اليوم الجمعة 10 يوليو 2020 - 11:10 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : الجمعة 13 مارس 2020 - 3:27 مساءً

فيروس كرونا مناسبة لإختبار جاهزية الدولة في أداء واجبها السياسي والأخلاقي

العرائش سيتي

كتب الفاعل الحقوقي بمدينة العرائش”يوسف بلقاسم “، على حائط التواصل الاجتماعي”الفايسبوك”،تدوينة تكتسي أهمية كبيرة في إطار المنطق والعقل ،إذ تمحورت حول التدابير اللازمة ،المتخدة من طرف الدولة والحكومة ، والتي وصفها بالصائبة ،لما لها من أهمية في حق السلامة البشرية والصحة العمومية لدى كافة المواطنين المغاربة،مشيرا على أن فيروس  كرونا مناسبة لإختبار جاهزية الدولة في أداء واجبها السياسي والاخلاقي ،ولكم نص التدوينة :
قرار تعليق الرحلات الجوية والبحرية والبرية بين المغرب وإسبانيا قرار صائب ، جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلة بالمغرب جاءت من دول الاتحاد ثانيا تكلفة الوقاية دائما أرخص من تكلفة العلاج ثم لهشاشة البنية والخدمات الصحية الاستشفائية التي تقدمها مؤسسات الدولة للمغاربة
مع مطلع 2020 سَنة المحكومة ضريبة الكوارث ضريبة جديدة دخولها حيز التنفيذ يقتضي إطلاق الدولة برنامج وقائي يتضمن توزيع المواد النظافة ،الكمامات على جميع المواطنين بالمجان ثم تشيد مستشفيات ميدانية تحسبا لأي تطور على مستوى إنتشار الفيروس .
اما بالنسبة لمدينة العرائش فيجب إيلاء عناية وقائية خاصة لساكنة المدينة العثيقة نظرا لإرتفاع نسبة الرطوبة في معظمة منازل المنطقة ولإرتفاع نسبة الإصابة بالأمراض الصدرية والتنفسية بنفس المكان مقارنة بباقي التجزيئات السكنية .
نقطة مهمة علاقة بالسياق ينبغي الوقوف معها إذا إقتضى الامر تعليق صلاة الجمعة للوقاية من الوقوع في دائرة بلد موبوء ، لأن مقاصد الشريعة الاسلامية السمحة حفظ الابدان مقدم على حفظ الاديان
ولسد الخصاص في التدابير الوقائية ينبغي تخصيص عائدات الرمال والصيد البحري لتمويل البرنامج الوقائي لساكنة المدينة العرائش عامة وأسر في وضعية هشة بالمدينة العثيقة .
فيروس كرونة مناسبة لإختبار جاهزية الدولة في أداء واجبها السياسي والاخلاقي من خلال توفير جميع ضمانات الوقاية بنفس الحدة التي تنهجها في سن و إستخلاص الضرائب ،كما هي مناسبة لاختبار إهتمامات السلطات المعينة والمنتخبة والجمعيات المستفيدة من الدعم للبرهنة على قيامها بواجبها حسب ما تقتضيه الضرورة ومدى إستحقاقها لسلطة التدبير السلطات “م.م “وسلطة التأطير والتمثيل “الجمعيات .
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.