اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 9:53 مساءً
أخـبـار الـيــوم
فيديو:لوحة تعبيرية من أداء تلامذة مؤسسة نافورة العرائش بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني      بلاغ:جمعية أرباب نقل المستخدمين و النقابة المنضوية تحت لواء CDT تنفذ وقفة إحتجاجية أمام عمالة العرائش      قافلة التضامن 3 لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسات الإبتدائية بالوسط القروي بالعرائش      ” اليسار الذي نُريد ” موضوع ندوة محلية تنظمها فيدرالية اليسار الديمقراطي بالعرائش      إنتخاب الأستاذة فتحية اليعقوبي رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة الشمال      الإفلاس يدفع “دوزيم” إلى إنهاء المجانية و فرض الأداء على الجالية      العوامرة:الرياضة وسيلة لإدماج و تشبع الأطفال بقيم المجتمع داخل العالم القروي (صور)      خاطرة أدبية (العدد الثالث) : دردشة حول عالم يتسع للجميع      مصرع مُساعد تقني متخصص في مصعد عمارة بحي شعبان      بالصور:جماعة العرائش تنظم ندوة الأرشيف ذاكرة الأمم بالمركز السوسيو ثقافي ليكسوس     
أخر تحديث : الإثنين 22 يوليو 2019 - 8:21 مساءً

علماء يحذرون من انفجار بركان في البحر قد يغرق إسبانيا ويصل المغرب

حذر علماء جيولوجيون من انفجار وشيك لبركان كومبر فيجا الضخم، وهو جبل بركاني خامد يقع في جزيرة لاس بالماس في جزر الكناري، مما يؤدي إلى أمواج مدية عالية ستغرق إسبانيا وبريطانيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وتابع العلماء أن تسونامي سيضرب السواحل الجنوبية والغربية لإسبانيا وكذلك البرتغال، مما يؤدي إلى وقوع حياة آلاف البريطانيين في خطر، كما سوف يصل شمال إفريقيا، قبل أن يرتعد الآف الأميال عبر المحيط الأطلسي ويجتاح منطقة البحر الكاريبي والساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقد جاءت تخوفات العلماء من انفجار بركان كومبر فيجا الضخم، بعد حدوث عشرات الحركات الزلزالية ذات الحجم المنخفض بين 1.5 و 2.7 على مقياس ريشتر، والتي هزت لابالماس، بالقرب من نقطة الجذب السياحية في تينيريفي بالأرخبيل الكناري.

وينتظر أن يعقد بعض المسؤولين الإسبان اجتماعا مع خبراء البركان الدوليين، لدراسة النشاط السيزمي الذى تم تسجيله حتى الآن، كما يستعد فريق علمي لزيارة لاس بالماس لتتبع الهزات في الموقع.

وسبق لخبراء براكين أن حذروا من انفجار البركان، ووقوع موجات طوفانية (تسونامية) مدمرة على السواحل الإفريقية والأوربية، إثر تطورات متسارعة للنشاط الزلزالي في المنطقة، غير أن توقعاتهم لم تصدق.

ويذكر أن بركان كمبر فيجا الضخم سبق أن انفحر مرتين خلال القرن العشرين، مرة في عام 1949 ومرة أخرى في عام 1971.

الخبر من مصدره هنا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.