اليوم الجمعة 22 فبراير 2019 - 6:21 مساءً
أخـبـار الـيــوم
دار الشباب لعوامرة : عرض تربوي تحسيسي حول السلامة الطرقية      توضيح بخصوص مقال حول قيام تلميذ بمحاولة لرمي نفسه من الطابق الأول باعدادية وادي المخازن      تلميذ يُهدِّد بإلقاء نفسه من الطابق العلوي بإعدادية وادي المخازن بسبب أستاذة اللغة الفرنسية      جمعية النورس للتنمية و المواطنة بالعرائش تُنظم مهرجان الأقصى في دورته السابعة      فيديو:تصريحات حول إحتجاج أرباب نقل المستخدمين لحساب الغير أمام عمالة العرائش      فريق ثانوية أولاد أوشيح بطلا للإقليم في كرة الطائرة      حملة تحسيسية لتلاميذ مدرسة عبد الله الشفشاوني بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية      مركز مآلات و ائتلاف العربية بفاس يحتفيان بأعلام العربية      (فيديو )مقهى العرائش TETERIA LARACHE بقلب مدينة غرناطة تعكس إرتباط المُهاجر العرائشي بمدينته      الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش:الملتقى الدولي الثالث حول الادارة، والماليةالمستدامة و الاقتصاد المستدام     
أخر تحديث : السبت 10 نوفمبر 2018 - 12:05 صباحًا

قاضي التحقيق بمدينة قادس الإسبانية يسجن شابين مغربين بتهمة القتل العمد في حق 13 مهاجرا سريا و فقدان عشرة أخرين

تيل كيل عربي

اعتقال مغربيين ناجيين من غرق زورق قتل فيه 13 شخصا

أمر قاضي التحقيق في مدينة قادس الإسبانية بسجن شابين مغربين بتهمة القتل العمد في حق مهاجرين سريين، على خلفية تنظيمهما لرحلة عبور من سواحل المغرب يوم الاثنين المنصرم، ما أدى إلى مقتل 13 مهاجرا وفقدان عشرة أخرين.

و وفق ما كشفته وكالة الأنباء الإسبانية اليوم الجمعة، فإن تحقيقات الشرطة الأسبانية كشفت أن المغربيين (32 سنة و21 سنة) هما المسؤولان عن تنظيم الرحلة، وأنهما ينشطان في مافيات التهجير السري عبر البحر الأبيض المتوسط.

وحسب المصدر ذاته، فإن الشرطة تعرفت على تورط المتهمتين في تدبير هذه الرحلة، من خلال إجراءها لتحقيق مع 22 شخصا من الماجين من غرق الزورق.

وقالت الشرطة الإسبانية إن الناجين رفضوا في البداية التعاون مع السلطات لكشف هوية المشرفين على الرحلة، قبل أن يكشفا هوية المغربين، الذين أشرفا على قيادة الزورق، الذي تحطم بسبب اصطدامه بالصخور، على بعد بضع مئات أمتار من سواحل قاديس.

وكشفت تحقيقات الشرطة أن المهربين لم يأبها لحالة الزورق المهترئة عندما قررا تكديس المرشحين للهجرة بأعداد تفوق الطاقة الاستيعابة للزورق.

وكشفت روايات الناجين أن المهربين وزعوا على نصف المرشحين للهجرة سترات النجاة بينما بقي النصف الآخر دونها، وأنهما تقاضيا 15 ألف درهم عن كل فرد، وأن التكدس في الزورق دفع المهربين إلى إجبار المهاجرين على الجلوس فوق بعضهم، والتناوب على هذا لحال طوال مدة الرحلة.

وحسب روايات الناجين دائما، التي أوردتها “إيفي” فإن الجو الصحو الذي عرفته المياه الإقليمية المغربية عند انطلاق الزورق، انقلب إلى جو مضطرب عند الاقتراب من السواحل الإسبانية، وأن تسرب المياه إلى داخل المركب المهترئ، دفعت الجميع إلى العمل لإفراغه من الماء، غير أن ارتطامه بإحدى الصخور، حطمه عن آخره، ما تسبب في وفاة 13 شخصا وفقدان عشرة آخرين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.