اليوم السبت 20 أبريل 2019 - 3:28 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
بالصور:سكان دواوير ” برواكة و المجاهدين” بجماعة زوادة يطالبون السلطات المنتخبة باصلاح الطريق وفك العزلة عنهم…!      جمعية أصدقاء الصحة : ذ.محمد أحليميى أخصائي الحمية و التغذية يحاضر بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية      فيديو:تكسير مقهى الشيشة بالعرائش مباشرة بعد إنتهاء وقفة إحتجاجية للساكنة ضد الترخيص لها..      كلية التخصصات بالعرائش تنظم النسخة الأولى من “مُنتدى اكتشاف المِهن “      المحامي مهنة دفاع بضمير و نزاهة      صور:إنقلاب سيارة بعد حادثة سير خطيرة بطريق خميس الساحل      المجلس العلمي المحلي بالعرائش ينظم أمسية قرآنية بمشاركة ألمع القراء      أسلمة الفساد      سيدي رئيس المجلس” عبد الإله احسيسن” :حبل الكذب قصير ..رخصة محلبة الشيشة نموذجا      جمعية الأيادي الدافئة تطلق حملة التبرع من أجل تنظيم مائدة الرحمان لفائدة المحتاجين     
أخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 9:12 مساءً

فوج كامل من المهندسين المتخرجين حديثا يغادر المغرب

أفادت مصادر عليمة، أن فوج المهندسين الذي تخرج الموسم الماضي من المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، غادر المغرب إلى وجهات خارجية، خاصة نحو أوروبا وكندا والإمارات.

وأكدت المصادر ذاتها أن المغرب أصبح قبلة للشركات العالمية للبحث عن خريجي معاهد ومدارس المهندسين من أجل توظيفهم، إذ يزور المغرب كل سنة مسؤولون عن التوظيف بمكاتب أجنبية مختصة، خاصة من فرنسا والإمارات، من أجل البحث عن هذه الكفاءات.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن ما بين 50 مهندسا في المعلوميات و100 يغادرون المغرب نحو بلان أوروبية أو خليجية، ما تسبب في خصاص في هذه التخصصات، وجعل المقاولات تعاني خلال بحثها عن كفاءات عالية التخصص في مجال المعلوميات، ما يجعلها غير قادرة على تلبية الطلبيات سواء من الدولة أو قطاعات خاصة.

وتسائل أرباب مقاولات حول الجدوى من تكوين مهندسين إذا كان الاقتصاد الوطني لن يستفيد منهم، خاصة أن كلفة تكوين مهندس تصل إلى 400 ألف درهم، حسب تقديرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الخبر من مصدره هنا

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.