اليوم السبت 25 يناير 2020 - 8:18 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
تنسيقية حي جنان بيضاوة تنظم ندوة حول موضوع ” برنامج مدن بدون صفيح واقع و آفاق،حي جنان بيضاوة نموذجا “      بالفيديو:القصر الكبير.. حريق مهول يأتي على سوق “المرينة البرارك”      دار الشباب العوامرة تحتفل بذكرى تقديم وثيقة الإستقلال      دوري “سوتيل” بملعب السور بغابة لايبيكا على شرف لاعب كرة القدم السابق محمد برعدي      بالصور :ساكنة جماعة زعرورة تستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات في إطار برنامج “رعاية2020″      خاطرة أدبية (العدد الرابع) جواد جموح      الإستقلال كان بجهود الجميع…فلماذا لا يستفيد منه الجميع..؟      العثور على أصفاد بالمطرح البلدي بحي المنار يستنفر أمن العرائش      فيديو:نداء أمُّ الشاب الذي قام بتكسير زجاج محكمة القصر الكبير”إبني مريض نفسي” أطلقوا سراحه      بالصورلحظة الوفاء :حفل تكريم مستحق لفائدة حميد العالي وكوثر المقدم بمناسبة إحالتهما على التقاعد     
أخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2017 - 8:22 مساءً

فلاح يستبيح حرمة الاموات ويُقدِمُ على حرث مقبرة بريصانة الجنوبية

العرائش سيتي

تقدم نفر من دوار اخْوَارّا التابع لرياضة الجنوبية بإقليم العرائش نيابة عن باقي الساكنة بشكاية لدى قائد المنطقة، موضوعها إقدام فلاح من نفس القرية على انتهاك حرمة الأموات بحرثه لمقبرة سيدي أحمد الغماري مستعيناً بجرار، بحجة وجوب حرق الموتى ورمي رمادهم في الهواء الطلق.

المشتكون إلتمسوا من خلال شكايتهم تدخل السلطات لإعمال أحكام القانون وتحديد المسؤوليات وتطبيق الجزاءات جبرا للضرر المادي الذي لحق حرمة موتاهم  وآثارها السلبية على نفسية الساكنة الذين إستقبلوا الخبر بامتعاض شديد.

الجدير بالإشارة وعلاقة بمضمون الخبر، يلاحظ أن معظم مقابر المسلمين بالمملكة تعاني إهمالا شديدا مقارنة بمثيلاتها  المسيحية واليهودية ،بسبب تقصير الجماعات الحضرية والقروية ومنذوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية ، فأضحت مسرحا للممارسة الرذيلة، ومقارعة الخمر وقبلة للسحرة ومشعوذين .

وسبق لوزارة الداخلية أن أقرت بالوضعية الكارثية لمقابر المسلمين بالمغرب محملة المسؤولية للسلطات المنتخبة ،وفي نفس الاتجاه تساءل نشطاء مدنيون عن أسباب غياب شرطة المقابر ،وعن مصير الميزانيات المرصوده للتأهيل والصيانة إحتراما لحرمة أموات المسلمين.

image

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.