اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 1:43 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فخر الجالية المغربية: حسن أوتقلا.. مستشار ملك هولندا      وحوش آدمية تتناوب على اغتصاب طفل قاصر بالعرائش لمدة 3 سنوات      فيديو:المَرضى بمستشفى لالة مريم يقضون حاجتهم بمراحيض “خَانْزَة ” و مُعطَّلة      الفرقة الوطنية تُحقق في عودة شخص توفي منذ 9 سنوات و عُثِرَ عليه بإقليم العرائش      مريض زارَ مستشفى لالة مريم لأخذِ حقنةٍ يَجد نفسه مُعتقلا و يُرحَّل لمُستشفى الأمراض العقلية بطنجة      العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد      مراسلة لعامل الإقليم حول إستفاذة أحد من مناضلي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من مشاريع على المقاس      جمعية التنمية المستدامة للحرفيين بالعوامرة توزع أضحية العيد      مندوبية المياه والغابات تكشف أسباب ونتائج حريق المرجة الزرقاء ضواحي مولاي بوسلهام      بالصور:أطوار المرحلة الثالثة للدراج ذ.عبد الفتاح بلبركة بين مدينتي الجديدة و الولدية     
أخر تحديث : الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 3:22 مساءً

دعوة إلى مقاطعة اليوم الوطني للمهاجر

العرائش سيتي  : إبنة البحر والواد / فاطمة الزهراء الحراق

تحرص عمالة إقليم مدينة العرائش على الاحتفال و الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر في العاشر من شهر غشت من كل سنة.

تقدم ملموس بعدما كنا نجتمع في مكتبة عبد الصمد الكنفاوي بحضور شخص أو شخصين ، ممثلي السلطة العاجزين عن الإجابة على أبسط سؤال كان يطرح عليهم.

فقط أريد أن أضعكم في الصورة :يقوم ( المقدميين) بإستدعاء بعض الجمعيات و (بعض) أفراد الجالية المغربية لكي يطرحوا مشاكلهم أمام عامل المدينة، قلت البعض لان هناك استثناآت

- إذن كيف يمر هذا اليوم؟

بعد كلمة العامل أو من ينوب عنه وأقول من ينوب عنه لأن في السنة الماضية تخلف عامل إقليم العرائش السابق عن هذا اليوم الذي هو يوم مهم بالنسبة لهذه الفئة من للمهاجرين ( اليوم الوطني للمهاجر). 

فبعد كلمة ممثل أعلى سلطة يعطي الكلمة لرئيس المبادرة الوطنية لكي يحدثنا عن (الانجازات) كالطرق المعبدة والإنارة والمناطق الخضراء والفضاءات والمشاريع العملاقة المسطرة والتي هي في طور الإنجاز.

أمام هذا العرض الطويـــــــــــل الممل و الفاقد للمصداقية،كنت دائما أقرأ وجوه الحاضرين الذين لا يعروا أي اهتمام للحكواتي ،أغلب الحاضرين أنهكهم التردد على الادارات و المصالح لقضاء ولحل مشاكلهم وكل همهم الان أن يحضوا ببضع دقائق لطرح مشاكلهم أمام أنظار ومسامع الحضور وبعدها تحال مشاكلهم البسيطة إلى لجنة أو إلى رئيس الدائرة كل حسب عمله و مهامه.

بعد هذا العرض الذي يستغرق ساعات، تعطى الكلمة لذلك الرجل الذي أقلق راحته صوت الميكانيكي وتلكالأرملة التي أخذو منها جيرانها مسكنها القصديري وذلك الذي يشتكي حيازة أرضه رغما عنه ودون علمه،ثم إلى الفاعلين الجمعويين وإلى الأشخاص الذين لهم غيرة على هذه المدينة ،كذلك نجد من يشتكي من تعقيد المساطر الإدارية و غياب الدعم والعراقل للاستثمار مشاكل عديدة يتخبط فيها المهاجر وينتظر العاشر من غشت ،معتقدا أنه يوم الخلاص،كما يحرم العديد من الأشخاص من طرف المسير من إبداء آراءهم والتعبير عن القهر الذي بداخلهم معللا كلامه بضيق الوقت.

مهزلة بكل المقاييس ،نعم مهزلة عندما يضطر الشخص أن يتعرى من كبريائه وأن يكشف عن مشاكله أمام الناس وأمام السلطات وأمام العالم لأن هناك من يوثق بهاتفه .

عندما تسيل دموع الاستعطاف للوقوف على حقيقة مشكل بسيط،عندما يتوسل مسن قضى شبابه في الخارج ومشيبه في الداخل يتنقل في عطلته بين المحاكم،أنا شخصيا أطالب كل المهاجرين بمقاطعة “اليوم الوطني للمهاجر”.

أطالب بحملة مقاطعة هذا اليوم لا لشيء فقط لأن هذا اليوم الذي من المفروض أن يكون عيد للاحتفاء بالمهاجر ما هو إلا يوم،”حزن و مأساة”.

-كيف يعقل أن تجردوا الناس من كبرياءهم وتمسحوا بهم الأرض أمام الملأ ثم في الاخير تقدموا لهم الشاي والحلوى؟

-كلامي موجه لسعادة عامل إقليم العرائش الجديد، نحن على علم بمكتب خاص بالجالية المهاجرة والذي مقره العمالة،لو كان هذا المكتب يقوم بعمله لما إستنجد بكم أحد،ولما استعطفكم أحد.

-سعادة عامل الإقليم، لماذا لا تفتحوا مكتبكم ليوم أو يومين قبل العاشر من غشت تستمعوا لمشاكل المهاجرين التي تستغرق أعوام بين الادارات و المصالح حفاظا على ماء وجوههم تقديرا لشيبهم واحتراما لشبابهم؟

-لماذا لا تخصصون هذا اليوم فقط للاستماع إلى الملاحظات و إلى المشاكل التي تتخبط فيها المدينة وإلى أصحاب المشاريع التي تعود بالفائدة على المدينة؟

-لماذا لا توزعوا على المهاجرين دليل المنجزات والمشاريع وتعفونا من سماع الاسطوانة المشروخة التي سمعناها لاعوام عديدة؟

-لماذا لا تُستدعى الصحافة وأصحاب المنابر الاعلامية في مثل هذا اليوم؟

-لماذ يخرج علينا واحد من بين الحضور مختص لقمعنا عندما نطرح سؤال يتعلق بالمدينة ومشاكل المدينة؟

-أتحدث عن تجربتي الشخصية للسنة الماضية عندما طرحت سؤال على من كان ينوب على العامل السابق وكان سؤالي عن عائدات الصيد البحري ولماذا لا توظف هاته العائدات في اليتامى وأرامل البحارة وتوسيع الميناء؟،حيث قام شخص رافعا صوته بقمعي دون تدخل المسير لاسكاته وإعطاء فرصتي في الكلام،شخص و ضف فقط لتغيير مسار الحديث و لخلق البلبلة قصد حجب المشاكل الحقيقية للمدينة و التي تأرق المهاجر كالأمن واحتلال الملك العام والاشجار المزروعة فوق الارصفة و “المحابق” كل هذا يعرقل حركة سير المارة من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمهات مع أطفالهم وكذلك الحفر والإنارة في بعض الأزقة والازبال….

-النظافة في مدينة العرائش ، أقل ما يمكن أن نقول عنها أنها رديئة وتحرجنا مع أبنائنا وضيوفنا الذي إعتادوا على شوارع وشواطئ نظيفة

-وكل عام نكرر على مسامعهم نفس المشاكل التي تتخبط فيها المدينة لا مشاكلنا الشخصية.

-شعارات زائفة كنا نقرأها في عيونهم وكم سمعناها من أفواههم
في لحظة قد أوحت لنا بالأمل لكن كانت تنتهي بانتهاء مغادرتنا القاعة.

كل هذا جعلنا نفقد الثقة فيكم رويدا رويدا،هذا الحب الذي نستنشقه مع الهواء وهذا الحنين الذي يسكن الوجدان بفضل أمثالكم الذين سبقوكم وبفضل تحقيرهم وتبخيسهم وابتعادهم عن ملامسات المعانات الحقيقية لنا بدأ يتحول إلى كراهية ،أبناؤنا يعتبروا وطننا موطن للسياحة فقط ولأيام معدودة لا تتجاوز الاسبوع.

ونحن ضعنا بين أبنائنا و جدورنا،ضعنا بين الضفتين،مهاجر اليوم ليس كمهاجر الأمس،لو احتضننا وطننا ما هُجّرنا ومع كل هذا ما زلنا نفكر في العودة.

لكن إلى أين؟

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.