اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018 - 10:47 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
بالصور:طلبة الاقتصاد بالعرائش في رحلة تربوية الى بنك المغرب و المكتبة الوطنية بالرباط…      فندق زلجو بالسوق الصغير يحتضن يوما دراسيا حول الفضاءات التاريخية والتراثية ودورها في تعزيز تنمية السياحة بمدينة العرائش -الفضاء التاريخي للسوق الصغير نموذجا-      الجامعة الوطنية للتعليم UMT بالعرائش : دورة تكوينية مجانية لفائدة المقبلين على اجتياز مباراة توظيف الأساتذة بالتعاقد      المديرية الإقليمية بالعرائش : وقفة احتجاجية للأساتذة ” الذين فرض عليهم التعاقد “      مغربي يتسلّم جائزة أفضل باحث في الطاقة الحرارية بإقليم الباسك      رجاء العرائش يعود بفوز ثمين من قلب مدينة الفنيدق بهدفين لواحد      البراق يتسبب في اختفاء 4 تلميذات في رحلة نحو طنجة      جريمة قتل شنعاء بالقصر الكبير      المديرية الإقليمية بالعرائش: لقاء تأطيري خاص بمسابقة تحدي القراءة العربي …      بالصور:لقاء تواصلي أسري بالثانوية الإعدادية محمد بن عبد الكريم الخطابي بالعرائش     
أخر تحديث : السبت 10 نوفمبر 2018 - 12:05 صباحًا

قاضي التحقيق بمدينة قادس الإسبانية يسجن شابين مغربين بتهمة القتل العمد في حق 13 مهاجرا سريا و فقدان عشرة أخرين

تيل كيل عربي

اعتقال مغربيين ناجيين من غرق زورق قتل فيه 13 شخصا

أمر قاضي التحقيق في مدينة قادس الإسبانية بسجن شابين مغربين بتهمة القتل العمد في حق مهاجرين سريين، على خلفية تنظيمهما لرحلة عبور من سواحل المغرب يوم الاثنين المنصرم، ما أدى إلى مقتل 13 مهاجرا وفقدان عشرة أخرين.

و وفق ما كشفته وكالة الأنباء الإسبانية اليوم الجمعة، فإن تحقيقات الشرطة الأسبانية كشفت أن المغربيين (32 سنة و21 سنة) هما المسؤولان عن تنظيم الرحلة، وأنهما ينشطان في مافيات التهجير السري عبر البحر الأبيض المتوسط.

وحسب المصدر ذاته، فإن الشرطة تعرفت على تورط المتهمتين في تدبير هذه الرحلة، من خلال إجراءها لتحقيق مع 22 شخصا من الماجين من غرق الزورق.

وقالت الشرطة الإسبانية إن الناجين رفضوا في البداية التعاون مع السلطات لكشف هوية المشرفين على الرحلة، قبل أن يكشفا هوية المغربين، الذين أشرفا على قيادة الزورق، الذي تحطم بسبب اصطدامه بالصخور، على بعد بضع مئات أمتار من سواحل قاديس.

وكشفت تحقيقات الشرطة أن المهربين لم يأبها لحالة الزورق المهترئة عندما قررا تكديس المرشحين للهجرة بأعداد تفوق الطاقة الاستيعابة للزورق.

وكشفت روايات الناجين أن المهربين وزعوا على نصف المرشحين للهجرة سترات النجاة بينما بقي النصف الآخر دونها، وأنهما تقاضيا 15 ألف درهم عن كل فرد، وأن التكدس في الزورق دفع المهربين إلى إجبار المهاجرين على الجلوس فوق بعضهم، والتناوب على هذا لحال طوال مدة الرحلة.

وحسب روايات الناجين دائما، التي أوردتها “إيفي” فإن الجو الصحو الذي عرفته المياه الإقليمية المغربية عند انطلاق الزورق، انقلب إلى جو مضطرب عند الاقتراب من السواحل الإسبانية، وأن تسرب المياه إلى داخل المركب المهترئ، دفعت الجميع إلى العمل لإفراغه من الماء، غير أن ارتطامه بإحدى الصخور، حطمه عن آخره، ما تسبب في وفاة 13 شخصا وفقدان عشرة آخرين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.