اليوم الثلاثاء 21 مايو 2019 - 9:33 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
إعلان عن تنظيم ندوة حول الثراث المعماري للعرائش بين التثمين والإهمال..دوكيسا نموذجا      المديرية الاقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بالعرائش: تصريح السيد عزيز قنجاع رئيس لجنة التحكيم حول الملتقى الإقليمي لمسرح الشباب( فيديو)      المنتدى المغربي جسور :حفل توقيع كتاب ” في هدي القرآن في السياسة والحكم ” للدكتور امحمد جبرون      برلماني موظف سابق بلاراديل يُطالبهُ مدير الوكالة بإرجاع المبالغ المالية التي تقاضاها في فترته البرلمانية      الأخلاقية الإسلامية {2}      فيديو:الكلمة الختامية للوقفة الإحتجاجية المُطالبة بِوقف تدمير المعلمة التاريخية لقصر دوكيسا      عادات وتقاليد مغربية تسطع بإسبانيا خلال شهر رمضان      محاولة إنتحار فاشلة بغابة الأوسطال لتلميذة تدرس بثانوية محمد بن عبد الله      فيديو:مواطن ينقل على المباشر اعتداء شرطي عليه بالضرب و الحموشي يفتح تحقيق      المكتب النقابي لشركة خيل كوميس Odt بالعرائش ينظم ندوة وطنية تحت موضوع ” حقوق المرأة العاملة المغربية:بين التشريع و الواقع “     
أخر تحديث : الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 11:07 مساءً

صحة الفم و الأسنان في رمضان

يقلم:د. محسن العسري

تلعب الأسنان دورا هاما في أكل الطعام و في جمالية الوجه و الحفاظ على المظهر فيؤدي فقدانها لمضاعفات وخيمة على الصحة العامة للجسم.
إن الحفاظ على الأسنان يتم من خلال استعمال الفرشاة و المعجون و اعتماد نظام غذائي متوازن و زيارة الطبيب المختص بصفة منتظمة، لكن أحيانا وكما يحدث في شهر رمضان تحدث بعض التغييرات على النظام الغذائي بحيث يكثر تناول السكريات المتواجدة بكثرة في الحلويات كما يتغير توقيت الأكل بحيث تتقلص المدة بين الوجبات، و يمتنع الكثير من غسل الفم بالفرشاة و المعجون الغني بالفليور خوفا من الإفطار بل وحتى هناك من يتجنب زيارة طبيب الأسنان ولو كانت حالته مستعجلة للسبب نفسه المذكور سابقا ألى وهو الإفطار، يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم “صوموا تصحوا” و يقول الله تعالى في كتابه العزيز “ومن كان منكم مريضا فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.
في هذا المقال سنحاول تقديم بعض الإرشادات و المعلومات العلمية حول صحة الفم و الأسنان لا سيما في رمضان وذلك لتصحيح بعض الشائعات و لدحض المغالطات وليعلم الإنسان ما ينفعه.
يعد التسوس و إلتهاب اللثة من أكثر الأمراض التي تصيب الفم و الأسنان لكن في شهر رمضان الكريم ينضاف مشكل آخر يتجلى في رائحة الفم الكريهة L halitose وهي رائحة ناتجة عن ترسبات كبريتية على اللسان les composes sulfuriques volatils بفعل تكاثر البكتيريا اللاهوائية و عيشها على بقايا الأطعمة.
من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة هو تناول بعض الأطعمة مثل البصل و الثوم بالإضافة إلى وجود تعفنات و تسوسات لم يتم معالجتها، ويزيد العطش خلال الصوم من هذه الرائحة و يجعلها غير مطاقة.
لتجنب رائحة الفم الكريهة خلال الصوم يجب:
-علاج التسوسات وأمراض اللثة
– الإكثار من شرب السوائل و خصوصا الماء قبل الإمساك لتجنب الجفاف الفموي la secheresse buccale التي تعد من أهم أسباب التسوس والرائحة الغير مطاقة للفم.
-تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية كالبصل و الثوم و إستعمال بعض النباتات التي تترك رائحة الفم منعشة كالنعناع مثلا.
-إستعمال الفرشاة و المعجون الغني بالفليور 3مرات و حتى في منتصف اليوم شريطة عدم بلع الماء خلال الصوم و كذلك المضمضة بإستعمال غسول فموي مناسب bain de bouche

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.