اليوم الثلاثاء 21 مايو 2019 - 9:40 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
إعلان عن تنظيم ندوة حول الثراث المعماري للعرائش بين التثمين والإهمال..دوكيسا نموذجا      المديرية الاقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بالعرائش: تصريح السيد عزيز قنجاع رئيس لجنة التحكيم حول الملتقى الإقليمي لمسرح الشباب( فيديو)      المنتدى المغربي جسور :حفل توقيع كتاب ” في هدي القرآن في السياسة والحكم ” للدكتور امحمد جبرون      برلماني موظف سابق بلاراديل يُطالبهُ مدير الوكالة بإرجاع المبالغ المالية التي تقاضاها في فترته البرلمانية      الأخلاقية الإسلامية {2}      فيديو:الكلمة الختامية للوقفة الإحتجاجية المُطالبة بِوقف تدمير المعلمة التاريخية لقصر دوكيسا      عادات وتقاليد مغربية تسطع بإسبانيا خلال شهر رمضان      محاولة إنتحار فاشلة بغابة الأوسطال لتلميذة تدرس بثانوية محمد بن عبد الله      فيديو:مواطن ينقل على المباشر اعتداء شرطي عليه بالضرب و الحموشي يفتح تحقيق      المكتب النقابي لشركة خيل كوميس Odt بالعرائش ينظم ندوة وطنية تحت موضوع ” حقوق المرأة العاملة المغربية:بين التشريع و الواقع “     
أخر تحديث : السبت 10 نوفمبر 2018 - 12:05 صباحًا

قاضي التحقيق بمدينة قادس الإسبانية يسجن شابين مغربين بتهمة القتل العمد في حق 13 مهاجرا سريا و فقدان عشرة أخرين

تيل كيل عربي

اعتقال مغربيين ناجيين من غرق زورق قتل فيه 13 شخصا

أمر قاضي التحقيق في مدينة قادس الإسبانية بسجن شابين مغربين بتهمة القتل العمد في حق مهاجرين سريين، على خلفية تنظيمهما لرحلة عبور من سواحل المغرب يوم الاثنين المنصرم، ما أدى إلى مقتل 13 مهاجرا وفقدان عشرة أخرين.

و وفق ما كشفته وكالة الأنباء الإسبانية اليوم الجمعة، فإن تحقيقات الشرطة الأسبانية كشفت أن المغربيين (32 سنة و21 سنة) هما المسؤولان عن تنظيم الرحلة، وأنهما ينشطان في مافيات التهجير السري عبر البحر الأبيض المتوسط.

وحسب المصدر ذاته، فإن الشرطة تعرفت على تورط المتهمتين في تدبير هذه الرحلة، من خلال إجراءها لتحقيق مع 22 شخصا من الماجين من غرق الزورق.

وقالت الشرطة الإسبانية إن الناجين رفضوا في البداية التعاون مع السلطات لكشف هوية المشرفين على الرحلة، قبل أن يكشفا هوية المغربين، الذين أشرفا على قيادة الزورق، الذي تحطم بسبب اصطدامه بالصخور، على بعد بضع مئات أمتار من سواحل قاديس.

وكشفت تحقيقات الشرطة أن المهربين لم يأبها لحالة الزورق المهترئة عندما قررا تكديس المرشحين للهجرة بأعداد تفوق الطاقة الاستيعابة للزورق.

وكشفت روايات الناجين أن المهربين وزعوا على نصف المرشحين للهجرة سترات النجاة بينما بقي النصف الآخر دونها، وأنهما تقاضيا 15 ألف درهم عن كل فرد، وأن التكدس في الزورق دفع المهربين إلى إجبار المهاجرين على الجلوس فوق بعضهم، والتناوب على هذا لحال طوال مدة الرحلة.

وحسب روايات الناجين دائما، التي أوردتها “إيفي” فإن الجو الصحو الذي عرفته المياه الإقليمية المغربية عند انطلاق الزورق، انقلب إلى جو مضطرب عند الاقتراب من السواحل الإسبانية، وأن تسرب المياه إلى داخل المركب المهترئ، دفعت الجميع إلى العمل لإفراغه من الماء، غير أن ارتطامه بإحدى الصخور، حطمه عن آخره، ما تسبب في وفاة 13 شخصا وفقدان عشرة آخرين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يحتفظ بحقه في نشر أو عدم نشر أي تعليق لا يستوفي شروط النشر٫ و يشير إلى أن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة مجلّة العرائش سيتي الالكترونية و هي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان الموقع الإلكتروني المحلي العرائش سيتي يشجّع قرّاءه على المساهمة والنقاش وابداء الرأي و ذلك ضمن الإطار الأخلاقي الراقي بحيث لا يسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع العرائش سيتي بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا يسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.