اليوم السبت 21 يوليو 2018 - 2:51 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
الشاب محمد رضا الرايس يلقى مصرعه إثر حادثة سير مميتة بطريق مولاي بوسلهام      شُرطي ينهي حياته رميا بالرصاص بمنزله بالرباط      اختتام فعاليات المؤتمر الدولي حول “دور الأنظمة الذكية المتقدمة في دعم التنمية المستدامة” برحاب كلية العلوم والتقنيات بطنجة      بالصور:الدورة الأولى من البطولة الوطنية الشاطئية في المان فزيك بالعرائش      فيديو:حادثة سير مُميتة بالطريق السيار قُبالة مشروع السعادة1      ورشة دراسية بعنوان “من أجل تعزيز ضمانات الحماية و النهوض بالحقوق الإنسانية للنساء في العمل”      بالفيديو:مقهى و مطعم جميل بشاطئ “حجر الجواري” بخميس الساحل لإبن العرائش كريم الناصري و شريكه جلول الخزعاني      لصَّان يستعملان دراجة نارية لسرقة هاتف نقال لفتاة بالقرب من مدرسة إبن خلدون      فيديو:حفل التميز للموسم التربوي 2017\2018 لمديرية التربية و التكوين بالعرائش      فيديو:الكريساج ليس دائما وراءه رجل…شاهد كيف تسرق إمرأة حقيبة يد من صاحبتها بالقوة     
أخر تحديث : الخميس 11 يناير 2018 - 12:36 مساءً

جنايات طنجة تدين موثقا من العرائش بتهمة التزوير في محررات رسمية بـ 10 سنوات نافذة

أدانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بطنجة، أول أمس الثلاثاء 9 يناير 2018، موثقا يملك مكتبا في مدينة العرائش، متهما بالتزوير في محررات رسمية، والنصب على عقار، بعشر سنوات سجنا نافذا، كما قضت بالتعويض لفائدة المطالب بالحق المدني.

ويتعلق ملف القضية، بنزاع حول ملكية محطة وقود تابعة لشركة “شال”، توجد في الميناء البحري بمدينة العرائش، حيث قام الموثق بتحرير عقد البيع بين المالك والمشتري، قبل أن يتضح للأخير أن الوثيقة تتضمن معطيات غير صحيحة، لكون المحطة موضوع رهن الحجز التحفظي، من طرف المحكمة الابتدائية.

وقال دفاع الموثق الذي توبع في حالة سراح، في مرافعته خلال جلسة المحاكمة، إن موكله لم يرتكب جريمة تزوير، وإنما وقع في خطأ مهني وتأديبي، معتبرا أن الماثل أمام هيئة المحكمة، كان يمثل إرادة طرفين في محرر رسمي، وأنه ليس طرفا فيها، وبالتالي يجب أخذ الوقائع على علتها.

لكن ممثل النيابة العامة، اعتبر أن “الموثق” ضمن عقد بيع عقار بوقائع غير صحيحة، حيث بادر إلى توثيق بند مخالف للمعطيات الحقيقية، وذلك عندما سجل بأن العقار غير مقيد بحق عيني، والحال أنه مثقل بحجز تحفظي، وهو ما يعتبر تزويرا في المحررات الرسمية.

وتبعا ذلك التمس ممثل النيابة العامة، إدانة المتهم بالمنسوب إليه طبقا لمقتضيات الفصل 353 من القانون الجنائي، والتي يعاقب على ارتكاب التزوير بسوء نية من طرف رجال القضاء أو الموظفين العموميين أو الموثقين أو العدول، مطالبا بالحكم عليه بعقوبة سجنية.

وتعود وقائع القضية إلى سنة 2009، عندما قرر مهاجر مغربي مقيم في الخارج، اقتناء عقار محطة وقود توقفت عن الخدمة، حيث قام بتحرير تفويت الأصل التجاري للعقار إلى اسمه، عند الموثق المتهم بالتزوير، قبل أن يتفاجئ سنة 2010 أنه تعرض لعملية نصب، ليتوجه المتضرر بعدها إلى العدالة لانتزاع حقوقه.

يذكر أن الغرفة الجنحية كانت قررت شهر يوليوز الماضي، متابعة الموثق بجنحة النصب بناءا على شكاية الطرف المدني في نفس القضية، لكون صياغة العقد تمت دون مراعاة الشروط القانونية المفروض القيام بها من طرف الموثق.

أخبار اليوم

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.