة هي الناشطة الحقوقية آدا كولاو، الناطقة الرسمية السابقة لتنسيقية ضحايا الرهون العقارية و العمدة الحالية لمدينة برشلونة.

هذا الحزب وفي سابقة من نوعها، دشن منذ ثلاث سنوات، نظاما للقضاء على الريع والإمتيازات السياسية، وذلك بهدف وضع السياسة حصريا في خدمة المواطنين.

من أول الأشياء التي اقترحها في أول مجلس للمدينة كان تخفيض رواتب المستشارين المحليين، لكن والحزب الشعبي الكاطالوني حزب التقارب الكاطالوني، الحزب الإشتراكي الكاطالوني، حزب المواطنين و  صوتوا ضد المقترح، وظلت مرتبات المستشارين كما كانت عليه في المجلس السابق…..

مقترح الحزب نص على تخفيض الرواتب التي يتلقاها المنتخبون في بلدية برشلونة، وذلك وفقًا لقواعد الحزب الأخلاقية، – والتي تتراوح ما بين 100.000 أورو سنويا (كراتب خام مخصص للعمدة)، و 56.387 أورو سنويا (كأقل راتب خام مخصص لمستشار بلدي)، – إلى 2.200 أورو كراتب صافي شهري، بما في ذلك المكافآت. الراتب يكون متغيرا، مع إدراك أن هذه الرواتب يجب أن تضمن شروطًا لائقة لممارسة المسؤوليات والوظائف المفترضة. بعد ذلك يتم إنفاق الفارق على المشاريع الإجتماعية في المدينة.

في النسخة الأولى لبرنامج “الغَزَّالَة” لسنة 2017، تم تخصيص ما مجموعه 183.000 أورو(حصلت من بقايا مرتبات نصف سنة 2015 و بقايا مرتبات كل سنة 2016، وذلك باعتبار أن انتخابات 2015  تمت في نهاية شهر مايو واستلم الحزب تسيير الشأن العام ببلدية برشلونة في منتصف يونيو)  من أصل 216.000 أورو المتاحة،  ل 26 مشروعا من أصل 262 طلب منحة تقدم بها للبرنامج.

الإصدار الثاني لسنة 2018  رصدت له ميزانية 174.500 أورو لتمويل 22 مشروعًا. هذا العام، تم احتساب بقايا الرواتب لسنة 2017 فقط. وسيتم تخصيصه لفائدة 6 مشاريع في المدينة ككل، و 16 مشروعا خاصا بالأحياء.

الدعوة لإصدار هذه السنة بدأت منذ بضعة أسابيع، لتحديد 22 مشروعًا، وستنتهي يوم 9 أبريل.

المبادرات الفائزة ستعتمد محاور ذات مقاربة نوعية ومن منظور أفقي،للإهتمام بالفئات الهشة في المدينة  مع عدم التمييز و تكافؤ الفرص بين الرجال و النساء.

المشاريع المختارة  قد تحصل على 15.000 أورو إذا كانت مبرمجة للمدينة ككل. وإذا كانت مشاريع أحياء،  تحصل على 4.500 أورو.

كل الجمعيات والمنصات الإجتماعية والمؤسسات الغير الربحية المشاركة تخضع خلال العملية برمتها ، لمبادئ الشفافية والتتبع، منذ اختيار مشاريعها إلى آخر مرحلة في التنفيذ.

هكذا ولد برنامج “الغَزَّالَة، وهي مبادرة تروج لمشاريع التحول الاجتماعي التي ترمي إلى تعزيز التنوع في النسيج الإجتماعي، تكافؤ الفرص، ربط العلاقات، وتشجيع الإبداع والحياة المجتمعية في أحياء المدينة.

حري بكل المجتمعات التي ترفع الديموقراطية شعارا لها، أن تسلك هذا المنحى، للتشجيع أولا على تخليق الحياة السياسية، ولإعادة بناء الثقة بين الناخبين والمنتخبين ثانيا.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.