اليوم الأحد 17 يناير 2021 - 12:34 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
تعزية في وفاة خال الحقوقي منير بوملوي      “هيومن رايتس ووتش” تصدر تقريرا قاتما عن أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب      منحرفون يطعنون بالسلاح الأبيض تلميذا بعد خروجه من إعدادية المغرب الجديد و يسلبونه هاتفه      فساد و تزوير.. جامعة عبدالمالك السعدي في قلب فضيحة بطلها عميد سابق و موظف      الشهيد المظلوم عبد السلام الشنتوف (السوماتي)      فيديو:إطلاق حملة لجمع تبرعات دعم و إنقاذ نادي جوهرة نجم العرائش لكرة القدم النسوية      الطاقم الإداري و التربوي بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي ينعي المرحوم سي محمد بنموسى      صور:رغم المنع حقوقيون يحتجُّون بساحة التحرير على إعتداء رجل سلطة (قائد) على المواطن أحمد بوكرن      جماعة العدل و الإحسان بالعرائش تستنكر إعتداء القائد على مواطن و تدعو لتشكيل جبهة موحدة لمواجهة سياسة التهميش و الإقصاء و التعسف الذي يطال المدينة      فيديو:فاعل جمعوي من العرائش يبتكر آلة لتنظيف الشوارع تعمل بدون وقود     
أخر تحديث : الثلاثاء 29 يناير 2019 - 3:44 مساءً

تنامي ظاهرة الكريساج والاعتداء والقتل بشوارع العرائش

العرائش سيتي : هيئة التحرير

عاشت مدينة العرائش نهاية الأسبوع المنصرم حالة من الاستنفار الأمني في صفوف ساكنتها،التي استولى عليها الذعر و الخوف عقب موجة إجرامية هي الأخطر من نوعها على صعيد المدينة، إذ عايشت الساكنة حالات قتل في الشارع العام يوم الاثنين 21 يناير 2019 ، فضلا على معاينات أكدت تجول البعض بالأسلحة البيضاء والسيوف الخطيرة ، و كذا محاولات لمداهمة ملك الغير بهدف السرقة و الاعتداء في وضح النهار ، إضافة الى حالات الضرب و الجرح و الاغتصاب التي تسجل بكيفية مستمرة على مصالح المكاتب الجهاز الأمني بالعرائش.

لقد أصبحت مدينة العرائش بؤرة للكريساج والاعتداء والضرب والسرقة من طرف العصابات الإجرامية التي تتجول بكل أنحاء المدينة وأزقتها ،وهذه الظاهرة الخطيرة اكتسحت أحياء العرائش بأكملها، لتزرع الخوف و الرعب بين أزقتها و تهدد امن و سلامة مواطنيها الأبرياء وذلك في غياب تام للتدخل الأمني في إطار الدوريات التي من الواجب ان تكون دائمة لرجال الأمن والشرطة بالمدينة .

وتطالب ساكنة العرائش وخصوصا الذين تعرضوا للسرقة والاعتداء والكريساج في واضح النهار بشوارع المدينة ، تدخل امني قوي لا محتشم للسيطرة على الوضع و ردع هاته الفئة من المجرمين الذين جعلوا الإجرام مقترنا باسم العرائش ،وكذا على الجهات المعنية والسلطات اتخاذ التدابير اللازمة لضمان امن و سلامة المواطنين على اعتبارها من الحقوق الرئيسية التي يجب حفظها وفق ما نص عليه الدستور المغربي.

وأفادت شهادات متطابقة لعدد من المواطنين لموقع العرائش سيتي، أنه خلال نهاية الأسبوع الجاري ،سُجلت أزيد من عشرة حالات اعتراض بأحياء المدينة وشوارعها ، كان ضحيتها شباب وشيوخ ونساء .. وأكدوا أن الجناة يخيرونهم بين إمدادهم بأي شيء ذو قيمة مالية أو الاعتداء عليهم بالسكاكين أو السيوف.

إن حالات “الكريساج” تضاعفت في الآونة الأخيرة من طرف ذوو سوابق عدلية، وعرفت تزايدا غير مسبوق وتستهدف الصغار والكبار في واضحة النهار وفي الشارع العام، بينما لا نسمع للسلطات الأمنية حسا ولا ركزا.

وقال تلميذ لايتعدى 17 سنة في تصريح لموقع العرائش سيتي، إن  ثلاثة أفراد اعترضوا سبيله ،وذلك يوم الجمعة الماضية قرب قاعة الربيع وأخدذوا هاتفه المحمول ،وركبوا سيارة وانصرفوا بهدوء بعد تهديده بالضرب .

وقالت سيدة كبيرة في تصريح لموقع العرائش سيتي ،أخذوا مني كل شيء موجود داخل محفظتي ،النقود والهاتف والدواء وبعض الأوراق ….وهددوني بالقتل إن أطلقت صرخة ، وخير مافعلت أنني سجلت شكايتي عند السلطات الأمنية بمركز الشرطة .

وحكى شيخ مسن لموقع العرائش سيتي كيف نهبوا وسرقوا منه محفظة النقود وهم يضحكون مع بعضهم ،ثم انصرفوا بعد التهديد بالقتل والضرب .

إن مواجهة الجريمة والاعتداءات المتفشية بمدينة العرائش يلزم النيابة العامة إلى حزم التعامل مع ملفات المتهمين بالوقوف وراء هذه الاعتداءات واعتقال رؤوس الإجرام الذين يقفون خلفهم.

هؤلاءالعشرات من المواطنين الذين تعرضوا للكريساج والاعتداء ،أكدوا لموقع العرائش سيتي انهم توجهوا مباشرة بعد الاعتداء إلى مكتب الشكايات التابع للمؤسسة الأمن الوطني لوضع شكاياتهم والمطالبة بتدخل رجال الشرطة لمواجهة المجرمين الذين يعتدون على المواطنين في واضحة النهار وفي أماكن عمومية لسلبهم ما بحوزتهم من أموال وأمتعة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.