اليوم الأربعاء 16 يونيو 2021 - 6:10 مساءً
أخـبـار الـيــوم
لا نجاح لنموذج تنموي دون تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة      تحويل قصر “دوكيسا” إلى مستودع للسيارات ..إساءة وانتهاك خطير للمعالم التاريخية بالعرائش      بالصور : حفل افتتاح دوري الجماعات الترابية لكرة القدم بإقليم العرائش المنظم بجماعة الساحل      تعزية في وفاة أخ الدكتور إبراهيم الهراوة      سكان إقامة الفتح قرب المحكمة الإبتدائية بالعرائش يستنجدون السلطات الأمنية من تصرفات سيدة تعاني اضطرابات نفسية      عمال مطحنة الكريمي يواصلون تنظيم وقفاتهم الاحتجاجية ويطالبون بتدخل عامل الاقليم      أزبال و معارك بالأسلحة البيضاء بشاطئ رأس الرمل تثير تساؤلات حق المواطن في بيئة نظيفة و آمنة..!      من يطمئننا على مستقبل أبنائنا في هذا الوطن..؟      مؤسسة ألوان الطيف الخصوصية تنظم معرضا للفن التشكيلي      الملف المطلبي لمربيات التعليم الأولي بالعرائش محور اجتماع المدير الاقليمي مع نقابة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل     
أخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2020 - 10:36 مساءً

فيدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش تنظم لقاء تواصليا

العرائش سيتي:تغطية

إحتضن مقر فدرالية رابطة حقوق النساء بالعرائش صباح يوم الجمعة 6نوفمبر 2020 لقاء تواصيليا.

هذا اللقاء أطره الأستاذ الشافعي مصطفى مستشار حقوقي عن مكتب الدراسات المكلف بإنجاز دراسة موضوعها تشخيص الوضعية التواصلية لهيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع الاجتماعي في سياق المجهوذات التي تبذلها الهيئة من أجل بلورة إستراتيجية مشتركة للتواصل مع جميع المتدخلين محليا لتنزيل المقتضيات الدستورية على مستوى جماعة العرائش.

و الجذير بالذكر و علاقة بالموضوع أن المادة 120 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات تنص على إحداث بمجلس الجماعة هيئة إستشارية بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تختص بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع تسمى « هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع». و يحدد النظام الداخلي كيفيات تأليف هذه الهيئة وتسييرها.

و خول القانون لهذه الهيئة أدوارا هامة منها ما جاء في المادة 7 من المرسوم 2.16.300 بتاريخ: 29 يونيو 2016 بتحديد مسطرة إعداد برنامج تنمية العمالة أو الإقليم، و المادة 7 من المرسوم 2.16.301 بتاريخ: 29 يونيو 2016 بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة، حيث تم التأكيد على أن يتم هذا البرنامج و فق منهج تشاركي وبإجراء مشاورات مع الهيئة الاستشارية المكلفة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

وقبل الختام نطرح الأسئلة التالية:

_هل شاركت الهيئة في بلوة مشاريع التهيئة التي تشهدها المدينة العارئش حاليا ؟

_أليس تعطيل وظيفة الهيئة معاكسة صريحة لأحكام الدستور الذي أكد على إعتماد منهجية الديمقراطية التشاركية لتمكين مشاركة المواطنين في تسطير السياسات العمومية ؟

وحضر اللقاء المواقع الالكترونية العرائش سيتي ،والعرائش نيوز ،والعرائش ميديا و السيدة كريمة التليدي عن الفيدرالية

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.