اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 1:46 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فخر الجالية المغربية: حسن أوتقلا.. مستشار ملك هولندا      وحوش آدمية تتناوب على اغتصاب طفل قاصر بالعرائش لمدة 3 سنوات      فيديو:المَرضى بمستشفى لالة مريم يقضون حاجتهم بمراحيض “خَانْزَة ” و مُعطَّلة      الفرقة الوطنية تُحقق في عودة شخص توفي منذ 9 سنوات و عُثِرَ عليه بإقليم العرائش      مريض زارَ مستشفى لالة مريم لأخذِ حقنةٍ يَجد نفسه مُعتقلا و يُرحَّل لمُستشفى الأمراض العقلية بطنجة      العرائش..عيد الأضحى يفضح فشل شركة “HINCOL” في جمع نفايات العيد      مراسلة لعامل الإقليم حول إستفاذة أحد من مناضلي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان من مشاريع على المقاس      جمعية التنمية المستدامة للحرفيين بالعوامرة توزع أضحية العيد      مندوبية المياه والغابات تكشف أسباب ونتائج حريق المرجة الزرقاء ضواحي مولاي بوسلهام      بالصور:أطوار المرحلة الثالثة للدراج ذ.عبد الفتاح بلبركة بين مدينتي الجديدة و الولدية     
أخر تحديث : السبت 10 أغسطس 2019 - 2:18 مساءً

صور:الفضاء الثقافي دوكيسا بالمدينة العتيقة بالعرائش

بقلم:محمد عزلي

في زنقة الصدر الأعظم وبالقرب من حصن الفتح السعدي بمدينة العرائش المغربية حيث يتواجد عدد من المقاهي التقليدية المطلة على مصب نهر اللوكوس بالمحيط الأطلسي والمعروفة تداولا بين الساكنة المحلية باسم (البوينتي)، تجري التحضيرات النهائية على قدم وساق من قبل الأستاذ أحمد الركالة لافتتاح (الفضاء الثقافي دوكيسا).

يهدف هذا المشروع بالأساس إلى:

  • التحفيز على القراءة.
  • تثمين الذاكرة المشتركة.
  • ربط أبناء المدينة وزوارها بماضي العرائش التليد وتراثها الثقافي.
  • تقريب الباحثين والمهتمين من المراجع المغربية والأجنبية وتمكينهم من المادة المصدرية.

وتضم جنبات هذا الفضاء التقليدي، خزانة كتب ستكون رهن إشارة القراء، وهي نماذج فقط لما سمحت به مساحة الفضاء، لكنها –أي الكتب- ستتغير بين الفينة والأخرى لتدوير المكتبة الكبيرة المتواجدة في مقر التخزين وعددها حوالي 3000 كتاب، سيقوم الأستاذ أحمد الركالة بتنسيق مع أرشيف العرائش بفهرستها ووضعها رهن إشارة المهتمين من القراء والباحثين.

كما يزخر الفضاء بصور كلاسيكية قديمة للمدينة، وأخرى لأهم الشخصيات التي مرت منها في جميع الميادين (تاريخ، رياضة، أدب، مسرح..) سواء الراحلة أو المعاصرة من باب القليل من ثقافة الاعتراف، كما يضم الفضاء المتكون من 3 صالات كل واحدة في طابق خاص، العديد من المفاجآت التي تصب جميعها في خانة الإبداع والأدب والفن والفكر بجميع اللغات من باب الانتصار للمشترك الإنساني.

الفضاء الثقافي دوكيسا، رغم صغر مساحته يحمل رمزيا ذاكرة مدينة وثقافة كوكب، ويمنح معنويا سكينة القراءة وبهاء الشرفة المطلة على واحدة من أجمل مناظر الجمال المغربي والكوني.

2

1 3 IMG_20190803_212324562 4 IMG_20190803_212505535 9 8 7 6 01 02 03 04 05 12 11 09 08 06 13 14 15 16 17 22 21 20 19 18 23 24 25 46 222 345

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.