اليوم السبت 5 ديسمبر 2020 - 3:08 مساءً
أخـبـار الـيــوم
إحتجاج و إغلاق شامل للمحلات التجارية و المهنية بالعرائش يوم 7دجنبر بسبب جائحة كورونا      بالصور:درك العوامرة يحبط عملية تهريب للمخدرات و يحجز سيارة و قاربا به عشرات الأكياس..      صور:سقوط عمود كهربائي للإنارة العمومية على طفل بشارع الجزائر و نقله في حالة خطيرة للمستشفى      إغلاق مؤسسة لويس بيبيس الاسبانية بالعرائش(الإعدادي و الثانوي) بعد ظهور حالة كورونا      فيديو:مُستجدات ملف مافيا الرمال بالعرائش      بيان:العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين و تدين حملة صحافة التشهير…      فيديو:وقفة إحتجاجية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد بمديرية التعليم بالعرائش      بالفيديو : تصريح الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش )حول الإضراب الوطني …!      بيان: الشبيبة التقدمية الديمقراطية و الشبيبة الطليعية بالعرائش تدين تغول السلطات العمومية و تردي الخدمات الصحية      بالصور : النقابة الوطنية للتعليم( كدش )بالعرائش تنظم وقفة احتجاجية بمقر المديرية الإقليمية     
أخر تحديث : الأحد 15 نوفمبر 2020 - 10:35 مساءً

تطورات الكركرات: جبهة البوليساريو تنسحب رسميا من هدنة وقف إطلاق النار وتقرر طرد مراقبي المينورسو

العرائش سيتي:

في أعقاب عملية الجيش المغربي بإعادة معبر الكركرات الى طبيعته كممر تجاري ولتنقل الأشخاص بين المغرب وموريتانيا، تراهن جبهة البوليساريو على التصعيد العسكري، حيث أعلنت رسميا نهاية هدنة وقف إطلاق النار مع المغرب الموقع عليها سنة 1991 والتي أنهت الحرب وقتها تحت إشراف الأمم المتحدة، وتهدد بطرد قوات المينورسو من مخيمات تندوف ووراء الجدار الفاصل.

وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع من إغلاق البوليساريو لمعبر الكركرات، تدخل الجيش المغربي الجمعة من الأسبوع الجاري وأعاد المعبر الى طبيعته في عملية لم تخلف جرحى ولا قتلى، ونجح في تأمين المعبر. والتزم البيان العسكري الهدوء ومال الى السلام متجنبا تعابير إهانة الآخر تفاديا لمزيد من التوتر.

وبعد عملية الكركرات، بدأت البوليساريو الرهان على التصعيد العسكري. وهددت يوم الجمعة بالانسحاب من اتفاقية وقف أطلاق النار الموقعة بيوم 6 سبتمبر 1991 التي وضعت حدا لحرب الصحراء التي دامت 16 سنة من 1975 الى 1991، وقامت يومه السبت 14 نوفمبر بنشر بيان رسمي حول الانسحاب من هذه الاتفاقية. وبررت القرار بما اعتبرته “تدخل المغرب في الكركرات عسكريا”.

وتفيد معطيات أخرى بقرار البوليساريو طرد مراقبي المينورسو من مناطق الصحراء التي تتواجد فيها الجبهة، في قرار لا سابقة له حتى الآن. واتصل الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس بجبهة البوليساريو لبحث الوضع وانسحابها من اتفاقية وقف إطلاق النار، ويجري الحديث عن توتر بين الطرفين.

ومن خلال وقف العمل بهدنة وقف إطلاق النار، قد تشن البوليساريو هجمات متفرقة على مراكز تموقع الجيش المغربي على طول الجدار. وتعلن البوليساريو تنفيذ هجمات على مراكز مغربية ما بين أمس الجمعة واليوم السبت، ولا يعلق المغرب على هذه التطورات لا بالتأكيد ولا بالنفي باستثناء تأكيد خبر تبادل النار في منطقة المحبس حوالي ألفي كلم من الكركرات.

وكالات

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.