اليوم الإثنين 25 مارس 2019 - 10:59 مساءً
أخـبـار الـيــوم
نادي الإتحاد الرياضي لكرة السلة و نادي ملتقى طلبة القانون بالعرائش ينظمان يوما مفتوحا في كرة السلة خاص بطالبات الكلية      صور:جمعية النورس للتنمية و المواطنة تنظم مرسما للأطفال بحديقة الأسود حول الأقصى و القضية الفلسطينة      الجامعة الوطنية للتعليم -FNE -بالعرائش: تدعو لوقفة حتجاجية بمقر المديرية الإقليمية يوم 26مارس 2019      المصلحة البيطرية بالعرائش: إعلان لعموم الكسابة حول عملية تلقيح الأبقار ضد مرض حمى القلاعية      مطرح العار بالعرائش .. كارثة بيئية خطيرة بتجزئات المنار1 – 2 – 3      بلاغ للنقابة الوطنية للإستشارة الفلاحية التابعة ل UMTفي لقائها مع إدارة المكتب الوطني للإستشارة الفلاحيةONCA      صور:الثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي بالعرائش تحتفي بالتلميذات الداخليات المتفوقات خلال الأسدس الأول      طبيعة العلاقات بين الإنسان و الإنسان      المجلس العلمي المحلي للعرائش ينظم بتنسيق مع AMCEF دورة تدريبية في ” مهارات التواصل الفعال و الحفظ السريع “      المدرسة الوطنية للصحة العمومية بالرباط :الدكتور محسن بريبري ينال شهادة الأكاديمية في تخصص اليقظة و الأمراض الوبائية     
أخر تحديث : الأحد 1 نوفمبر 2015 - 8:32 مساءً

فخر الدين يتهم سلطات العرائش بالتواطؤ مع الشركة الإسبانية ويدعو الوزير إلى فتح تحقيق -فيديو-

العرائش سيتي : ياسين العماري 

دعا محمد فخر الدين الكاتب الإقليمي لنقابة الإتحاد العام المغربي للشغل،وزير التشغيل والشؤون الإجتماعية عبد السلام الصديقي،لتدخل من أجل إيجاد حلّ منصف بعد قرار الشركة الإسبانية Mundiriz  بقرية الهيايضة،طرد عمّالها الذين تصل أقدمية بعضهم إلى 15 سنة من العمل القار،لمجرد أنهم طالبوا بتسوية وتحسين وضعيتهم المالية والإدارية.

فخر الدين إتهم الشركة الإسبانية بالتعنت وإغلاق باب الحوار.فضلا عن عدم تطبيق مدونة الشغل والقوانين المغربية ذات العلاقة.المسؤول النقابي إتهم أيضا سلطات العرائش بالتواطؤ مع الشركة الإسبانية،ومنحها حصانة بطريقة مكشوفة.وقال في تصريح للجريدة الإلكترونية العرائش سيتي ” السلطة في العرائش متضامنة منذ البداية مع إدارة  Mundiriz ” .

وفي موضوع يهم أجواء وظروف العمل في الشركة الإسبانية،دعا فخر الدين في رسالة وجّهها لوزير التشغيل المغربي،إلى تشكيل لجنة للوقوف و التقصي في الظروف التي يشتغل فيها العمّال المعرضين للخطر من جراء إستنشاقهم غُبار ممزوج بالمبيدات الكيماوية وسُمّ الفئران،مطالبا بتمكين العُمّال من وسائل الوقاية الغير موجودة أساسا .وفيما يلي ندرج المراسلة كاملة :

الاتحاد العام المغربي للشغل                                                                      

015/ 10 /23

 43 شارع الحسن الثاني

        العرائش

 الــموضـــــوع:  بيان حول الخروقات و التجاوزات التي تقوم بها السلطة و مطالبة المسؤولين بالتدخل العاجل.

ســـلام تــــام بوجــــود مولانــــا الإمام

وبعد

تبعا لعدة مراسلات حول النزاع القائم بين إدارة شركة منديريز لمعالجة وتسويق الارز بالهيايضة وعمالها  حول

  • تطبيق قانون الشغل
  • الطرد التعسفي الجماعي الذي تعرض له تعرض له العمال بسبب انتمائهم النقابي وفي مقدمتهم الكاتب العام الذي يقوم بمهمة مندوب الإجراء
  • توفير وسائل الوقاية والسلامة المنعدمة
  • ونتيجة للحوار المنعدم من طرف الشركة وتواطؤ مندوب الشغل وعدم تدخل اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة
  • دخل العمال في إضراب لإثارة الجهات المعنية وراسلنا كل من السيد وزير الشغل و وزير الداخلية طالبين تدخل اللجنة الوطنية للبحث والمصالحة لانقاد وتسوية النزاع ألمدكور.وبعثنا بنسخة من هذا الطلب إلى السيد عامل الإقليم في حينه

وطوال مدة الإضراب الذي لا زال قائما لم يتدخل مندوب الشغل إلا في حالة واحدة إلا وهي تهديد العمال المضربين بالوعد والوعيد إذا هم أقدموا على إيقاف العمال الجدد الذين حلوا مكانهم بتعينهم من طرف إدارة الشركة في خرق سافر للقانون……

ورغم الكتابات المتكررة في الموضوع بقيت بدون فائدة  مطلقين العنان للشركة التي تمادت في طغيانها وإركاع العمال لمشيئة المشغل بدون أبسط الحقوق، ولما افتضحت الخروقات و التجاوزات، انعقدت اللجنة الإقليمية للبحت و المصالحة بعد عشرين يوم من الإضراب وذلك يومه الأربعاء 21 أكتوبر 2015.

اتضح جليا من بداية الجلسة الذي استهلها رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة العرائش، بأسلوب لا ينسجم مع مسؤول ذا مستوى عال من المسؤولية وبطريقة  المخزن القديم الذي قال عنه صاحب الجلالة نصره الله بأنه قد ولى عليه الدهر، ومن قبل أعلن المفهوم الجديد للسلطة بل ولم يقف عند هذا الحد، بل خاطب العمال ناصحا إياهم بالبقاء في منظمة نقابية أخرى سماها لهم , الشيء الذي يتنافى مع حياد  السلطة و التعددية و حرية الانتماء .. ورغم ذلك تعاملنا بحكمة مع هذا الأسلوب ولم نسقط فيما كان مدبرا.

وتبين في الأخير أن الاجتماع لم يكن غايته حل المشاكل المطروحة وإنما لدر الرماد في الأعين ويقال بأنه تم الاجتماع الذي لم يكونوا راغبين أصلا في انعقاده، هذا الاجتماع لم نر منه إلا ما ذكر و الغريب في الأمر و الذي فاجأنا كثيرا هو أن مندوب الشغل الذي سبق وأن طعنا في نزاهته كان في الواقع هو و مدير الشركة من يترأسا الاجتماع ورفعت الجلسة قبل أي يحسم الموضوع و دون أن يوجد أي حل وحرر محضرا وكتب فيه أشياء لم نتفق عليها وتغاضى عن لب الموضوع و عن النقط المهمة و تم استدعائنا لنباركه لهم  فيه بتوقيعنا الذي رفضناه ملحين على ذكر الواقع و النقاط  المدرجة و المشاكل العالقة.

إتضح للجميع أن مندوب الشغل وتصرفاته المنافية للقانون كان منسقا  في شأنها وليس من  تلقاء نفسه و الهدف منه دعم إدارة الشركة على :

  • تكسير المكتب النقابي ومحاربته لأنها لا تقبل بوجود هذه النقابة.
  • عدم إرجاع المطرودين تعسفا لمزاولة عملهم
  • عدم تطبيق القانون
  • عدم توفير وسائل الوقاية و الصحة و السلامة ( بعد الاجتماع مباشرة وقعت ثلاث حوادث شغل أحد الضحايا بثرت يده نهائيا بالتمام ).
  • العمال معرضين للخطر و كذا الغبار الممزوجة بالمبيدات بجميع أنواعها و سموم الفئران التي كان ضحيتها عدة عمال الذين أصيبوا بأمراض منها ما هو مزمن، وعدم تحرير تقرير في الموضوع.
  • عدم توقيف العمال الجدد الذين حلو محل العمال القدامى المضربين ( وبه تكون السلطة قد ساهمت في الطر الجماعي لكل العمال .

أمام ما ذكر

  • فإننا نندد بالتواطؤ المكشوف للسلطة المتضامنة مند البداية مع إدارة الشركة.
  • نستنكر غض النظر عن العمال الجدد الذين حلو محل العمال القدامى المضربين.
  • نحتج على عدم تطبيق قانون الشغل وفرضه على إدارة الشركة العملاقة التي تنتج 60 % من المنتوج الوطني من الأرز .

نطالب من السيد والي جهة طنجة  تطوان، و من اللجنة الوطنية للبحث و المصالحة بالتدخل العاجل لإرجاع الأمور إلى مسارها بتسوية النزاع  بتطبيق قانون الشغل .

  • إرجاع المطرودين.
  • تشكيل لجنة للوقوف و التقصي في الظر وف التي يشتغل فيها العمال المعرضين للخطر من جراء الغبار الممزوج بالمبيدات وتمكين العمال من وسائل الوقاية المنعدمة.

وهذه هي مطالبنا بدون مزايدات التي يتهمون بها العمال على أنها مطالب كنيرة.

ودمتم سيدي في خدمة الصالح العام

و الســــــلام.


أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.