اليوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 2:11 مساءً
أخـبـار الـيــوم
المعهد الوطني للجيو-فيزياء : هزة أرضية بريصانة الجنوبية إقليم العرائش      جديد بالعرائش:افتِتاح مركز تعليم أساسيات برمجة الإنسان الآلي و المعلوميات+فيديو      دجاجة جرف الرمال التي تبيض ذهبا.. «أخبار اليوم» تروي القصة الكاملة      الأبحاث الأمنية تكشف عن أشرطة جنسية مُصورة لقَاصرين و راشدين في بيت بيدوفيلي بالعرائش      وفاة الأستاذ عادل الزيتي الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم UMT بعد إصابته بكورونا      افتتاح أول “مقهى خاص بالنساء” بمدينة طنجة      إسبانيا .. جهة مدريد تشدد القيود والتدابير الاحترازية بعدد من المناطق في محاولة لمحاصرة تفشي وباء      بلاغ:الإتحاد المغربي للشغل يرفض مشروع القانون التكبيلي للإضراب بعد لقاء مع وزير الشغل والإدماج المهني      ثانوية عياشة الإعدادية : المطالبة بإعادة تأهيل بناية المؤسسة للحد من الإكتظاظ …!!      سأدخل السجن لأني تكلمت…!     
أخر تحديث : الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:31 صباحًا

صور:الجامعات الشعبية بالعرائش في عنوانها الاول “مشكلات الشباب المغربي .. والحاجة الى الفلسفة الان..”

العرائش سيتي:مراسلة

في اطار برنامج الجامعات الشعبية للموسم التربوي والثقافي 2017/2018 الذي  تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بالعرائش . احتضنت دار الشباب الراشدي بالعرائش مساء يوم السبت  17 مارس 2018 المحاضرة الافتتاحية  حول موضوع ” مشكلات الشباب المغربي …و الحاجة الى الفلسفة الان .” للأستاذ  شفيق العبودي ” استاذ مادة الفلسفة بثانوية شعبان بالعرائش .

و قد شكلت هذه المحاضرة حدثا ثقافيا بامتياز، تمثل في نوعية الحضور الذي ضم اطيافا ثقافية متنوعة من الاساتذة والطلبة الجامعيين والتلاميذ ، اضافة الى الحضور الوازن والنوعي  لممثلي الساكنة و على راسهم الدكتور “مشيج القرقري ” النائب الاول لرئيس مجلس الجماعة الترابية العرائش و السيد نوفل الشاوي رئيس اللجنة  الثقافية و اعضاء اخرين بالمجلس (الحاج محمد اخلالة ) .

هذا الدرس الاول، افتتحه المدير الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة  “عبد الهادي الزوهري” الذي رحب بالأستاذ المحاضر، وتناول السياق العام لبرنامج الجامعات الشعبية  باعتباره برنامجا مفتوحا في وجه الجميع من اجل خلق الحركية والتكوين في الحقل الثقافي، واعادة فتح جسور الحوار بمؤسسات دور الشباب باعتبارها من المواقع الاجتماعية المهمة التي يتوجب حرص الجميع على اعادة فتح ابوابها  حول قضايا تهم الشباب  في مجالات الفكر المتنوعة  كالآداب و التاريخ والقانون والفنون و المهارات الحياتية . كما اثنى على الاستاذ لاستعداده في مواصلة العمل مع تلاميذ السنة الثانية باكالوريا من خلال  دروس التقوية و الدعم في الفلسفة.

 UP2

وقد تناول المحاضر  في البداية واقع الشباب المغربي حاضرا من خلال الوقوف على مجموعة الاحصائيات التي تؤكد أن وضعية الشباب اضحت جد مقلقة ،و أوقعت الشباب في مشكلات كثيرة ومركبة  تتمثل في الفراغ والبطالة و الادمان على تعاطي المخدرات و التطرف و الاستيلاب .

   و للخروج من هذه الوضعية المتأزمة  أصبح  حضور الفلسفة كأحد المداخل  و الانماط  الفكرية  ملجأ للإجابة عن مشكلات الشباب ، باعتبار الفلسفة ليست فقط ترفا فكريا زائدا بقدر ماهي نظرة للعالم تتاثر و تؤثر فيه . كما أن التفلسف  و طرح الاسئلة الكبرى الدائرة بماهية الانسان الفرد وتواجده وادواره هو فعل فطري لديه يعطيه فرصا لطرح الاسئلة الكبرى المحيرة ، ويمكنه من الجهر على مجابهة المشكلات و اعادة بناء الثقة في نفسه.

 و في نهاية المحاضرة تم فتح باب المداخلات و التفاعل مع المحاضر، وقد كانت مداخلات اتسمت كلها بالجدية و التأكيد على ضرورة فتح المجال للتفلسف  مع الذات ،و طرح الهموم المشتركة  في شكلها الفلسفي العامة  القائمة على الجدال و النقاش والبحث عن الاجابات  المتواجدة بين طيات الممارسة الفكرية و تجارب الحياة قديمها و حديثها . 

UP5 UP4

 UP

الاستاذ شفيق العبودي” ، استاذ مادة الفلسفة بثانوية شعبان بالعرائش ، حاصل على الاجازة في علم الاجتماع من جامعة محمد بن عبد الله كلية الآداب ظهر مهراز بفاس ،وحاصل على دبلوم الدراسات من المدرسة العليا للأساتذة بفاس في مادة الفلسفة .عمل استاذا لمادة الفلسفة بمدينة تارودانت ثم العرائش (ثانوية سيدي محمد بن عبد الله وحاليا بثانوية شعبان) وعمل ايضا بالادارة التربوية بشفشاون. مهتم بقضايا الفكر و الفلسفة وباحث في قضايا الدرس الفلسفي و الشأن التربوي و منشط للعديد من الاندية الثقافية و كذا اندية القراءة والانصات .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.