اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 9:05 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
وزارة أخنوش في دار غفلون… الصيد بالأضواء الكاشفة يهدد الثروة السمكية بالعرائش      الشبيبة الإتحادية بالعرائش تنظم لقاء تواصليا حول ” اختصاصات الجماعات الترابية” أطره د.عبد الواحد الخمال      حميد الشاعر يمثُل أمام محكمة العرائش بعد إنتقاده للبرلماني السابق الحماني      العرائش: إبتكار دراجة نارية” تريبورتور” تعمل بأوكسيهيدروجين و تقطع 500 كلم بِلترٍ واحد من الماء+فيديو      هل أصبح الانتماء إلى الأحزاب و الجمعيات صك ترهيب و قمع في يد البعض بإقليم العرائش ؟      فيديو من ساحة التحرير:الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ستقف بجانب ضحايا الفقر و القهر الإجتماعي و الدولة تتحمل المسؤولية      بيان للمكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفقر      وصية المناضل الراحل اليوسفي للمغاربة في زمن “واش بغيتونا نخدموا بيليكي “      صور:البناء العشوائي ينتهك حرمة مسجد الزاوية المصباحية      فيديو:الفاعل الحقوقي منير بوملوي في حوار حول موضوع نهب وسرقة الرمال بشواطئ مدينة العرائش     
أخر تحديث : الخميس 17 سبتمبر 2020 - 9:18 مساءً

سأدخل السجن لأني تكلمت…!

العرائش سيتي

بقلم الشاعر و الكاتب /حامد الشاعر

سأدخل السجن لأني تكلمت و صرخت عاليا بوجه الظلم و فضحت الفساد و وصفت المفسدين و تماديت في نعتهم بما هو فيهم و ربما تجاوزت ما هو مألوف لأني بصراحة تعبت و تعبت أعصابي و لم أعد أتحمل ما يجري حولي طفح الكيل و بلغ السيل الزبى.

السجن أحب إلي مما يدعونني إليه، لقد جاءني تهديد هاتفي مباشر من برلماني سابق يتوعدني فيه بمتابعتي قضائيا بعدما نشرت مقالا عن موطني قرية الساحل و فضحت الخروقات التي تجري و الممارسات الشاذة.

الوطن الساحلي تعرض للنهب و السلب ،نهبت رمال الشواطئ و رمال الغابات و استفاد الساسة فيه من الوظائف و الريع السياسي و الاقتصادي و الإثراء بلا سبب و أصبحوا أغنياء بعدما كانوا تحت عتبة الفقر المدقع،و إذا أصبح هذا المسؤول حاكما من جديد و عاد للرئاسة في القرية أو عاد للبرلمان أكيد سينتقم من كل من عارضه و انتقده.

هو هذه الأيام يستغل جائحة كورونا و يفرق عبر أتباعه الدقيق و السكر و الزيت و الشاي و كل المواد الغذائية على الذين هم يصوتون له أو الذين سوف يميلون له بعد هذه الرشوة الغير المباشرة و يقود حملة انتخابية مثل غيره سابقة لأوانها.

كل انجازاته التي يتبجح بأنه أنجزها، و الحق يقال هو أحسن من غيره فعل شيئا ما تتعرض للتلف، السوق الأسبوعي الذي كلف مليار و نصف دون المستوى المطلوب و الخراب بدأ يطوله لأن بناءه لم يكن طبقا للمعايير، و هذا السوق الذي استفاد من تلك الدكاكين فقط الأغنياء و أصحاب النفوذ ،و حتى الطريق به جرفتها السيول.

مشروع الواد الحار ليس مثاليا و تشوبه عيوب لا حصر لها و كلف 22 مليارا في إقليم صغير الحجم و لم يستفد منه الجميع، منزلنا مثلا لم يستفد من الواد الحار رغم كوننا نؤدي فواتير الصرف الصحي لسنوات و جئنا وسط القرية و قرب الشارع الرئيسي ،أليست هذه سرقة لأن هذا الصرف الصحي غير كافي و غير شامل و بدوره يتعرض للتلف كل مرة و يقوم المواطنون بإصلاحه.

الغابة تم الترامي عليها و الأقوياء أخذوا مئات الهكتارات و الضعفاء صاروا على نهجهم و أخذوا الفتات وحتى هذه الغابة، هذا البرلماني جعلها مطرحا للنفايات و كل مرة تتعرض للحرق و التلف بسبب هذا الأمر و غيره

و الأرض السلالية قضيتنا الأولى نهبت بعدما كانت 650 هكتار و ظل منها أقل من 143هكتار و هذا غيض من فيض ،و ما أقدم عليه نائب الرئيس في الترامي على جزء منها أفاض الكأس و هذه الأرض ،دخل بسببها أبرياء للسجن بعدما احتجوا في سنوات الجمر و الرصاص و طفولتنا شاهدة عليها..

المساجد بدورها فيها رجال دين دون المستوى و يؤيدون الفساد، و الأمن يقبض الرشوة و يغض النظر عن كل ما هو فاسد و يشارك و يساهم في هذه الدورة الفاسدة والعملية الإجرامية،ناهيك عن تردي البنية التحية،حيث لا توجد شوارع مزفتة أو معبدة و الإنارة العمومية شبه منعدمة و تنصب المصابيح الكهربائية تحت المنازل التي يصوت أصحابها على فنان أو علان.

و الماء و الكهرباء ثمنه مرتفع جدا و أغلب المنازل بلا ماء و لا كهرباء ،حيث أصبحت كلفة الماء حوالي 3 ملايين سنتيم لإدخاله و دائما ما توقع عرائض من الساكنة أو تكون هناك مسرحية من الجماعة و أربابها و الوكالة المستقلة للماء و الكهرباء لأجل إقناع الناس و ملإ استمارات ،و كل مرة الكرة تبوء بالفشل.

دفاتر التحملات كلها يتم التلاعب فيها و الصفقات العامة الكل يعرف كيف تجري،ناهيك أن مقرات الأحزاب السياسية في القرية لا تفتح إلا في المواعيد الانتخابية و من يترشح أغلبه أمي و جاهل أو فاسد،و حتى أنه هناك شخص لم يغادر كتابة الفرع منذ كنت أنا في سن المراهقة و كل شيء باسمه، و حتى المقر

الكثير من شباب القرية بلا عمل ولا حقوق و مهمش و مقصي مما دفعه إلى الهروب إلى عوالم أخرى كتعاطي الحشيش و غيره.

يريد ذاك البرلماني متابعتي على جملة كتبتها يقول جرحت وجدانه و نسيت كل ما فعل مثل غيره ممن حكم و الذي أضاع مستقبل أجيال بكاملها و جرح كل شيء فينا نسي كل ماضيه كأنه لا يخطأ و لا يأتيه الباطل من حول يديه و له عصمة الأنبياء،كتبت جملة سأقف عندها طويلا في حياتي “الرئيس الحالي فاسد و الرئيس السابق فاسد بدوره و قليل الذكاء و المروءة و عصبي و مزاجي و متقلب حسب الأهواء و المصالح”..

لقد كان معه و يؤيده أهل الفساد و المنتخبين و النافذين و الكل تقريبا هرب منه لغطرسته و تماديه و نجرسيته و هم انقلبوا عليه و ترشحوا ضده و أسقطوه من الحكم ،فلو كان ذكيا لحافظ على شعرة معاوية و لأعلن الحرب على واحد تلو الآخر و ليس على قطيع ذئاب مفترسة..

هذا مثال بسيط لغبائه و مثال آخر لغبائه كان في المعارضة له 13 مقعدا و لخصومه 14 ثم أوهم بأن عضوا أو أكثر سيستقيلون مما دفعه و فريقه للإستقالة و إعادة الانتخابات مرة أخرى في المقاعد التي استقالت و التي هي في حوزته 13 ليخسر بعد الانتخابات نصف مقاعده التي كانت عنده..

و مثال أخر لغبائه السياسي و للغباء أوجه أخرى في الانتخابات التي جرت بعد انتهاء ولايته الانتخابية كان في حزب كبير و ذهب لخيار أسوء و دعم في الانتخابات دائرة بني كيسان التي منها فاز الرئيس الحالي كعضو عن حزب إسلامي بعدما أعطى عهدا لهذا البرلماني أن يكون معه ، و مباشرة بعدما فاز خانه لأن الفريقين المتنافسين كلاهما حصلا على 13 مقعدا و هو بالتالي جوكير بينهما و بالتالي آلت إليه الرئاسة بلا تعب كبير فهذا الغباء منقطع النظير لا عهود في السياسة ولا ذمة و كان الأجدر به ترشيح شخص ولاؤه له و من حزبه..

و قبل تنصيب الرئيس الحالي رئيسا، عرض نفسه عليه طبعا من أجل المال أكثر من عضو و كان يقول له عندي الأغلبية متوهما أن صديقه لن يغدر به و من نفس الكأس سقي هو الآخر فهو نفسه غدر بأصدقائه في الانتخابات السابقة و تحالف مع أشخاص من غير حزبه من أجل الرئاسة،و الوصف الآخر قليل المروءة فهو كثير الكذب مثله مثل أي سياسي يقطع على نفسه وعودا شتى ولا يفي بها و يكذب جهارا نهارا و من صفات الكذاب عدم المروؤة..

يقال إن كل من تظاهر ضد من اعتدى على أرضنا السلالية سوف يتم محاسبته لأننا في زمن الجائحة و هذه المتابعة سوف تطالهم هم دون أن تطال أي مسؤول سياسي خاصة هذا الذي تعدى على أرضنا كما يقال بالمثل الدارج تركوا الحمار و بيتشطروا على البردعة..

بالمناسبة كل الرؤساء استغلوا نفوذهم منهم من ترامى على أراض جموع و أخذها و أخذ حتى جزءا من حديقة عامة و بنى ليلا منازلا قرب الطريق الوطنية ولم يترك إلا مترا بينه وبينها و أغلب من يأخذ شيئا لنفسه يجعل له سندا قانونيا..

في وطننا العربي لا يصل في الغالب أي المنصب الرفيع إلا كل فاسد ومفسد و أنا ثرت على الظلم و أنا أنتظر في أي ساعة أو لحظة اعتقالي فليس لي ثقة في القضاء لكونه في المجمل فاسد و كثيرا ما يتم المناداة بإصلاحه و حتى ملك البلاد يقر بكون القضاء يحتاج إلى إصلاح و الشأن الديني أيضا و السياسي و المجتمعي ولا إصلاح يكون إلا إذا ثبت وجود الفساد و حتى فعاليات المجتمع تطالب بإلغاء الريع السياسي و الاقتصادي

و هذا حالي شاب حاصل على الإجازة في الحقوق و خريج جامعة و عاطل منذ تخرجي ولولا أسرتي لتشردت و مت جوعا و شاب بلا زواج و لا مستقبل ولا أمل يلوح في أفقه ..

ألهذا سأدخل السجن..!

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.