اليوم الخميس 28 مايو 2020 - 6:09 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “      نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية      توقيف مقدم زوادة إقليم العرائش رفقة مساعده بمدينة طنجة      مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: ممثلو منظمات إعلامية و نقابية وطنية و دولية يناقشون الترتيب العالمي لحرية الصحافة بالمغرب      ثانوية علال الفاسي التأهيلية بالعوامرة تتنافس على الفوز بمسابقة سطار من الدار      أحزاب سياسية بالعرائش تستغل تدابير كوفيد 19في الحملة الانتخابية القادمة      إغلاق مخبزة بأحد مراكز التسوق بالعرائش بعد إصابة عاملة بكوفيد19 تقطن بحي شعبان      أسرة عرائشية تزرع قيم التعاون الاجتماعي من خلال مبادرات إنسانية في زمن كورونا وشهر رمضان والعيد      العثور على طفلة تبلغ 12سنة مشنوقة بمنزل أسرتها يوم العيد بالقصر الكبير      العرائش..وفاة طفل تعرض للدغة عقرب يوم العيد و سيدة تتعرض للدغة أفعى نُقلت للمستشفى!     
أخر تحديث : السبت 4 أبريل 2020 - 1:33 صباحًا

تربية و تعليم : البعد النفسي للقراءة

العرائش سيتي: بقلم ذ الباحث الطاهر مرتجين

القراءة منهج حياة,أمر رباني صريح للانسان قال الرحمن تعالى “اقرا وربك الاكرم”اية 3سورة العلق ,ولأهمية القراءة كرر الله سبحانه الفعل الامر اقرأ.

ان الكتب ثاني طرق التعلم واحدى الوسائل المهمة لاكتساب العلوم و الاستفاذة من منجزات المتقدمين والمتأخرين,حيث تعتبر القراءة أثرا يصعب الاستغناء عنه,فبالفعل القرائي التعلمي تحيى العقول ويستقيم الفكر

يدعو كل الباحثين والسيكولوجيين من أراد التعلم ذاتيا عليه أن يتقن مهارات القراءة الصحيحة ;التي تكتسب بالتعلم ,وتتطوربالممارسة والتمرين.

ونحن في الحجر الصحي دفاعا عن النفس والروح والوطن,قد نتيه في أوقاتنا,ونظرا لأهمية الوقت في حياة الفرد وبحكم الظرف الصعب الذي نعيشه ,بل يتقاسمه العالم أجمع يتحتم على كل عاقل تكييف صعوبات الحياة مع ما من شأنه مساعدتها على تجاوز المحنة, انها ابتلاء نحمد الله عليه.

لتجاوز التيه علينا بالقراءة,مفتاح العلم و يكفي دليلا أنها أول ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم و أنزل عليه,لولاها ما تعلم الانسان و ما حقق الحكمة من وجوده على الأرض, ان الله يعبد بعلم.

للقراءة أهمية نفسية واثارا عديدةلا يمكن حصرها ,فبالقراءة ينمي الانسان الثقة بالنفس,وسيلة لاستثمار الوقت ,بواسطتها يكون الفرد أكثر ثباتا في في مواجهة الأزمات نفسيا و عمليا,وأكثر فاعلية في قراراته

بواسطتها يوسع القارئ مداركه و معارفه و ينمي قدراته,انها أفضل سبيل وسبب لمعرفة الخالق العليم و عبادته و طاعة رسوله عليه افضل الصلاة والسلام.فالقراءة ترفع مستوى الانسان لاكتسابه الاخلاق الحميدة و الصفات العالية,والسلوك المستقيم.انها رفعة في الدنيا والاخرة لقوله تعالى (يرفع الله الذين امنوا و الذين اوتوا العلم درجات)اية 11سورة المجادلة.

من الناحية التربوية تعود نفسك على اعطاء النمودج لطفلك في الانجاز وحب المطالعة وتدبير الوقت,أن أحدث البيداغوجيات تعتمد استراتيجية القراءة الحديثة ,محورها الطفل الذي يرى فيك قدوته ومثله الأعلى.انها رغبة وارادة يرام تحقيقها لذى الاطفال ,حرصا على خلق مجتمع قارئ

بارادتك تتجاوز أزمة نفسية ,صعوبة تأقلم اجتماعية او تفاعل سلبي اعتمادا على القراءة و الفهم الايجابي للدلالات السيكولوجية للتفاعلات الاجتماعية.فكتب علم النفسخير دليل على هذا.

علميا تؤكد كل الدراسات على متعة القراءة النفسية و المنفعة العلمية,انها عملية وفعل بدلالة عميقة ,وجب تطويرهامن خلال الاقتناع بأهمية ما نقرأ,تنويع المقروء لتجنب الملل , مع التأكيد على ضرورة تعلم استراتيجيات القراءة لتحسين المقدرة على الاستيعاب و ذلك انطلاقا من التفاعل مع ما نطالع ونذاكر والنقد والتساؤل مع الحرص على انتقاء المواضيع .اهتم بنفسيتك لتسعد من حولك,جدد عزمك وارادتك على التغيير الفعال فمن فوائد الحجر الصحي زمن كورونا وقت للقراءة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.