اليوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 5:33 مساءً
أخـبـار الـيــوم
المعهد الوطني للجيو-فيزياء : هزة أرضية بريصانة الجنوبية إقليم العرائش      جديد بالعرائش:افتِتاح مركز تعليم أساسيات برمجة الإنسان الآلي و المعلوميات+فيديو      دجاجة جرف الرمال التي تبيض ذهبا.. «أخبار اليوم» تروي القصة الكاملة      الأبحاث الأمنية تكشف عن أشرطة جنسية مُصورة لقَاصرين و راشدين في بيت بيدوفيلي بالعرائش      وفاة الأستاذ عادل الزيتي الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم UMT بعد إصابته بكورونا      افتتاح أول “مقهى خاص بالنساء” بمدينة طنجة      إسبانيا .. جهة مدريد تشدد القيود والتدابير الاحترازية بعدد من المناطق في محاولة لمحاصرة تفشي وباء      بلاغ:الإتحاد المغربي للشغل يرفض مشروع القانون التكبيلي للإضراب بعد لقاء مع وزير الشغل والإدماج المهني      ثانوية عياشة الإعدادية : المطالبة بإعادة تأهيل بناية المؤسسة للحد من الإكتظاظ …!!      سأدخل السجن لأني تكلمت…!     
أخر تحديث : الجمعة 16 يناير 2015 - 10:39 مساءً

“غْلاَلَة فْوسْطْ المدينة” و غياب دور المجتمع المدني العرائشي…!

العرائش سيتي:عبدالخالق محفوضي

ظاهرة إحتلال الملك العمومي من طرف الباعة المتجولين بمختلف و تنوع مبيعاتهم٫ لا تخفى على ساكنة العرائش كما ساكنة المغرب عامة٫و إستفحالها و أسبابها و مسبباتها لا تخفى أيضا على عموم المواطنين و ساكنة العرائش من خلال مواكبتها لكرونولوجيا خروجها للعلن و حيثياتها٫ و طبعا الدولة المغربية تتحمل كافة المسؤولية في ذلك.

لكن الواقع الذي أضحى يفرز سلبيات ذلك الإحتلال للملك العام٫ من طرف فئة في غالبيتها تتشكل من مواطنين نزحوا من البوادي إلى المدينة٫ متشبعين بثقافة الدوار و البوادي التي تفقتر لكل مقومات الحياة بالأحرى وسائل  و مقومات الوعي لديهم٫ حيث يعانون بالإضافة للفقر و التهميش ٫الجهل الذي من خلال تنعدم فرص و إمكانية إندماجهم في الحياة بالمدينة٫ لنجد هذا المثال المتجسد في الصورة أعلاه لبائع الحلزون (مول الغلالة) بوسط المدينة٫ و هو يتعامل مع بضاعته بتخلف كبير ملقيا بقاياها في أماكن عمومية٫ بدون مراعات أخلاقية لتصرفاته٫و لجمالية المحيط٫و العديد من تلك التصرفات التي تعود في الأصل إلى إنعدام الوعي لدى غالبتهم..

في ظل عجز الدولة عن إيجاد الحلول الناجعة لتقنين٫ و ليس محاربة هذه الظاهرة٫ مع التأكيد على إستعمال المصطلح الأخير الذي يعتبر الأصح٫بحيث الواقع الذي ساهمت فيه الدولة بشكل مباشر لتكريسها و إستفحالها٫ لا يمكن محاربتها٫ من خلال المقاربة الأمنية كما حاولت ذلك في الآونة الأخيرة و منيت بالفشل الذريع…

و بالتالي إلى أن تتمكن الدولة المغربية من إيجاد الحلول الكفيلة لضمان البديل المعقول لهذه الفئة العريضة من الشعب المغربي٫على جمعيلت المجتمع المدني أن تمارس دورها الفعلي ٫الذي يتجلى في التحسيس و التوعيىة٫من أجل المساهمة في رفع نسبة الوعي لدى مثل هؤلاء الباعة و فسح المجال لديهم لإنخراطهم في المحافظة على البيئة أو على الأقل على المحيط الذي يمارسون فيه نشاطهم التجاري٫ و بالتالي نكون قد أسدينا لهم خدمة و للمجتمع العرائشي الذي إنضافت لمعاناته مع إنتشار الأوساخ و الأزبال٫بقايا أنشطة تجارة هؤلاء الباعة المتجولون..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.