اليوم الخميس 28 أكتوبر 2021 - 3:27 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الخميس 9 سبتمبر 2021 - 2:18 صباحًا

سباق البرلمان بدائرة العرائش: منافسة قوية بين خمسة أحزاب والمفاجأة واردة

العرائش سيتي  : 

مع اقتراب يوم موعد الاقتراع بالانتخابات التشريعية البرلمانية والجماعية المحلية ، الأربعاء الثامن من شهر شتنبر الجاري ،حيث تشهد دائرة العرائش منافسة قويةبين خمسةأحزاب ، بينما تتجه الأنظار إلى التوقعات تشير إلى تقاسم المقاعد الأربعة بين أحزاب التالية  :

- العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال ، بينما يبقى الأمل بنسبة للاتحاد الدستوري واردا ، بحكم طبيعة المرشحين للظفر بمقاعد البرلمانية ، وبما أن حزب الاتحاد الدستوري دخل المنافسة في شخص البرلماني عبد العزيز الوادكي، رئيس جماعة ريصانة، الذي استطاع الحصول على مقعد نيابي في انتخابات 7 أكتوبر، محتلا المرتبة الرابعة بأزيد من 10 آلاف صوت ، ولانستبعد المفاجئة التي يمكن أن تحدث من طرف حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، حيث أن حزب الوردة بقيادة “مشيج القرقري ” يخوض صراعا انتخابيا غير مسبوق وبطريقة الأحزاب الكبرى بدائرة العرائش.

كل هذه التوقعات ممكنة بعدما خلط ترشح نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الأوراق بترشحه في دائرة العرائش ، ما سيجعل هزيمة أحد المرشحين الكبار أمرا حتميا ، لكن الحسابات السياسية حسب المهتمين بالشأن العام السياسي ، فإن الصراع الانتخابي ينحصر بين خمسة مرشحين أقوياء، يتنافسون من أجل الظفر بأربعة مقاعد، وهو ما يزيد من حدة المنافسة .

وتسلط الأضواء على دائرة العرائش التي تعتبر واحدة من أهم الدوائر الانتخابية بالشمال ، بعد ترشح الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة بها، في محاولة لتكرار ترشح الأمين العام الأسبق عباس الفاسي الذي فاز بأحد مقاعدها في انتخابات 2007 وعين وزيرا أولا للحكومة .

ويبقى رئيس بلدية مدينة القصر الكبير محمد السيمو الذي ترشح باسم الحركة الشعبيةفي انتخابات 2016، حيث فاز بالمرتبة الأولى في هذه الدائرة وتصدر الانتخابات التشريعية سنة 2016 بـ 18106 أصوات، متفوقا على حزب العدالة والتنمية، الذي حصل على 16178 صوتا ، واليوم يدخل السباق الانتخابي هذه السنة باسم “التجمع الوطني للأحرار.

ويوجد ضمن هؤلاء المنافسين ، سعيد خيرون ،وهو برلماني سابق لثلاث ولايات عن حزب العدالة والتنمية ، كما ترأس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبيرلولايتين، وشغل منصب مكلف بمهمة لدى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

من جهته، يسعى حزب الأصالة والمعاصرة إلى الحفاظ على مقعده بدائرة العرائش، مستعينا بمحمد الحماني، البرلماني السابق عن حزب الاتحاد الاشتراكي ، الذي استطاع بعد الانضمام إلى حزب الجرار  أن يصبح قوة سياسية ومنافس شرس للفوز بمقعد برلماني ، ويذكر أن  حماني  ترأس جماعة الساحل خلال الفترة ما بين 2009 و2015.

ويبقى من أكبر المرشحين للظفر بمقاعد البرلمانية الأربعة : الأحرار – الجرار – المصباح – الميزان ، وهذه التوقعات تبقى واردة في ظل خلق المفاجأة التي تتجلى في خسارة حزب العدالة والتنمية أمام حزب الاتحاد الدستوري .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.