اليوم الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 1:10 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
ابنته تم تطعيمها.. بوتين يعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم      فيديو يُظهر الملك محمد السادس على متن قاربه قبالة سبتة يثير الجدل      وزارة الداخلية تمنح 200 مليون إلى القصر الكبير      العاشر من شهر غشت…أحقا هو احتفال بالمهاجر أم إهانة له؟      من أجل إنقاذ مدينة العرائش      جمعية متطوعون بلا حدود مع الإنسان بالعرائش تفقد أحد كوادرها في العمل الجمعوي، المرحوم يحيي الغرباوي      رئيس الحكومة يدعو إلى تفعيل مقتضيات المرسوم المتعلق بتفويت مساكن الدولة لمن يشغلها من الموظفين والمستخدمين في إدارات الدولة بموجب عقود      العوامرة:حملات تحسيسية للوقاية من فيروس كورونا مع إقتراب عيد الأضحى      ماذا يحدث في لاراديل العرائش ؟      أكاديمية علاء الدين الدولية فرع العرائش : تتويج خريجات أول دفعة من برنامج الاجازة المهنية في التعليم الأولي ورياض الاطفال     
أخر تحديث : الخميس 13 يوليو 2017 - 1:30 مساءً

تحقيق لموقع أمريكي يميط اللثام عن الاستنزاف الذي تتعرض له الرمال الشاطئية بالعرائش

بقلم : الفاضل عبد العزيز

قامت مؤخرا صحفيتان فرنسية وأمريكية MANON QUÉROUIL et VÉRONIQUE DE VIGUERIE) متخصصتان في التحقيقات  الصحفية المتميزة , بزيارة سرية لمدينة العرائش بهدف إعداد وثائقي لموقع ” فيس ” الامريكي ,للتحقيق  في عملية استنزاف الرمال الشاطئية والتي تعود أرباحها لأعضاء مميزين من تعاونية معدة على المقاس، و بتواطؤ تام من السلطات المحلية والاقليمية والوزارية ,وغياب لجمعيات المحافظة على البيئة ,  ضاربين عرض الحائط بالمحافظة على المجال الطبيعي والبيئي لإقليم العرائش , وهده ترجمة لنص التقرير :

Les camions et les enfants aspirent les plages du Maroc sec

 Un ingrédient essentiel dans le béton, le verre et les microchips, le sable est un produit chaud – et au Maroc, l’extraction illégale du sable coûte au gouvernement 1,1 milliard de dollars en taxes impayées.

لمدة ثلاثة ايام في الاسبوع ,تنقل شاحنات اطنان من رمال احد شواطئ العرائش ( اولاد صخر)، حيث يقود عمال شاحنات ضخمة يحملون عليها اقصى ما يستطيعون من رمال بأحد شواطئ المدينة , وبالإضافة الى هذه الكميات الهائلة والمرخص لها, فإنهم يستنزفون ما تبقى منها بواسطة النقل بالحمير أواخر الاسبوع متسببين في تدمير المجال الطبيعي . وإذا كانت تجارة الرمال رائجة لهذه الدرجة , فذلك بسبب تهافت المنعشين العقاريين عليها كمادة أساسية في الانشاءات , واستخدامها في صناعة الزجاج والرقائق الالكترونية .

التجارة العالمية للرمال تحقق ارباحا وبرقم اعمال يتجاوز المليار أورو سنويا , بينما ما يقارب نصف الكمية  المسوق عبر الخارج تستخرج عبر طرق غير قانونية وبدون تراخيص …إنها مشكلة حقيقية بالنسبة للمغرب , حيث يعتقد أن خزينة الدولة تخسر ما يقارب 1.1 مليار دولار سنويا جراء الاستخراج العشوائي والغير قانوني للرمال , وهو ما يتسبب في اختفاء شواطئ بكاملها كانت تعد من اجمل الشواطئ المغربية .

في مواقع استخراج الرمال بالعرائش يتذكر كثير ممن التقينا بهم من عمال الشاحنات , كيف كانت تلك المناطق الرملية من الشاطئ منذ 15 سنة مرت قبل بداية استنزاف الرمال , الذي يتم على مرأى ومسمع من التعاونية المستغلة للعملية وبمباركة السلطات المحلية والوزارات الوصية التي قامت مؤخرا بمحاولة لتجديد المكتب المسير للتعاونية قصد إضفاء بعض الشرعية عليها .

ما يقرب من 700 شاحنة من الحجم الكبير تجوب شواطئ العرائش يوميا , تحمل كل منها ثلاثة شحنات يوميا , أي ما يعادل مجموعه 11.000 طن من الرمال , متجاوزة بدالك عدد الحصص المسموح بها حيث لا يرخص للشاحنات باستخراج الرمال إلا يومي الاثنين والاربعاء , بينما ينهب سراق الرمال باقي أيام الاسبوع .

التقينا بمحاذاة الشاطئ مجموعة من الاطفال يسوقون حميرا محملة بالرمال , تكلمنا مع واحد منهم عمره ما بين 10 و 17 سنة صرح لنا بأنه يجني من هذه العملية ما يعادل  5 دولارات يوميا يفضلها على ارتياد فصول الدراسة ، وبصفة عامة فإن أغلب سكان المنطقة يتشاركون و يستثمرون في اقتناء حمير مستأجرين أطفال المدارس للعمل عليها ويقتسمون الارباح بينهم .

فيما مضى كان سكان الدواوير المجاورة يعملون في حقول زراعة الفول السوداني إلا أنهم اكتشفوا أن العمل في استخراج الرمال يعود عليهم بمبالغ أكثر وبعمل أقل .

ذكر لنا أحد الشبان الذين التقيناهم بالعرائش أنه ” على قدر التعرق تكسب الاموال ” و أنه لا يتصور كيف سيصير مصيره هو و أقرانه , حين ستجف الرمال من الشواطئ ويصبحون عاطلين عن العمل في غياب تام للإجراءات الزجرية للسلطات المحلية والحكومية وغضها للطرف , وهذا ما سيحدث قريبا.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.