اليوم الإثنين 20 أغسطس 2018 - 5:52 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
فيديو:العداءة العرائشية بطلة برشلونة تُصرِّح” إخترنا الغُربة لأنها أعْطَتْنا ما لَمْ يُعطيه لنا بلدنا المغرب..”      بالصور:أهم شارع بالمدينة يتحول إلى مقر دائم لمُدمني الكحول و مُعترضي سبيل المارة و غياب تام للأمن      فيديو:موظف ببلدية العرائش يشتكي حرمانه من إقتناء أضحية العيد بسبب غطرسة رئيس قسم الحسابات      هل تستطيع صيدلية واحدة تلبية كافة احتياجات العرائش في عطلة عيد الأضحى الممتدة ليومين ؟      فيديو:تصريح رئيس جمعية قطار المستقبل حول القافلة الطبية لفائدة أطفال مدينة العرائش      فيديو:”يما رحمة” تناشد القلوب الرحيمة..مسِنَّةٌ بالعرائش تعيش في غرفة مظلمة و تقتات على القمامة      عصابة خطيرة بالعرائش تستعمل طريقة السماوي لجعل سيدة تدخلهم إلى منزلها و سرقتها      صور:عائلة ذهبت لدفن فقيدها بمقبرة لالة منانة يتعرض أحد أفرادها للطعن بالسلاح الأبيض      العرائش من جوهرة إلى مزبلة      فيديو:تصريحات الأبطال حول السباق على الطريق بساحة باب البحر تكريما للبطل رشيد حيتان     
أخر تحديث : الخميس 8 فبراير 2018 - 10:11 مساءً

فضاء قار لإيواء المحتاجين بالمدينة ……فرض عين لا فرض كفاية

بقلم: عبدالرفيع شعباني

بالأمس القريب كانت تنسيقية “دير يدك معانا ” ربما الوحيدة التي تبادر مع بداية كل موسم شتاء في تنظيم خرجات ليلية تضامنية مع من لا مأوى لهم من مشردين وعابري السبيل بمدينة العرائش . و لما جابت صورها العالم بفضل الشبكة العنكبوتية والتغطية الإعلامية المكثفة للجرائد الالكترونية المحلية بالمدينة ” العرائش سيتي –العرائش 24 –العرائش انفو –العرائش نيوز – الخبر الآن – أصبحت الظاهرة التي لم تكن تعتبر إلا من مسؤولية الدولة ممثلة في السلطة المحلية ، مجالا واسعا يفرض ذاته أمام جمعيات المجتمع المدني . و تشكل بعدها تفكير مشترك سهل على الراغبين خوض هذه التجربة الإنسانية الرائعة سنة بعد سنة .

وخيرا فعلت الجهات المسؤولة بالعرائش ممثلة في السلطات المحلية و الإقليمية هذا العام ، حينما بادرت بسرعة إلى الاستجابة للنداءات الانسانية لايجاد الحلول الفعلية من اجل تامين هذه الفئة من المواطنين الذين لا مأوى لهم بالمدينة من مشردين وعابري السبيل ، وتجندت إلى باقي الفعاليات الرسمية كالمجلس الجماعي للمدينة الذي يوفر الرعاية الصحية العامة و تامين الحراسة والمصالح الخارجية للمديريات الإقليمية المسؤولة بالقطاع الاجتماعي كمديرية وزارة الشباب و الرياضة -التي وفرت المأوى في المستوى المطلوب بمقر الشبيبة المحروسة – ومديرية وزارة الصحة خلال المتابعة الصحية وتوفير الأدوية ومندوبية التعاون الوطني التي تشرف على رعاية المحتاجين و تؤمن تواجدهم ومصاحبتهم طيلة ساعات اليوم 24، ليلا ونهارا .

وخيرا فعل بعض أهل الخير و الإحسان المعرفين بجودهم وكرمهم بالمدينة ،والذين يحرصون على تأمين الاحتياجات الغذائية  طيلة هذه المدة من دون كلل .

وخيرا تفعل بعض الجمعيات الإنسانية والتضامنية من خلال تطوع أعضائها ومنخرطيها في التواجد إلى جانب هؤلاء المحتاجين وتلبية طلباتهم المختلفة بتوفير مواد النظافة الخاصة والملابس والقرب منهم و مشاركتهم بعض الوجبات أيام نهاية الأسبوع و تحسيسهم بالتضامن والعطف ، كجمعية الرحمة و جمعية الأيادي الدافئة بالعرائش .

و خيرا تواصل بعض الجمعيات في البحث عن صيغ جديدة للتضامن ، كجمعية متطوعون بلا حدود مع الإنسان بالعرائش و جمعيات إنسانية أخرى ، التي تنظم خرجات ليلية لمساعدة من لم تسعفهم الظروف في التواجد إلى جانب الفئة الأولى ، خاصة من اؤلائك الذين يعانون من خلل عقلي أو من عابري السبيل الذين يفدون إلى المدينة في ساعات متأخرة أو من الذين يفضلون الشارع ،بدل الاستقرار بالمأوى رغم الرعاية و العناية التي يتمتعون بها هناك .

و خيرا تفعل جهات أخرى إنسانية جماعية وفردية تتطوع حينما تقصد محتاجين وفقراء في منازلهم الهشة و الصفيحية التي يتخذونها ملاذا، ليس للاحتماء من قر البرد وتهاطل الأمطار . وإنما ملاذا للكرامة وعزة النفس من شدة تعففهم عن التسول ومد اليد . وهؤلاء كثر ويتوجب على كل المجتمع المؤمن بالرسالة الإنسانية إلى جانب المسؤولين أن يكثفوا من مبادراتهم و البحث عنهم والمشاركة في تامين احتياجاتهم ، ومساعدهم على العيش بينهم كرماء مستورين.

و الخير كل الخير هو أن تتضافر جهود الجميع ،من سلطات محلية و مجلس جماعي و محسنين وفعاليات جمعوية في البحث عن صيغة مشتركة ،تسعى بجدية إلى توفير مؤسسة قارة تتوفر فيها كل ظروف الرعاية و العناية الطبية والنفسية والاجتماعية ، لتصبح عنوانا بارزا و معلما من معالم التضامن بمدينة العرائش . تستمر في أداء هذه الخدمات على امتداد السنة و تسهر على تسييرها وتدبيرها لجنة مشتركة نظيفة وعلى قدر عالي من العفة والكرامة .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.