اليوم الخميس 28 مايو 2020 - 5:18 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أطر طبية بالعرائش ترفض تناول وجبات الأكل داخل مستشفى لالة مريم وتتشبث بقاعة الحفلات ” السعادة “      نداء عاجل إلى أمهات و آباء وأولياء أمور تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بالعرائش بتعليق أداء السومة الشهرية      توقيف مقدم زوادة إقليم العرائش رفقة مساعده بمدينة طنجة      مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: ممثلو منظمات إعلامية و نقابية وطنية و دولية يناقشون الترتيب العالمي لحرية الصحافة بالمغرب      ثانوية علال الفاسي التأهيلية بالعوامرة تتنافس على الفوز بمسابقة سطار من الدار      أحزاب سياسية بالعرائش تستغل تدابير كوفيد 19في الحملة الانتخابية القادمة      إغلاق مخبزة بأحد مراكز التسوق بالعرائش بعد إصابة عاملة بكوفيد19 تقطن بحي شعبان      أسرة عرائشية تزرع قيم التعاون الاجتماعي من خلال مبادرات إنسانية في زمن كورونا وشهر رمضان والعيد      العثور على طفلة تبلغ 12سنة مشنوقة بمنزل أسرتها يوم العيد بالقصر الكبير      العرائش..وفاة طفل تعرض للدغة عقرب يوم العيد و سيدة تتعرض للدغة أفعى نُقلت للمستشفى!     
أخر تحديث : الخميس 30 أبريل 2020 - 10:57 مساءً

رسميا…الشروع في إجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا بطنجة

العرائش سيتي:

شرع المركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، أمس الأربعاء، في إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس “كوفيد19″، وذلك بعد حصول مختبر علم الأحياء الدقيقة التابع للمركز على الاعتمادات الضرورية.

ويتوفر المختبر، الذي أحدث بشكل مؤقت في المركز الجهوي للأنكولوجيا أحمد بن زايد آل نهيان لعلاج السرطان بطنجة، على التجهيزات المخبرية من الجيل الحديث للكشف عن الفيروس عبر تقنية تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR).

وأبرزت البروفيسور، ريسول كريمة، المتخصصة في علم البيولوجيا الدقيقة بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المختبر، الذي يتوفر على أجهزة حديثة بمعايير دولية، سيمكن من الكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وتحليل عينات الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالفيروس بطنجة وباقي مدن الجهة، موضحة أن هذه المنشأة ستمكن من ربح كثير من الوقت عوض إرسال العينات لتحليلها على مستوى المختبرات المعتمدة بالرباط، حيث تتم المصادقة على نتائج التحاليل خلال اليوم ذاته.

وأضافت السيدة ريسول كريمة، الأستاذة المبرزة للمادة ذاتها في كلية الطب والصيدلة بطنجة، أن المختبر يتوفر على قدرة على تحليل 300 عينة في اليوم بفضل وجود موارد بشرية كافية للاشتغال بنظام المداومة، موضحة أن افتتاح هذه المنشأة جاء كثمرة لجهود المركز الاستشفائي ووزارة الصحة والمديرية الجهوية للصحة وباقي الشركاء.

من جانبها، اعتبرت البروفيسور الخالقي حنان، الأستاذة المبرزة في الكيمياء الحيوية بالمركز الاستشفائي الجامعي، أن المختبر يشتغل بتقنية تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR)، المعتمدة في مختبر التحليلات كوفيد 19، موضحة أن العملية تقوم على استخلاص الأحماض النووية للفيروس من عينات المرضى.

وأشارت إلى أن عينات كل مريض على حدة توضع في خليط يساهم في فرز الأحماض النووية، عبر إضافة بعض المواد الأساسية في عملية التحليل، ثم المرور إلى مرحلة التكثيف من خلال وضع الخليط في جهاز يقوم بتحريك العينات وفق عدد محدد من الدورات للرفع من نسبة الاحماض، مبرزة أن النتيجة النهائية للتحليل تعرف من خلال معاينة المبيانات التي تشير إلى وجود الأحماض النووية للفيروس من عدمه.

الخبر من مصدره هنا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.